المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الخبرة
1-3-2017
الحفاظ على انضغاط الحزم
13-1-2022
المرحلة الثانية الدعوة العامة : فاصدع بما تؤمر
2024-09-14
الأمان في النقل
2024-06-23
تقشير الشلب وتبيض الحبوب
2024-03-27
سياسة عثمان الاقتصادية
10-4-2016


أبو أيوب الانصاري‏  
  
3066   11:39 صباحاً   التاريخ: 23-12-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي.
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة : ج1/ص171.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) /

هو خالد بن زيد، من كبار الصحابة و الذي حضر بدرا و سائر الغزوات، و هو الذي نزل عنده رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله) لما قدم المدينة عند الهجرة الكبرى، و خدمتهُ و خدمةُ أمه للنبي (صلّى اللّه عليه وآله)حينذاك معروفة.

و هو الذي لبس السلاح و أخذ يحرس خيمة النبي (صلّى اللّه عليه وآله) ليلة بنائه بصفية، فلمّا رآه صباحا دعا له و قال: «اللهم احفظ ابا ايوب كما حفظ نبيك».

قال السيد الشهيد القاضي نور اللّه في كتابه المجالس عند ذكره: أبو أيوب بن زيد الانصاري، اسمه خالد و قد غلبت كنيته على اسمه و شارك في بدر و سائر الغزوات مع رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله).

و كان في ركاب أمير المؤمنين (عليه السّلام) في حرب الجمل و صفين و الخوارج، و جاء في الفتوح لابن اعثم الكوفي، انّه: «خرج أبو أيوب الانصاري (في وقعة صفين) حتى وقف بين الجمعين يسأل البراز فلم يبرز إليه أحد، قال : و نظر الى معاوية حتى اذا دنا منه دخل معاوية الى خيمته و خرج من جانب الخيمة، قال: و قامت أهل الشام في وجه ابي أيوب فقاتلهم ساعة و رجع الى موضعه سالما، و رجع معاوية الى موضعه متغيّر اللون.

ثم اقبل معاوية على اصحابه، فقال: و يحكم انّ السيوف لم يؤذن لها في قتل هؤلاء و لو لا ذلك لما وصّل إليّ هذا، و لكن اذا رأيتم مثل هذا فعليكم بالحجارة، فقال رجل من أهل الشام يقال له المبرقع بن منصور: و اللّه يا معاوية لافعلن كما فعل، ولاقتلن عليا ان قدرت عليه.
قال: ثم حمل يريد عليا و نظر إليه أبو ايوب فاستقبله بالسيف فنفحه نفحة  أبان بها عنقه، فثبت رأس الشامي على الجسد فظنّ الناس انّه قد أخطأه قال: و تحرك الفرس فسقط الرأس ناحية و سقط الرجل ميّتا، فعجبت الناس من ضربة ابي أيوب» .

وذهب أبو ايوب في زمن معاوية الى حرب الروم، فلمّا وصل الى ديارهم مرض فوصّى ان يدفن في ملتقى العسكرين عند ما تقوم الحرب، فدفن هناك بقرب سور استنبول، و صار مرقده الشريف مأوى و ملجأ لمرضى المسلمين و النصارى.

وورد في الاستيعاب في باب الكنى انّه: لما هدأت الحرب أراد الروم نبش قبر ابي ايوب فأصابهم فجأة مطر غزير، فتنبهوا و تركوا قبره‏ . وقال انّ رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله)قد أخبر بمدفن ابي ايوب و قال انّه يدفن في القسطنطنية رجل صالح من أصحابي.

 

وذكر الشيخ القمي في كتابه الالقاب والكنى ج1/ ص 8 .

شهد مع امير المؤمنين "عليه السلام " مشاهده كلها وكان في وقعة النهروان معه راية امان فمن خرج من عسكر الخوارج إلى تحت رايته كان آمنا، وله موعظة لأهل الكوفة وتحريضهم على الثبات في نصرة أمير المؤمنين " عليه السلام " بكلمات فصيحة اوردتها مع بعض ما يتعلق بها في سفينة البحار روى صاحب المكارم انه رأي النبي صلى الله عليه وآله ابا ايوب الانصاري يلتقط نثارة المائدة فقال صلى الله عليه وآله له: بورك لك وبورك عليك وبرك فيك.

فقال ابو ايوب يا رسول الله وغيرى قال نعم من اكل ما اكلت فله ما قلت لك. وقال صلى الله عليه وآله: من فعل هذا وقاه الله الجنون والجذام البرص والماء الاصفر والحمق.

وعن آمالي الشيخ عن امير المؤمنين " عليه السلام " قال: جاء ابو ايوب خالد بن زيد إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال يا رسول الله اوصني واقلل لعلي ان احفظ قال اوصيك بخمس: باليأس عما في ايدي الناس فانه الغنى وإياك والطمع فانه الفقر الحاضر وصل صلاة مودع وإياك وما تعتذر منه واحب لأخيك ما تحب لنفسك وعن ابن عبد البر قال: كان ابو ايوب الانصاري مع علي بن ابى طالب " عليه السلام " في حروبه كلها ولما غزا يزيد بن معاوية بلاد الروم اخذ معه ابا ايوب وكان شيخا هرما اخذه للبركة فتوفي عند القسطنطينية فامر يزيد ان يدفن بالقرب من سورها ويتخذ له مشهد هناك وكانت وفاته سنة 50 ه‍.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)