المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17560 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تأثير الأسرة والوراثة في الأخلاق
2024-10-28
تأثير العشرة في التحليلات المنطقيّة
2024-10-28
دور الأخلّاء في الروايات الإسلاميّة
2024-10-28
ترجمة ابن عبد الرحيم
2024-10-28
ترجمة محمد بن لب الأمي
2024-10-28
من نثر لسان الدين
2024-10-28

شجاعة ابن مرد نيش
22-1-2023
الموقف التشريعي من خيار مجلس العقد .
25-5-2016
The nuclear stellar bulge
26-1-2017
تحديد القانون الواجب التطبيق على أثار التبني
18-5-2022
مدرك قاعدة « الغرور »
10-2-2022
العلاقات العامة وتطبيق الدائرة الثقافية عمليا- التنظيم
19-7-2022


اللَّه المدرك‏.  
  
2618   09:08 صباحاً   التاريخ: 11-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج4 , ص 93- 94.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / أصول / التوحيد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-09-2014 1930
التاريخ: 23-11-2014 1702
التاريخ: 6-05-2015 1452
التاريخ: 29-11-2015 1916

عدّ علماء العقائد صفة «المدرك» من احدى‏ صفات اللَّه، وقد أشار القرآن الكريم إلى هذا المعنى‏ حيث قال : {لَا تُدْرِكُهُ الْابْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْابْصَارَ وَهُوَ اللَّطيفُ الْخَبيرُ}

(الأنعام/ 103).

قال المتكلمون : إنّ المدرك بمعنى‏ السميع والبصير، وعليه فهذه الكلمة تجمع كلتا الصفتين‏ (1).

وقد قال الراغب في المفردات : بأنّ «الإدراك» معناه الوصول إلى نهاية الشي‏ء، لكن البعض فسروها بالمشاهدة العينية، والبعض الآخر قالوا : إنّها بمعنى‏ المشاهدة ببصيرة القلب.

وفي الحقيقة فإنّه لا شي‏ء في اللغة يدلّ على‏ أنّ معنى‏ الإدراك هو الإدراك الحسّي، بل وكما قلنا فإنّ الإدراك معناه الوصول إلى نهاية الشي والاحاطة به، سواءً كان حسيّاً أم عقلياً، وما يثير العجب أكثر هو أنّه على‏ الرغم من أنّ الآية المذكورة قالت وبعبارة صريحة :

{لا تدركه الأبصار} (سواء في الدنيا أم في الآخرة، وسواء في ذلك الرسول صلى الله عليه و آله في ليلة المعراج أم غيره) فمع ذلك أصرّ بعض المفسرين على‏ حمل الآية على‏ خلاف معناها الظاهري، وقالوا : إنّه يمكن رؤية اللَّه في الآخرة على‏ الأقل، وذكروا عدّة توجيهات في هذا المجال، وقد ذكر الفخر الرازي أربعة نماذج منها في تعليقه على‏ هذه الآية (2)، جميعها ضعيفة جدّاً وتبعث على‏ التأسف وتدلّ على‏ ميل البعض في فرض آرائهم الباطلة على القرآن بأيّ ثمنٍ كان.

_____________________
(1) شرح التجريد : «في أنّ اللَّه سميع بصير».

(2) تفسير الكبير، ج 13، ص 124.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .