المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16676 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مدح الزواج وذم العزوبة
2024-07-04
الخصال المطيّبة للعيش / حسن الخلق
2024-07-04
مقومات الشخصية القوية / اتخذ قراراتك بنفسك
2024-07-04
آثار امللك سعنخ كارع.
2024-07-03
الموظف معي.
2024-07-03
الموظف أمنمأبت.
2024-07-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علامات بدء القيامة  
  
890   10:00 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص25-27.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / المعاد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-06 876
التاريخ: 16-12-2015 773
التاريخ: 22-12-2015 815
التاريخ: 16-12-2015 2382

عند قيام الساعة تقع حوادث عظيمة، فكما أنّ الدنيا تنتهي بوقوع حوادث عظيمة، كذلك تقترن بداية القيامة بحوادث عظيمة أيضاً، وقد ورد هذا المعنى‏ في آيات مختلفة من القرآن الكريم.

1- قال تعالى‏ : في سورة إبراهيم : {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرضِ وَالسَّمواتُ وَبَرَزُوا للَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ}. (إبراهيم/ 48)

هذا التبديل هو إشارة واضحة إلى‏ المرحلة الثالثة وذلك لأنّه تعالى‏ يقول في ذيل الآية {وَبَرَزُوا للَّهِ الوَاحِدِ القَهَّارِ}.

وهذه النكتة جديرة بالاهتمام، فليس المراد من تبديل الأرض بأرض اخرى‏ هو تبديل لذات الأرض كما يتصور البعض بل إنّ المقصود هو تبدل صفاتها مثل ازالة الجبال أو استوائها وصيرورتها قاعاً صفصفاً كما يذكر القرآن الكريم أو زيادة مساحتها وغير ذلك من دون تبديل ذاتها.

ودليل هذا الكلام آيات عديدة عن نشور الأموات من قبورهم وبالخصوص منها : {مِنْهَا خَلَقنَاكُم وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تارَةً اخَرَى‏} (طه/ 55).

على‏ كل حال ذكر المفسرون آراء عديدة حول هذه الآية ولا يوجد لديهم أي‏ دليل إلّا بعض الروايات المرسلة، أو الاستناد إلى‏ بعض أقوال الآخرين، فأحيانا يقولون إنّ الأرض تبدل بالفضة والسماء بالذهب وأحياناً اخرى‏ يقولون إنّ الأرض تبدل بالنار والسماء بالجنان أو كل قطعة من الأرض تبدل إمّا إلى‏ فضة أو إلى‏ نار حسب ما يناسب وضعها مع المؤمنين والكفّار.

وكل ما نستفيده من هذه الآية بشكل عام : إنّ هناك تغيرات عظيمة لم تتضح تفاصيلها لنا.

2- قال تعالى‏ في موضع آخر : {اذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا* وَاخرَجَتِ الْأَرْضُ اثْقَالَهَا} (الزلزال/ 1- 2).

وهنا يطرح هذا السؤال هل أنّ هذه الزلزلة هي نفس الزلزلة التي تعمّ جميع أنحاء الكرة الأرضية عند نهاية الكون وتؤدّي إلى‏ تدمير العالم بأسره؟ أم أنّها هي التي تقع أثناء يوم القيامة؟ هناك اختلاف بين المفسرين بصدد هذه الآية ولقد نقل الفخر الرازي في تفسيره كلا التفسيرين‏ «1» ولكن إذا تأملنا الآية الثانية من هذه السورة : {وَاخرَجَتِ الْأَرْضُ اثْقَالَهَا} لكان المعنى‏ الثاني هو الأنسب مع سياق الآية، وذلك لأنّ‏ (الاثقال) جمع‏ (ثَقَل) أي ‏يخرج كل ما دفن في الأرض، وهناك احتمال قوي أنّ المراد بالأثقال الموتى‏ حيث يخرجون من قبورهم كما ورد في قوله تعالى‏ : {وَالْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ} (الانشقاق/ 4).

وبهذا المعنى‏ تحدث الزلزلة الثانية قبل إحياء الأموات وشروع القيامة، وهذه الزلزلة تعمّ كل الكون على‏ خلاف سائر الزلازل التي تتحدد بمنطقة صغيرة، فإنّ تعبير : {اذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ} يفيد الاطلاق وتعبير زلزالها يؤكد هذا المعنى‏.

ولقد ورد ما يشابه هذا التعبير بل وبصورة أوضح في قوله تعالى : {يَوْمَ تَشَقَّقُ الْأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعاً ذلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ} «2». (ق/ 44)

ويتضح من الآيات أعلاه أنّ انشقاق الأرض بأسرها وخروج الناس دفعة واحدة من قبورهم يكون متزامناً مع وقوع زلزلة عنيفة تشمل كل أرجاء العالم.

إنّ هذه الزلزلة تقع قبيل إحياء الأموات وليس في نهاية العالم خاصة، وقد ورد في الآية تعبير (حشر) بدلًا من إحياء الأموات، والحشر يعني (اجتماع الناس بعد إحيائهم أو جمع أجزاء الأبدان المتفرقة أو جمع الأرواح والأجساد).

إنّ هذه الزلزلة وعلى‏ خلاف سائر أنواع الزلازل زلزلة بناء وإعمار، فهي ليست مدمرة أو مميتة بل إنّها تأتي لإخراج الناس من قبورهم ليستأنفوا حياة جديدة. وقد ورد نظير هذا المعنى‏ في الآية : {يَومَ تَرجُفُ الرَّاجِفَةُ* تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ} (النازعات/ 6- 7).

 

ويرى‏ الكثير من المفسرين أنّ الآية الاولى‏ هي إشارة إلى‏ نفخة الصور الاولى‏ (وهي الصيحة العظمى‏ التي تنهي العالم) أمّا الآية الثانية فهي إشارة إلى‏ النفخة الثانية (صيحة الاحياء) وهي الصيحة التي تبدأ بها القيامة، وهذا المعنى‏ على‏ خلاف ظاهر الآية وذلك لأنّ الراجفة مشتقة من رجف وهي على‏ ما ذكره صاحب مقاييس اللغة، تعني الاضطراب.

وقد ذكر الراغب في مفرداته‏ (الرجفة) بمعنى‏ الاضطراب الشديد، ويقال للبحر الهائج (بحر رجاف)، و (أراجيف) هي الأخبار التي تزلزل الأفكار العامة للمجتمع، صحيح أنّ الصيحات العظيمة تقرن عادة مع الزلازل ولكن لا توجد هناك ضرورة لترك المعنى‏ الحقيقي للزلزلة الاولى‏ والثانية واختيار الكناية أو المعنى‏ اللازم.

3- إِنّ تبدل سطح الكرة الأرضية من احدى‏ علامات شروع القيامة فتصبح الأرض مسطحة ملساء تماماً ويبرز جميع الناس بوضوح على‏ سطح الكرة الأرضية : {يَومَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأرضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُم فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ احَداً}. (الكهف/ 47)

إنّ حركة الجبال هي مقدّمة لتدمير الأرض، وعلى‏ أثر هذا التدمير الذي ذكرته الآية التي نحن بصددها والآيات الاخرى‏ أيضاً تصبح الأرض قاعاً صفصفاً : أي مسطحة ومستوية لا يعلوها شي‏ء ويظهر جميع الناس عليها بشكل واضح.

ولو تأملنا في هذه الآيات : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبّى نَسفاً* فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفصَفاً* لّا تَرَى‏ فِيهَا عِوَجاً وَلَا أَمْتاً* يَومَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِىَ لَاعِوَجَ لَهُ}. (طه‏/ 105- 108)

لاتّضح لنا أنّ هذه الآيات تعرض لنا مشاهد من حوادث نهاية العالم ومشاهد اخرى‏ من حوادث قيام الساعة.

هذه خلاصة للبحوث المتعلقة ب (أشراط الساعة) وإِمارات القيامة ولقد عرضناها في ثلاثة فصول وذلك بالاستفادة من الآيات القرآنية وكذلك عرضنا مشاهد من التغيرات العظيمة التي تقع في نهاية العالم وبداية القيامة.

_______________________
(1). التفسير الكبير، ج 32، ص 58.

(2). «تُشقق»، كانت في الأصل تتشقق فحذفت احدى‏ التائين.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .