المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

ولاية عبيد الله بن العباس على اليمن
29-4-2016
تفسير الآية (11-17) من سورة غافر
13-8-2020
العهد العثماني الأخير (ولاية علي رضا باشا).
2023-06-19
النظام اليومي لسرعة الرياح
31-12-2015
الحقوق الواجبة والمستحبة في العشرة
26-6-2016
The International Phonetic Alphabet
12-3-2022


معنى كلمة عقم‌  
  
10656   09:49 صباحاً   التاريخ: 17-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج8 , ص241-243.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015 9001
التاريخ: 4-06-2015 7765
التاريخ: 20-10-2014 8184
التاريخ: 15-2-2016 16888

مصبا- العقيم : الذي لا يولد له ، يطلق على الذكر والأنثى ، عقمت الرحم عقما من باب تعب ، ويتعدّى بالحركة فيقال عقمها اللّه من باب ضرب ، والاسم العقم ، ويجمع الرجل على عقماء وعقام مثل كريم وكرماء وكرام ، وتجمع المرأة على عقائم وعقم ، وعقل عقيم : لا ينفع صاحبه. والملك عقيم : لا ينفع في طلب نسب ولا صداقة.

ويوم عقيم : شديد الحرّ.

مقا- عقم : أصل واحد يدلّ على غموض وضيق وشدّة ، من ذلك قولهم- حرب عقام وعقام : لا يلوى فيها أحد على أحد لشدّتها. وداء عقام : لا يبرء منه. ورجل عقام : وهو الضيّق الخلق. ومن الباب عقمت الرحم عقما ، وذلك هزمة تقع‌ في الرحم فلا تقبل الولد ، ويقال عقمت المرأة ، وعقمت ، وهي أجودهما. ابن الأعرابى : عقمت المرأة عقما ، وهي معقومة وعقيم ، وفي الرجل أيضا : عقم فهو عقيم ومعقوم. والدنيا عقيم : لا تردّ على صاحبها خيرا. والريح العقيم : لا تلقح شجرا ولا سحابا. ومن الباب المعاقم : المخاصم.

التهذيب 1/ 288- العقميّ : الرجل القديم الكرم والشرف. والعقميّ من الكلام : غريب الغريب. ويقال للعقيم من النساء قد عقمت ، وفي سوء الخلق قد عقمت. الأصمعيّ : العقميّ : كلام عقيم لا يشتق منه فعل. عمرو عن أبيه : العقم :

القطع.

مفر- أصل العقم : اليبس المانع من قبول الأثر ، يقال عقمت مفاصله. وداء عقام : لا يقبل البرء.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو حصول شدّة في جريان يوجب انتفاء الثمر ، كالشدّة في جريان الحرب. وفي جريان التخلّق وفي اعتداله. وفي جريان الداء. وفي جريان البحث والمخاصمة. وفي جريان الكلام والمكالمة. وفي جريان الصحّة في المفاصل. وفي جريان التوليد والحمل. وفي جريان الريح. وفي جريان تشخيص العقل واجرائه. وفي جريان التعلّق بالدنيا وحبّها. وفي جريان امتداد زمان النهار. وفي جريان الحكومة والملك.

ويؤيّد الأصل ما روى في اللسان عن النبيّ (صلى الله عليه واله وسلم) : العقل عقلان فأمّا عقل صاحب الدنيا فعقيم ، وأمّا عقل صاحب الآخرة فمثمر.

وأمّا الفرق بين المادّة والعقر ، والعقد ، والعقل :

فانّ العقر : يلاحظ فيه التحول في المجرى الطبيعيّ.

وفي العقد : يلاحظ انضمام أجزاء وشدّها.

وفي العقل : يلاحظ تشخيص الصلاح والضبط.

فظهر أنّ التعبير بالعاقر في صورة عروض التحول ثانيا كما في عقر المرأة المانعة‌ عن الحمل ، وأمّا العقيم : فالنظر فيه الى وجود المانع والشدّة من حيث هو .

{فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ } [الذاريات : 29].

فالنظر في الموارد الى وجود هذه الحالة ، من أي جهة كانت ، كما في قوله تعالى : {أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا} [الشورى : 50].

فالنظر فيها إلى مجرّد فقدان التوليد ، بدوا أو حدوثا.

وهذا بخلاف قوله- { أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ} [آل عمران : 40] - فانّ النظر الى حدوث حالة العقر والتحول في جريان الحياة.

{وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ} [الذاريات : 41].

{حَتَّى تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً أَوْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ } [الحج : 55].

العقم في الريح شدّة في هبوبه بحيث تنقطع الفائدة والثمرة عنها. وفي اليوم شدّة في امتداده من حرّ أو مضيقة أو تزاحم أو ابتلاءات حادثة ، فلا يثمر إلّا اضطرابا ووحشة وعذابا.

فالمادّة كما ذكرنا : تستعمل لازما ومتعدّيا.

___________________

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- مقا - معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .