المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الدعاء للتقَدم الاقتصادي ـ بحث روائي
9-2-2021
البيوت المقدسة
16-1-2017
التحليل الجنائي لبقايا مخلفات الاطلاق
2023-12-10
باقر بن حسن بن أسد اللّه الكاظمي.
28-7-2016
قوة جاذبة attractive force
5-12-2017
طرح الثقة
7-12-2017


التنازع  
  
1227   02:03 صباحاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص160
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / التنازع والاشتغال /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-07-2015 1469
التاريخ: 17-10-2014 2075
التاريخ: 17-10-2014 4058
التاريخ: 17-10-2014 2943

التنازع – ان يتقدم عاملان على اسم يطلبه كل واحد منهما ان يكون معمولا له. نحو : (قام وقعد سليم).

فيعمل الواحد منهما في الاسم الظاهر – والثاني في ضميره.

ثم ان العمل قد يكون رفعا نحو : قام وذهب خليل وقد يكون نصبا نحو : زرت وحادثت عمرا وقد يكون جرا نحو امنت واستعنت بالله وقد يكون مختلفا نحو : حادثني وحادثت سليماً.

ويلزم ان يكون العاملان منصرفين مختلفين لفظا فلا يكون التنازع بين فعلين جامدين ولا حرفين ولا في معمول متقدم ولا في متوسط وكما يكون العاملان فعلين يكون شبه فعل نحو : امتقن وحاذق اخوك مهنته.

وقد يقع التنازع بين اكثر من عاملين. واكثر من معمول واحد. ولا يجوز تسلط عاملين على معمول واحد بل يجب ان يختار احدهما للعمل في الظاهر وحده ويهمل الاخر عن العمل فيه.

فاذا اعلمت العامل الاول في الاسم الظاهر اعملت الثاني في ضميره – مرفوعا كان او غير مرفوع نحو (قام وقعدا اخواك وزرت فسرا اخويك، وحادثت فافادني عمرا.

واذا اعلمت الثاني في الظاهر، اعلمت الاول في ضميره، ان كان مرفوعا. نحو : (درسا واستفاد التلميذان، واجتهدا فاكرمت التلميذين، وتكلما فاثنيت على التلميذين)

وان كان ضميره غير مرفوع حذفته. نحو : (سمعت فافادني المعلم) ولا يقال : (سمعته فافادني المعلم).

ص160




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.