أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014
2547
التاريخ: 22-3-2016
2982
التاريخ: 15-10-2014
2621
التاريخ: 14-10-2014
3336
|
الموضوع من الحديث هو المختلق المصنوع «1» وقد يعبّر عنه بأنّه المكذوب المختلق المصنوع ، بمعنى أنّ واضعه اختلقه ، لا مطلق حديث الكذوب فإنّ الكذوب قد يصدق .
والموضوع هنا من الوضع بمعنى الجعل «2» .
ويعرف الوضع بإقرار واضعه أو معنى إقراره أو قرينة في الراوي أو المروي إذ وضعت أحاديث يشهد بوضعها ركاكة لفظها ومعانيها .
وقال ابن الجوزي : ما أحسن قول القائل : إذا رأيت الحديث يباين المعقول أو يخالف المنقول أو يناقض الاصول فاعلم أنّه موضوع «3» .
وقد اتّفق العلماء على أنّه لا تحل روايته لأحد علم حاله في أي معنى كان ، إلّا مقرونا ببيان وضعه ، إذ انّه شرّ أقسام الضعيف «4» .
إذ روي عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) متواترا وبطرق كثيرة قوله : «من كذب عليّ متعمّدا فليتبوّأ مقعده من النار» «5» .
وقد حاول البعض تضعيف الرواية أو حرفها عن موضوع الكذب في الرواية عن الرسول (صلى الله عليه وآله) «6» ، إذ ادّعوا بأنّ الرواية قد وردت في رجل ادّعى بأنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قد أرسله إلى قوم وأمره أن يحكم فيهم برأيه وفي أموالهم ، فهي بحسب قولهم قد وردت في مقام الكذب على الرسول (صلى الله عليه وآله) لا مقام الكذب في الرواية عنه ، إلّا أنّ جملة من استشهد بها ذكرها في مقام النهي عن الكذب في الحديث والرواية ، من ذلك ما روي عن عمر أنّه قال : «أقلّوا الحديث عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) وأنا شريككم ، قال : سمعت رسول اللّه يقول : من كذب عليّ متعمّدا فليتبوّأ مقعده من النار» «7» .
__________________
(1)- مقدّمة ابن الصلاح/ ص 213 . تدريب الراوي/ ص 179 . الدراية للشهيد الثاني/ ص 17 .
(2)- الرعاية في علم الدراية/ ص 152 ، تلخيص مقباس الهداية للمامقاني/ ص 72 .
(3)- تدريب الراوي بشرح تقريب النواوي/ ص 180 .
(4)- م . ن .
(5)- لمعرفة طرق الحديث العديدة ، راجع الموضوعات لابن الجوزي/ ج 1/ ص 28 .
(6)- السنّة ومكانتها في التشريع/ السباعي/ ص 215 ، وعنه الجبوري : مباحث في تدوين السنّة المطهّرة/ ص 10 .
(7)- الموضوعات لابن الجوزي/ ص 30 .
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|