المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

السن الذي يبدأ فيه الطفل بالسؤال
18-1-2023
نـموذج الاستمراريـة فـي القيـادة لتـنبوم وشمـدت Tannenbaum & Schmidt
18-10-2021
Graph Subdivision
1-5-2022
الربط في حوار بين شخصين
5-11-2020
تفسير الآية (83-89) من سورة يونس
28-4-2020
الالتفات بكل البدن عن القبلة‌
27-9-2016


مواضع قالوا فيها لحن : (وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا)  
  
1814   01:44 صباحاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص 382-383 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / التحريف ونفيه عن القرآن /

تبتدئ سورة الأنبياء المكّيّة بمطلع قويّ الضَرَبات ، يَهُزُّ القلوبَ هَزّاً وهو يُلفتها إلى الخطر القريب المُحدق وهي عنه غافلة لاهية : {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ ..... لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ .... }[الأنبياء : 1-3] .

ويَزيدهم غفلةً : أنّهم أَسرّوا النجوى ـ أي تواطئوا فيما بينهم تجاه مقابلة الحقّ الذي أتاهم ليَصدّوا عنه ، وكانت النجوى التشكيك في رسالة اللّه على يد بشرٍ مثلهم : {هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ} [الأنبياء : 3] .

وهل كانت التوطئة الخبيثة إلاّ مِن قِبَل الملأ الذي سَطوا في البلاد وأظهروا الفساد بين العباد ؛ ومِن ثَمَّ جاءت كلمة ( الّذين ظلموا ) اختصاصيّة ، فاصلة بين الفاعل ـ لغرض تبيينه ـ والمفعول به ، وهو أَبلغُ تفضيعاً بشأنهم ممّا لو أُسند الفعل إليهم رأساً .

والمعنى : وأَسَرَّ الغافلون النجوى ـ وأخصّ منهم الذين ظلموا ـ... هؤلاء ، أشدّ وطئاً من سائر الغَفَلة الذي يُشكّلون عامّة المشركين آنذاك .

وقد ذَكَر النُحاة : أنّ محلّ ( الذين ظلموا) إمّا نُصب على إرادة الاختصاص ، أو رُفع على الإبدال من ضمير الجمع ، قال الزمخشري : إشعاراً بأنّهم المَوسومُون بالظلم الفاحش فيما أَسرّوا به (3) وهكذا ذَكَر العلاّمة البلاغي بشأن الآية (4) .
_____________
(3) الكشّاف ، ج3 ، ص102 .

(4) الهدى إلى دين المصطفى ، ج1 ، ص384 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .