المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الاسفزازي
10-8-2016
معاملات التشتت الذري: Atomic Scattering Factors
2023-09-26
أنظمة كيمياء البيئة ومحيطها(Systems and surroundings in environmental chemistry)
2023-12-15
علم اللَّه في الروايات الإسلاميّة.
11-12-2015
الغذاء الملكي
30-11-2015
حُسن النية والخلق
19-4-2016


التفسير التحليلي  
  
3565   07:55 مساءً   التاريخ: 10-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 64- 65.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تحليل النص القرآني /

المراد به التفسير الذي يتبع فيه المفسر ترتيب المصحف ، فيشرح جملة من الآيات ، أو سورة ، أو القرآن كله على هذا النمط الموضعي ، ويبيّن ما يتعلق بكل آية من مناسباتها وسبب نزولها ومفرداتها ، ونحو ذلك مما يتقرر به معناها ، وما ترمي اليه في تراكيبها ، ويذكر وجه الربط بين مقاصدها.

وهدفه من التفسير بيان مراده بالتحليل والتشريح والتوضيح ، من دون ورود الى مطالب غيره (1).

وقد يعبّر عن ذلك ، بالتفسير البياني التحليلي.

ومن خصائص هذا المنهج عدم اهتمام المفسر في هذا اللون من التفسير بالإكثار في بيان الألفاظ والإعراب والقراءات ، وما يترتب عليها من نكات بلاغية ، وإشارات فينة ، وتطبيقات أدبية. وكان غرضه من التفسير إلقاء فهم مراد القائل من القول ، وبيان نقصده بأسلوب عصري سهل مبسط واضح العبارة ، وجيز لا يخل ولا يمل ، بعيداً عن المصطلحات الفنية والتعقيدات اللفظية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1. مصطفى مسلم ، دراسات في التفسير الموضوعي للقسس/ 38.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .