المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16458 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة منى‌  
  
8054   05:21 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 202- 205.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2378
التاريخ: 14-2-2016 5112
التاريخ: 19-2-2022 1338
التاريخ: 10-12-2015 4502

مقا- منى : أصل واحد صحيح يدلّ على تقدير شي‌ء ونفاذ القضاء به , منه قولهم - منى له الماني , أي قدّر المقدّر. وماء الإنسان منّى , أي يقدّر منه خلقته. والمنيّة الموت , لأنّها مقدّرة على كلّ. وتمنّى الإنسان : أمل يقدّره. والأمنيّة : أفعولة منه. ومنى مكّة : قال قوم سمّى به لما قدّر أن يذبح فيه. وممّا يجرى هذا المجرى المنا : الّذى يوزن به , لأنّه تقدير يعمل عليه. وقولنا : تمنّى الكتاب : قرأه , وهو ذلك المعنى لأنّ القراءة تقدير. ومن الباب : مانى يماني مماناة إذا بارى غيره , وهذا من التقدير لأنّه يقدّر فعله بفعل غيره يريد أن يساويه.

مصبا- المنا : الّذى يكال به السمن وغيره , والتثنية منوان , والجمع أمناء , وفي لغة تميم : منّ بالتشديد , والجمع أمنان , والتثنية منّان .

ومنى : اسم موضع بمكّة , والغالب عليه التذكير , فيصرف , وإذا أنّث منع. ومنى اللّٰه الشي‌ء من باب رمى : قدّره. والاسم المنا. وأمنى الرجل : أتى منى. وتمنّيت كذا , قيل مأخوذ من المنا وهو القدر , لأنّ صاحبه يقدّر حصوله , والاسم المنية والأمنيّة وجمع الاولى منى , وجمع الثانية الأماني. والمنّي : معروف , وأمنى الرجل إمناءا : أراق منيّة , ومنى يمنى من باب رمى : لغة , والمنيّ فعيل , والتخفيف لغة فيعرب إعراب المنقوص. واستمنى الرجل : استدعى منيّة بأمر غير الجماع.

التهذيب 15/ 529 - والمنا مقصور : الّذى يوزن به. والمني بالياء :

القدر , وقد منى اللّٰه لك ما يسرّك , أي قدّر. أبو العبّاس : التمنّي : حديث النفس بما يكون وبما لا يكون. تمنّيت الشي‌ء : قدرّته وأحببت أن تصير إلىّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو تشهىّ حصول أمر مع تقدير. والتقدير‌

المطلق معنى مجازىّ وليس من مصاديق الأصل.

وأمّا منا : فقد سبق في المنّ أن المنّ والمنا مأخوذتان من منيا عبريّا وسريانيّا.

ولا يبعد أن يكون مفهوم القطع في المادّة أيضا مأخوذا من العبريّة.

وأمّا المنّى بمعنى ماء الرجل : فانّه ظهور معنى التشهّي , وباعتبار هذا المعنى يقال : أمنى الرجل إمناءا , أي جعل نفسه ذات تشهّى.

{أَأَنْتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ} [الواقعة : 59]. {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى} [النجم : 45، 46 {أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً } [القيامة : 37، 38] التوصيف بالإمناء إشارة الى أنّ الرجل لم يكن له نظر الى خلق ولد , بل حقيقة الإمناء هو التشهّي النفسانيّ, بحيث لو لم يتحقّق ذلك التشهّي والشهوة :

لا يحصل الإمناء.

وهذا من عظمة خلق اللّه عزّ وجلّ , حيث خلق الإنسان من المنىّ الّذى يطهر من الإمناء وهو التشهّي.

وليعتبر الإنسان بأنّ مبدأ خلقته وتكوّنه هو ذلك المنىّ الّذى يمنى , وبأنّ التشهيّ عجن في خلقته , ولازم أن يستفيد منه في طلب السعادة والكمال ومراحل الروحانيّة.

فظهر أنّ المنىّ في حال تحصّله ليس له قوام إلّا بالتشهّي , ولا أثر من التقدير في هذا التكوّن حتّى يعلّل به.

وأمّا المنيّة كالرميّة : بمعنى ما يتّصف بالتشهّي والتقدير , فانّ الموت منزل من منازل سير الإنسان , ومقدّر من جانب الرحمن , ومورد تشهّى للإنسان السالك الى اللّٰه والى لقائه , وبه يتخلّص عن مضيق عالم المادّة والفناء. قال تعالى :

{إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ} [الجمعة : 6]. ‌

{وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ } [آل عمران : 143]. {مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ} [العنكبوت : 5] وأمّا الأمنيّة , أصلها أمنوية كالأضحوكة والاحدوثة والاضحيّة : مزيدة لتدلّ على زيادة المعنى والمبالغة فيه , والجمع الأمانيّ. والمعنى ما يكون مصداقا تامّا للتمنّي والضحك والحدوث.

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ } [الحج : 52] أي إذا اختار تشهّيا وتقديرا ورغبة الى شي‌ء فيه اشتهاء من نفسه غافلا عن الإخلاص الخالص الكامل , على مقتضى الحياة الدنيويّة الجسمانيّة : فيجد الشيطان محلّا مستعدّا للوسوسة , فيلقى في موضوع تشهّية شيئا يوجب الخلط في برنامج إلهىّ خالص {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأعراف : 200]. {لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ } [البقرة : 111]. {وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ } [الحديد : 14]. {لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ } [النساء : 123] فالأمانيّ : كلّ ما يتمنّى الإنسان بتشهّي وتقدير , والتمنّي من كلّ شخص على مقتضى حالاته وبحسب أفكاره وأعماله , فكلّ من أهل الكتاب يتمنى أن يكون من أهل الجنّة ومن المتنعّمين في الدنيا وفي الآخرة. غافلا عن أنّ العدل يقتضى المجازاة في سيّئات الأعمال في أي شخص كان , فلا يوافق الحقّ أمانيّهم النفسانيّة.

فالضمير في ليس راجع الى الوعد الحقّ في- وعدَ اللّٰه حقّاً.

ولا يخفى أنّ التمنّي مرجعه الى طلب النفس باقتضاء تمايلاته وحالاته , وهو الّذى يدعو الإنسان الى خلاف ما يدعو إليه الرحمن. وبهذا‌ اللحاظ قال تعالى :

{وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ... يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا } [النساء : 119، 120] فالتمنية بعد الإضلال , وما دام الإنسان متوجّها الى الحقّ والى ما يدعو اليه الرحمن : لا يتحقّق التمنيّ الى غيره.

يقال : منّيته أي جعلته صاحب تمنّ , فتمنّى.

والتمنّي يخالف الرضا والتسليم والتفويض الى اللّٰه عزّ وجلّ , والمؤمن إذا حصل له التمنّي : لازم أن يستعيذ باللّٰه من الشيطان.

وأمّا المناة : فالكلمة كانت مستعملة في العبريّة والسريانيّة والآراميّة كما في فرهنگ تطبيقي , اسم صنم , أو إلاه التقدير.

يقول أبو منذر في كتاب الأصنام ص 13- فكان أقدم الأصنام كلّها مناة , وقد كانت العرب تسمّىّ عبد مناة , وكان منصوبا على ساحل البحر بقديد بين المدينة ومكّة , وكانت العرب جميعا تعظّمه وتذبح حوله وكانت الأوس والخزرج ومن ينزل المدينة ومكّة وما قارب من المواضع يعظّمونه ويذبحون له ويهدون له.

{أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى} [النجم : 19، 20] ولعلّ الكلمة مشتقّة من مادّة المنو والمني , وهي في العبريّة والسريانيّة بمعنى القطع , ولعلّ هذا الصنم كان مقطوعا على شكل مخصوص من حجر.

____________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة