المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى لفظة أبى‌  
  
2433   01:46 صباحاً   التاريخ: 1-2-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 30-31.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-6-2022 1791
التاريخ: 22-11-2015 2420
التاريخ: 21-10-2014 2572
التاريخ: 4-06-2015 8006

مقا- أبى : يدلّ على الامتناع. أبيت الشي‌ء آباه ، وقوم أبيّون وأباة. والإباء ان تعرض على الرجل الشي‌ء فيأبى قبوله ، فتقول ما هذا الإباء. والأبيّة : الصّعبة.

مصبا- أبى الرجل يأبى الرجل إباء وإباية : امتنع ، فهو آب وأبىّ ، وبناؤه شاذّ ، لأنّ باب فعل يفعل حقّه أن يكون حلقىّ العين أو اللام ، ولم يكن يأتى من حلقىّ الفاء إلّا أبى يأبى وعضّ يعضّ وأتّ الشعر يأتّ إذا كثر والتفّ.

مفر- الإباء : شدّة الامتناع ، فكلّ امتناع إباء وليس كلّ إباء امتناع. ورجل أبىّ : ممتنع من تحمّل الضيم (القهر والظلم).

والتحقيق

أنّ المادّة تدلّ على الامتناع في قبال أمر مواجه ماديّا أو معنويّا. والمنع هو حدوث العائق ، راجع- منع {أَبَى وَاسْتَكْبَرَ} [البقرة : 34] ... {فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ} [الإسراء : 89] ... {وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ} [التوبة : 8]... { وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ} [البقرة : 282] ... {فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا } [الأحزاب : 72] ... {فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا } [الكهف : 77].

يراد الامتناع في قبال هذه الأمور.

______________

  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .