المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الرعاية النبويّة الخاصّة بعلي (عليه السلام)  
  
1778   05:14 مساءاً   التاريخ: 18-3-2016
المؤلف : د. احسان الامين.
الكتاب أو المصدر : التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة : ص87-92 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

لم يحظ شخص بالقرب من رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) والرعاية منه مثلما حظي عليّ (عليه السلام) بذلك حتّى صحّ أن يقال عنه أنّه ربيب رسول اللّه (صلى الله عليه واله وسلم) .

فقد تكفّل رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) عليّا وكان عمره يومئذ ستّة أعوام ، وذلك إثر أزمة اقتصادية مرّت بقريش وأثّرت على أبي طالب وكان عميد بني هاشم آنذاك وصاحب اسرة كبيرة «1» .

وهكذا انتقل عليّ (عليه السلام) وهو صغير إلى بيت النبيّ (صلى الله عليه وآله) لينشأ في رعايته ويكبر على عينه ، وفي دف‏ء وجوده المبارك يغذّيه من حنانه ومودّته ويلهمه من أخلاقه وأفكاره .

وقد أشار الإمام عليّ (عليه السلام) إلى ما حظي به من رعاية رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) له في خطبته المعروفة بالقاصعة ، قائلا : (و لقد علمتم موضعي من رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بالقرابة القريبة والمنزلة الخصيصة : وضعني في حجره وأنا ولد ، يضمّني إلى صدره ، ويكنفني في فراشه ، ويمسّني جسده ، ويشمّني عرفه ، وكان يمضغ الشي‏ء ثمّ يلقمنيه ، وما وجد لي كذبة في قول ، ولا خطلة في فعل) .

وقال أيضا مشيرا إلى عناية الرسول (صلى الله عليه وآله) بتربيته : (و لقد قرن اللّه به- صلى الله عليه واله - من لدن أن كان فطيما ، أعظم ملك من ملائكته ، يسلك به طريق المكارم ومحاسن أخلاق العالم ، ليله ونهاره ، ولقد كنت أتبعه اتّباع الفصيل أثر امّه ، يرفع لي في كلّ يوم من أخلاقه علما ويأمرني بالاقتداء معه) .

وبعد أن بلّغ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بوحي الرسالة ، فإنّ خديجة وعليّ كانا أوّل من بادر إلى الايمان بدعوته ، فشكّلا بذلك أوّل بيت في الاسلام تنعقد أركانه على الإيمان ، وبذلك يقول علي (عليه السلام) : (و لقد كان يجاور في كلّ سنة بحراء ، فأراه ولا يراه غيري ، ولم يجمع بيت واحد في الاسلام غير رسول اللّه (صلى الله عليه وآله)  وخديجة وأنا ثالثهما ، أرى نور الوحي والرسالة وأشمّ ريح النبوّة) «2» .

أهداف الرعاية النبويّة

ولم تكن هذه العناية الخاصّة بدافع القرابة أو العاطفة ورسول اللّه (صلى الله عليه وآله) رسول اللّه الّذي «لا ينطق عن الهوى» ولا ينطلق في تصرّفاته ومواقفه إلّا من وحي الرسالة ، لذا فإنّ الرعاية الشخصية الخاصّة لعلي من لدن الرسول ، كانت لتهيئة الأجواء الفكرية والتركيز على بناء الشخصية الرسالية لعلي (عليه السلام) في فهم القرآن ووعيه واستيعابه بما يؤهله لاستخلاف النبيّ (صلى الله عليه وآله) في امّته . فإن وجود الواعين للرسالة هو الضمانة من عدم الانحراف؛ واستمرار وجود الفهم الصحيح للدين بعيدا عن الغلو والبدع والأهواء والمصالح ، ولذا شبه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) أهل بيته بسفينة نوح الّتي من ركبها نجا ومن تخلّف عنها غرق .

وهكذا هيّأ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) لعلي الأجواء وفتح أمامه الأبواب لتلقّي العلم القرآني ، وهو يقول : (و كنت أدخل عليه كلّ يوم دخلة فيخلّيني فيها أدور معه حيث دار . وقد علم أصحاب رسول اللّه أنّه لم يكن يصنع ذلك بأحد غيري . . . إذا أسأله أجابني ، وإذا سكتّ أو نفدت مسائلي ابتدأني ، فما نزلت عليه آية من القرآن إلّا أقرأنيها وأملاها عليّ ، فكتبتها بخطّي ، ودعا اللّه أن يفهمني إيّاها ويحفّظني ، فما نسيت آية من كتاب اللّه منذ حفظتها ، وعلّمني تأويلها ، فحفظته وأملاه عليّ فكتبته . . . ثمّ وضع يده على صدري ، ودعا اللّه أن يملأ قلبي علما وفهما وفقها وحكما ونورا ، وأن يعلّمني فلا أجهل وأن يحفظني فلا أنسى . . .) «3» .

وأخرج النّسائي عنه ، قال : «كنت إذا سألت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) أعطاني وإذا سكتّ ابتدأني» «4» .

وكانت عناية الرسول (صلى الله عليه وآله) بعلي ، من عناية اللّه ولطفه به ، إذ روى الطبري بسنده عن بريدة ، يقول : سمعت رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) يقول لعلي (عليه السلام) : يا عليّ ! إنّ اللّه أمرني أن ادنيك فلا اقصيك ، وأن اعلّمك وأن تعي ، وحقّ على اللّه أن تعي ، قال : فنزلت :

{وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} [الحاقة : 12] «5» .

كما روى الطبري بسنده عن مكحول يقول : «قرأ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) : {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} [الحاقة : 12]  ثمّ التفت إلى علي (عليه السلام) فقال : سألت اللّه أن يجعلها اذنك . قال علي (عليه السلام) : فما سمعت شيئا من رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) فنسيته» «6» .

وأخرج النّسائي عن ابن عباس عن عليّ (عليه السلام) أنّه قال : «كانت لي ساعة من الفجر ، أدخل فيها على رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) ، فإن كان في صلاته سبّح ، فكان ذلك إذنه لي ، وإن لم يكن في صلاته أذن لي» «7» .

نتائج الرعاية النبويّة

وهكذا نشأ علي (عليه السلام) كما أراده اللّه ورسوله ، فكان (عليه السلام) أعلم الامّة بالقرآن تنزيله وتأويله .

«وقد روى معمر عن وهب بن عبد اللّه عن أبي الطفيل ، قال : شهدت عليا يخطب وهو يقول : سلوني ، فو اللّه لا تسألونني عن شي‏ء إلّا أخبرتكم ، وسلوني عن كتاب اللّه ، فو الله ما من آية إلّا وأنا أعلم : أ بليل نزلت أم بنهار ، أم في سهل أم في جبل» «8» .

«وأخرج أبو نعيم في الحلية عن ابن مسعود ، قال : إنّ القرآن انزل على سبعة أحرف ، ما منها حرف إلّا وله ظهر وبطن ، وإن عليّ بن أبي طالب عنده منه الظاهر والباطن .

وأخرج أيضا عن عليّ قال : واللّه ما نزلت آية إلّا وقد علمت فيم أنزلت وأين أنزلت ، إن ربّي وهب لي قلبا عقولا ولسانا سئولا» «9» .

وقد عقد ابن عساكر بابا ذكر فيه أنّه لم يقل أحد على المنبر : سلوني عمّا بين اللوحين . . . إلّا عليّ بن أبي طالب‏ «10» .

«وروى ابن سعد بسنده عن جبلة بن المصفح عن أبيه ، قال : قال لي علي (عليه السلام) : يا أخا بني عامر! سلني عمّا قال اللّه ورسوله فإنّا أهل البيت أعلم بما قال اللّه ورسوله» «11» .

وقد كان هذا الأمر مفروغا منه تاريخيا ومتّفقا عليه بين المسلمين ، قال الشهرستاني : «ولقد كانت الصحابة (رضي اللّه عنهم) متفقين على أن علم القرآن مخصوص بأهل البيت (عليه السلام) إذ كانوا يسألون عليّ بن أبي طالب : هل خصصتم أهل البيت دوننا بشي‏ء سوى القرآن ؟ وكان يقول : لا والّذي خلق الحبّة وبرأ النسمة إلّا بما في قراب سيفي هذا . . . الخبر .

فاستثناء القرآن بالتخصيص دليل على إجماعهم بأنّ القرآن وعلمه : تنزيله وتأويله مخصوص بهم» «12» .

وقال الإمام الغزالي : «قد علم الأوّلون والآخرون أن فهم كتاب اللّه منحصر إلى‏ عليّ ، ومن جهل ذلك فقد ضلّ عن الباب الّذي من ورائه يرفع اللّه عن القلوب الحجاب ، حتّى يتحقق اليقين الّذي لا يتغيّر بكشف الغطاء» «13» .

«وقال ابن عطية : فأمّا صدر المفسّرين والمؤيّد فيهم فعليّ بن أبي طالب» «14» .

__________________________

(1)- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد/ ج 1/ ص 15 .

(2)- نهج البلاغة/ تبويب د . صبحي الصالح/ ص 300 .

(3)- كتاب سليم : ص 106 ، راجع : دور أهل البيت (عليه السلام) في القرآن ، للاستاذ الشيخ محمّد هادي معرفة/ رسالة القرآن/ ج 94/ ص 72 .

(4)- النّسائي/ كتاب الخصائص/ ج 5/ ص 141/ ح 8502 .

(5)- تفسير الطبري/ ج 29/ ص 35 ، تفسير الآية ورواه بطريق آخر ، وذكره قريبا من ذلك‏

- الهيثمي في مجمعه/ ج 1/ ص 131 . المتقي في كنز العمال/ ج 6/ ص 398 . السيوطي في الدرّ المنثور ، تفسير الآية . الواحدي في أسباب النزول . راجع : فضائل الخمسة من الصحاح الستّة/ الفيروزآبادي/ ج 1/ ص 320 .

(6)- م . ن ، وكذلك الزمخشري في الكشاف . السيوطي في الدرّ المنثور/ تفسير الآية . وكنز العمال/ ج 6/ ص 408 .

(7)- النّسائي/ السنن الكبرى/ الخصائص/ ج 5/ ص 141/ باب 36/ ح 8500 .

(8)- حلية الأولياء/ ج 1/ ص 67 . طبقات ابن سعد/ ج 2/ القسم 2/ ص 101 . تهذيب التهذيب لابن حجر/ ج 7/ ص 337 . الإصابة لابن حجر/ القسم الأوّل/ ص 270 . الاستيعاب لابن عبد البرّ/ ج 2/ ص 463 . كنز العمال/ ج 1/ ص 228 . راجع : فضائل الخمسة/ ج 2/ ص 267 . والنص للسيوطي/ الإتقان/ ج 2/ ص 1227 .

(9)- الإتقان/ ج 2/ ص 1227 .

(10)- تاريخ دمشق/ ترجمة الإمام أمير المؤمنين/ ج 3/ ص 22- 25 . راجع مقال الشيخ الاستاذ معرفة .

(11)- طبقات ابن سعد/ ج 6/ ص 167 ، فضائل الخمسة/ ج 2/ ص 274 .

(12)- مفاتيح الأسرار ومصابيح الأبرار/ ج 1/ ص 84 .

(13)- فيض القدير للمناوي/ ج 3/ ص 46 . فضائل الخمسة/ ج 2/ ص 269 .

(14)- البرهان/ الزركشي/ ج 1/ ص 8 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل النسوية تطلق فعّاليات مخيم (بنات العقيدة) العشرين
قسم التربية والتعليم يعقد اجتماعاً تحضيرياً لملاكاته استعداداً لانطلاق برنامجه التأهيلي
متحف الكفيل يعقد أولى اجتماعاته التحضيرية لمؤتمره الدوليّ الخامس
وفد قسم الشؤون الفكرية وسفير العراق في فرنسا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك