المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سند الشيخ إلى فضالة.
2024-05-07
سند الشيخ إلى عمرو بن سعيد.
2024-05-07
سند الشيخ إلى علي بن الحسن الطاطريّ.
2024-05-07
القراءة والصـرف في البسملة
2024-05-07
مقام الداعي الى الله تعالى.
2024-05-07
ما يستفاد من أحكام من آية البسملة
2024-05-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الوأواء الدمشقي  
  
5419   12:47 صباحاً   التاريخ: 29-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص522-524
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-04-2015 1638
التاريخ: 30-12-2015 10891
التاريخ: 9-04-2015 2544
التاريخ: 17-6-2017 20151

الوأواء الدمشقي(1)هو أبو الفرج محمّد بن أحمد الغسّاني الدمشقي، ولد في دمشق و نشأ فيها فقيرا يبيع الخضر و الفاكهة و يقضي يومه رائحا و غاديا بها يتغنّى عليها مناديا بصوت يشبه الوأوأة (صياح ابن آوى أو صياح الكلب) ، و من هنا جاء لقبه. و لعلّ ولادته كانت بين سنة 310 و سنة 315 ه‍ (922-927 م) .

مال الوأواء إلى المطالعة و الأدب فحفظ دواوين نفر من فحول الشعراء كعمر بن أبي ربيعة و أبي نواس و أبي تمّام و البحتري و ابن المعتزّ و المتنبّي حتّى قال الشعر و أجاده فبدأ حياته الأدبية العملية بمدح الشريف العقيقي (توفي سنة 378 ه‍) ، و هو رجل علويّ من أعيان دمشق كان شجاعا كريما ممدّحا كما كان عالما و من ذوي المراتب العالية. ثم اتفق أن ورد سيف الدولة إلى دمشق (334 ه‍-945-946 م) فتعرّض له الوأواء بمدحة فضمّه سيف الدولة إلى بلاطه في حلب. و لكنّ مقام الوأواء لم يطل في حلب، فإنه عاد إلى دمشق و قد حسنت حاله فعاش على شيء من الترف و اللهو إلى أن أدركته الوفاة، سنة 370 ه‍(980-981 م) في الأغلب.

خصائصه الفنّيّة:

الوأواء الدمشقي شاعر غير مكثر، في ديوانه نحو ألف و خمسمائة بيت هو فيها من فحول الشعراء في متانة الأسلوب و إصابة التشبيه و الاستعارة، و إن كان شعره يضعف أحيانا حتّى يركّ. و الوأواء مقلّ في المديح (قصر مدحه على الشريف العقيقي و سيف الدولة) و في الهجاء (ففي ديوانه قصيدة واحدة منه) . و هو مكثر في الوصف: في الوصف الحسّي لمظاهر الطبيعة؛ و في الخمر يغترف في وصفها من أبي نواس ثم يضيف إلى ذلك شيئا من صناعة زمانه. و غزله أيضا كثير و فيه مذكّر و مؤنّث و مجون. و أكثر شعره مقطّعات.

و يبدو أن الوأواء كان كثير الأخذ من الشعراء، إلاّ أنه كان يحسّن كثيرا مما كان يأخذه. قال أبو نواس لمّا رأى جنان جارية آل عبد الوهاب الثقفي تبكي في مأتم سيدها:

يبكي فيذري الدرّ من نرجسٍ... و يلطم الخدّ بعنّاب (2)

فلمح الوأواء هذا المعنى فأخذه و أبدع فيه لمّا قال:

و أسبلت لؤلؤا من نرجس و سقت... وردا و عضّت على العنّاب بالبرد

المختار من شعره:

- قال الوأواء في الخمر:

هي الحياة، فلو تأتي إلى حجر... لولّدت فيه منها نشوة الطرب

كأنّها-و لسان الماء يقرعها- ... دمعٌ ترقرق في أجفان منتحب

إذا علاها حباب خلته شبكا... من اللجين على أرض من الذهب

تصورت من أديم الكأس سورتها... فأنبتت بردا منها على لهب

تخال منها بجيد الكأس إن مزجت... عقدا من الدرّ أو طوقا من الحبب

- و قال في الغزل:

قالت، و قد فتكت فينا لواحظها... كم ذا؟ أما لقتيل الحبّ من قود

و أمطرت لؤلؤا من نرجس و سقت... وردا و عضّت على العنّاب بالبرد

إنسيّة لو رأتها الشمس ما طلعت... من بعد رؤيتها يوما على أحد

كأنّما بين غابات الجفون لها... أسد الحِمام مقيمات على الرّصد

- و قال يصف شمعة (مضيئة تقصر قليلا قليلا) :

ممشوقة في قدّها تحكي لنا قدّ الأسل... كأنها عمر الفتى و النار فيها كالأجل

- و قال يمدح الشريف العقيقيّ (و هي أول قصيدة له في المدح) :

تظلّم الورد من خدّيه إذ ظلما... و علّم السقم من أجفانه السقما

منها:

إلى الذي افتخرت أرض العقيق به... و من به أصبحت بطحاؤها حرما

إلى فتى تضحك الدنيا بغرّته... فما ترى باكيا فيها إذا ابتسما

لو أن للبخل أغصانا و قابلها... بوجهه أنبتت من وقتها كرما

أزرى على الغيث غيث من أنامله... في روضة الشكر لمّا بخّل الديما

_________________

1) تمييزا له من أبي الفرج الوأواء الحلبي عبد القاهر بن عبد اللّه بن الحسين النحوي الشاعر (ت 551 ه‍) الذي شرح ديوان المتنبي.

2) يذري: يساقط. الدر: اللؤلؤ (الدمع) . العناب: الثمر الأحمر المعروف (أطراف الأصابع المصبوغة بالحمرة لتجميلها) .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل التكليف الشرعي في قضاء عين التمر بكربلاء
طالبات مدارس عين التمر يرددن نشيد التكليف الشرعي
الطالبات المشاركات في حفل التكليف الشرعي يقدمن الشكر للعتبة العباسية
حفل التكليف الشرعي للطالبات يشهد عرض فيلم تعريفي بمشروع (الورود الفاطمية)