المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

سقوط دولة سبأ
2023-12-13
قلّل من التوبيخ في تربية الابناء
27-4-2022
أنواع التخطيط
4-5-2016
قدرة الأنود القصوى المسموح بها
1-9-2021
الدخن pearl millet
6/11/2022
مخارج الحروف
11-10-2014


اختلاف الشيعة عن المعتزلة  
  
2199   03:50 مساءاً   التاريخ: 24-09-2014
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : المناهج التفسيرية عند الشيعة والسنة
الجزء والصفحة : ص 74 - 76
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / فرق واديان ومذاهب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-8-2022 1492
التاريخ: 24-09-2014 2200
التاريخ: 25-09-2014 4386
التاريخ: 25-09-2014 2707

 إن كثيراً من الباحثين غير المطلعين على المواقف الكلامية لدى الشيعة ، يدرجون الإمامية في عداد المعتزلة ؛ نظراً الى بعض المشتركات بينهما (1) ، ولكن الاشتراك في بعض الأصول والفروع لا يجعل المذهبين الكلاميين مذهباً واحداً .

أما المحققون من إخواننا أهل السنة ، فقد اطلعوا على الحقيقة وقالوا : إن مذهب الشيعة أسبق المذاهب الإسلامية على الاطلاق .

يقول الشيخ أبو زهرة : الشيعة أقدم المذاهب السياسية الإسلامية ، وقد ظهروا بمذهبهم في عصر عثمان ، ونما وترعرع في عهد علي ، إذ كلما اختلط بالناس ازدادوا إعجاباً بمواهبه وقوة دينه وعلمه (2) ، وعلى هذا يصح القول : إن المعتزلة هم أتباع الإمامية ، وليس الإمامية أتباعاً للمعتزلة .

نعم ، يمكن تأثر رئيس المعتزلة بأهل البيت ، كما يقول ابن الحديد : إن أصحابنا المعتزلة ينتمون الى واصل بن عطاء ، وواصل تلميذ ابي هاشم بن محمد ابن الحنفية , وابو هاشم تلميذ أبيه محمد ، و محمد تلميذ أبيه على (عليه السلام) (3) ، يقول الشهرستاني : وتتلمذ النظّام أحد شيوخ المعتزلة على هشام بن الحكم تلميذ الإمام جعفر الصادق (4).

نذكر هنا عناوين بعض المسائل التي اختص بها الشيعة دون المعتزلة ، وهي :

 1- شفاعة الرسول (صلى الله عليه واله ) لأهل الكبائر بإسقاط العذاب عنهم .

2- وجود الجنة والنار الآن بدلالة الآيات ،خلافاً لأكثر المعتزلة .

3- مرتكب الكبيرة مؤمن فاسق يجب إقامة الحد عليه ، خلافاً للمعتزلة القائلين بأنه ليس مؤمناً ولا كافراً، واعتقدوا له منزلة بين المنزلتين .

4- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبان بالشرع ، ولكن المعتزلة تقول واجبان بالعقل .

5- أنكر الإمامية ثبوت الحال والواسطة بين الوجود والعدم، خلافاً للمعتزلة .

6- التزم الشيعة بتأويل كل ظاهر من الكتاب والسنة مخالف لبديهة العقل ، وبهذا جمعوا بين الشرع والعقل ، خلافاً لسير المعتزلة المرجح جانب العقل في جميع الأمور.

ففي هذه الأمور الستة وافق الشيعة عقيدة الأشاعرة ، وهناك أمور لدى الشيعة انفردوا بها عن المدرستين ، منها :

1- الخلافة ، وان النبي نص على خلافة علي (عليه السلام) بعده .

2- عصمة الإمام بعد النبي (صلى الله عليه واله).

3- عصمة الأنبياء من الذنوب كبيرها وصغيرها قبل النبوة وبعدها .

4- في مسألة الوعد والوعيد ، ويقول الأشاعرة : لا يجب على الله الوفاء بهما ، وقالت المعتزلة : يجب الوفاء بالوعد والوعيد ، وقالت الإمامية : يجب الوفاء بالوعد ؛ لأنه مقتضى العدل ، ولا يجب عليه الوفاء بالوعيد ؛ لأن العقاب حق الله ، فيجوز له إسقاطه، ويكون بمثابة الدين (5).

5- تعتقد الإمامية بصحة ما يقوله الأئمة من أهل البيت في تفسير الآيات وحجية كلامهم في جميع المجالات ، وأنهم أعلم جميع الخلق بعد الرسول (صلى الله عليه واله).

6- يختلف موقف الشيعة من تفسير الصحابة والتابعين ، فالشيعة لا يرون الحجية الشرعية لكلامهم إذا لم يرووا عن الرسول (صلى الله عليه واله) ، نعم يستفيد مفسرو الشيعة من كلامهم ، وينقلون في تفسير الآيات آراءهم ؛ لأنهم أقرب الى نزول القرآن وتفسير الرسول (صلى الله عليه واله) للآيات .

 __________________________

1- راجع : ظهر الإسلام ، لأحمد أمين : 672.
2- تاريخ المذاهب الإسلامية : 30.
3- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 2 : 128.
4- الملل والنحل ، للشهرستاني : 26.
5- راجع : رسالة الإسلام ، مقالة : الإمامية بين الأشاعرة والمعتزلة ، لمحمد جواد مغنية ، رقم 36 ، ص 139-144.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .