المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

المعاد يتجلى‏ في الفطرة
15-12-2015
Chiral and Chiral Center
21-12-2015
إشكالية تدهور الأراضي والتصحر
2024-07-16
أعيان النجاسات
11-12-2016
مسلم بن عقيل شهيد الثورة الخالد
3-04-2015
component (n.)
2023-07-13


معنى كلمة ثعب  
  
5098   08:43 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 19- 20
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 5099
التاريخ: 17/10/2022 1552
التاريخ: 8-06-2015 5438
التاريخ: 10-12-2015 9306

مقا- ثعب: أصل يدلّ على امتداد الشي‌ء و انبساطه، يكون ذلك في ماء أو في غيره. قال الخليل : ثعبت الماء و أنا أثعبه: إذا فجّرته، فانثعب، كانثعاب الدم من الأنف، و ممّا يصلح حمله على هذا: الثعبان، الحيّة الضخم الطويل، و هو من القياس، في انبساطه و امتداده خلقا و حركة.

صحا- ثعبت الماء ثعبا: فجرته، و الثعب : مسيل الماء في الوادي، و جمعه ثعبان. و الثعبان أيضا ضرب من الحيات طوال، و الجمع الثعابين.

و التحقيق

أنّ مفاهيم الانفجار و الامتداد و الجريان مأخوذة في مفهوم المادّة، و معناها قريب من مفهوم البعث و العبث و الثغب و السعب، و بهذه المناسبة يكون اطلاق الثعبان على الحيّة الخارجة من الحجر الممتدّة الجارية، و لعلّ هذه الكلمة كانت في الأصل مصدرا ثم جعلت اسما.

{ فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ } [الأعراف: 107].

يناسب العصا ظاهرا و معنى.

و لا يخفى أنّ تحوّل العصا الى ثعبان: يدلّ على أنّ التوجّه الى غير اللّه و التوسّل الى وسيلة اخرى و التمسّك و التوكؤ عليها يرجع الى تلك الحقيقة، و يظهر ظاهر برزخها بتلك الصورة المدهشة.

{قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى } [طه: 18] و على هذا فقد خوطب بقوله تعالى:. {قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى (20) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ} [طه: 19 - 21].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .