المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة مكن‌  
  
5721   05:14 مساءاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج11 ، ص 162- 165.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 12177
التاريخ: 9-05-2015 2622
التاريخ: 31-1-2016 4228
التاريخ: 10-1-2016 15231

مصبا- مكن فلان عند السلطان مكانة وزان ضخم ضخامة : عظم عنده وارتفع , فهو مكين. ومكّنته من الشي‌ء تمكينا : جعلت له عليه سلطانا وقدرة , فتمكّن منه واستمكن : قدر عليه , وله مكنة أي قوّة وشدّة. وأمكنته منه مثل مكّنته. وأمكنني الأمر : سهل وتيسّر.

صحا- مكّنه اللّٰه من الشي‌ء وأمكنه منه بمعنى , وفلان لا يمكنه النهوض أي لا يقدر عليه. والمكن : بيض الضبّ , والمكنة واحدة المكن والمكنات , وفي الحديث- أقرّوا الطير على مكناتها. وأمكنت الضبّة : جمعت بيضها في بطنها.

لسا- المكن والمكن : بيض الضبّة والجرادة ونحوهما , قال أبو عبيد : سألت الأعراب عن مكناتها؟ فقالوا لا نعرف للطير مكنات , وإنّما هي وكنات , وإنّما المكنات بيض الضباب. وقيل في تفسير- أقرّوا الطير على مكناتها : على أمكنتها ومواضعها. والمكنة بمعنى التمكّن.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو استقرار مع قدرة , ومن آثاره : العظمة والارتفاع والسلطنة والقدرة والشدّة والتيسّر والكون على موضع.

وأمّا بيض الضبّة : والبيض جمع بيضة. والضبّة والضبّ : بالفارسيّة يقال لنوع- سوسمار- وهو بحرىّ وبرىّ , ويعيش مدّة مديدة , ويتغذّى من الرطوبة والهواء ومن الحشرات الصغيرة , ويسمّى الصغار منها بالفارسيّة- مارمولك - وهو من الحيوانات الّتى لا إيذاء فيها , وفي حياة الحيوان- إذا أرادت الضبّة أن تخرج بيضها حفرت في الأرض حفرة ورمت بيضها فيها وضمّتها بالتراب وتتعاهدها كلّ يوم حتّى يخرج في أربعين يوما.

فإطلاق المادّة على البيض للضبّ : بمناسبة استقرار وقوّة فيها , حيث تحفر الأرض وتوضع البيض فيها ثمّ تختلط بالتراب , فما في البيض ما يكون على مثلها في هذه الصفة والاستقرار.

{ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ} [المؤمنون : 13] مستقرّ ذي قوّة في حفظها.

{إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ} [يوسف : 54] فقال الملك لمّا كلّم يوسف بعد السجن : انّك لدينا في مقام مستقرّ ذي قوّة.

{إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ} [التكوير: 19، 20] أي إنّه ذو قوّة روحانيّة إلهيّة , وله مقام مستقرّ ثابت محكم عند ربّه. فهو قوىّ في نفسه روحا , وقوىّ من جهة الاستقرار عند ربّه.

{وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ} [الأنفال : 71] أي وإن يريدوا (الأسارى) الخيانة : فقد خانوا اللّٰه من قبل , وأمكن اللّٰه منهم , أي جعلك اللّٰه مستقرّا ذا قوّة في قبالهم. فالأفعال يدلّ على جهة قيام الفعل بالفاعل. والتمكين : تفعيل ويدلّ على جهة وقوع الفعل وتعلّقه بالمفعول.

{وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ } [يوسف : 56 { قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي} [الكهف : 95]. {أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ مَكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّنْ لَكُمْ} [الأنعام : 6] والفرق بين مكّنه ومكّن له ومكّن منه : أنّ الأوّل تمكين يتعلّق الاستقرار والقوّة فيه بنفس المفعول فيكون في نفسه متمكّنا.

وفي الثاني- يتعلّق التمكّن بما يرتبط بالمفعول وبالأسباب له وبما يكون وسيلة لتمكّنه- مكّنّا ليوسف , نمكّن لكم.

وفي الثالث- يكون النظر الى من يعمل التمكّن ويجرى في الخارج‌ في حقّه- كما في- فأمكن منهم , والمراد جعل التمكّن لتشخص أو أشخاص حتّى يعمل في حقّهم وعليهم.

فظهر لطف كلّ من التعبيرات في مورد مخصوص.

وظهر أيضا لطف التعبير بالمادّة في الموارد : فانّ التمكين أقوى من التقوية وأعطاه القدرة والسلطنة وغيرها , فانّه يدلّ على استقرار وتثبّت وتحقّق مع القدرة.

{وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ} [النور: 55] أي وقد جعل دينهم الّذى ارتضى لهم وفيه سعادتهم , مستقرّا ثابتا محكما ذا قوّة واستحكام , لاستفادتهم وانتفاعهم منه. فالتمكّن هو الدين المرتضى. والمتمكّن له هم المؤمنون الصالحون.

_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .