أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-11-2015
423
التاريخ: 30-11-2015
488
التاريخ: 30-11-2015
497
التاريخ: 30-11-2015
520
|
عدد فصول الاذان ثمانية عشر فصلا عند علمائنا: التكبير أربع مرات، وكل من الشهادتين، والدعاء إلى الصلاة، والى الفلاح، والى خير العمل، والتكبير، والتهليل مرتان مرتان، لان الصادق عليه السلام حكى الاذان فقال: " الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدا رسول الله (صلى الله عليه وآله) أشهد أن محمدا رسول الله (صلى الله عليه وآله)، حي على الصلاة حي على الصلاة، حي على الفلاح حي على الفلاح، حي على خير العمل حي على خير العمل، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله"(1).
وقال الباقر عليه السلام: " الاذان والاقامة خمسة وثلاثون حرفا، الاذان ثمانية عشر حرفا. والاقامة سبعة عشر حرفا"(2) وخالف الجمهور في مواضع:
أ - قال مالك، وأبو يوسف: التكبير في أوله مرتان(3) - ووافقنا الشافعي، و أبو حنيفة، وأحمد، والثوري(4) - لان عبدالله بن زيد قال له الرجل في المنام: الله أكبر مرتين(5).وهو غلط، لما بينا من أن الاذان بوحي إلهي، وقد روى محمد بن عبدالملك بن أبي مخدورة عن أبيه عن جده قال، قلت: يا رسول الله علمني سنة الاذان.
فمسح مقدم رأسه، وقال: (تقول: الله أكبر) فذكر أربع مرات(6).
ب - منع الجمهور من قول: حي على خير العمل(7)، وأطبقت الامامية على استحبابه لتواتر النقل به عن الائمة عليهم السلام(8)، والحجة في قولهم.
ج - أطبقت الامامية على استحباب التهليل مرتين في آخر الاذان، وخالف فيه الجمهور كافة واقتصروا على المرة،(9) وهو مدفوع بأمر النبي صلى الله عليه وآله بلالا أن يشفع الاذان ويوتر الاقامة، رواه أنس(10).
ومن طريق الخاصة قول الصادق عليه السلام لما وصف الاذان: " لا إله إلا الله لا إله إلا الله"(11) وكذا في حديث الباقر عليه السلام لما وصف أذان جبرئيل لما اسري بالنبي صلى الله عليه وآله(12).
______________
(1) التهذيب 2: 60 / 211، الاستبصار 1: 306 / 1135.
(2) الكافي 3: 302 / 3، التهذيب 2: 59 / 208، الاستبصار 1: 305 / 1132.
(3) المدونة الكبرى 1: 57، بلغة السالك 1: 91، بداية المجتهد 1: 105، القوانين الفقهية: 53، المبسوط للسرخسي 1: 129، بدائع الصنائع 1: 147، المجموع 3: 93، فتح العزيز 3: 160، سبل السلام 1: 200.
(4) الام 1: 84 - 85، المجموع 3: 93، فتح العزيز 3: 160، مختصر المزني: 12، المهذب للشيرازي 1: 62، مغني المحتاج 1: 135، المبسوط للسرخسي 1: 129، بدائع الصنائع 1: 147، اللباب 1: 59، المغني 1: 450، المحرر في الفقه 1: 36، العدة شرح العمدة: 60، بداية المجتهد 1: 105، القوانين الفقهية: 53 - 54.
(5) سنن الدارقطني 1: 241 / 29، وانظر أيضا سنن الترمذي 1: 360 ذيل الحديث 189.
(6) سنن ابي داود 1: 136 / 500، سنن البيهقي 1: 394.
(7) المجموع 3: 98، المغني 1: 450، المحلى 3: 149 .
(8) انظر على سبيل المثال: التهذيب 2: 60 / 210، الاستبصار 1: 305 / 133.
(9) مختصر المزني: 12، المغني 1: 450، المهذب للشيرازي 1: 63، مغني المحتاج 1: 135، الشرح الصغير 1: 92، المدونة الكبرى 1: 57، العدة شرح العمدة: 61، القوانين الفقهية: 54، المحلى 3: 150.
(10) صحيح البخاري 1: 157، صحيح مسلم 1: 286 / 378، سنن ابن ماجة 1: 241 / 729، سنن الترمذي 1: 369 - 370 / 193، سنن الدارمي 1: 270، سنن ابي داود 1: 141 / 508، سنن النسائي 2: 3.
(11) التهذيب 2: 59 / 209، الاستبصار 1: 305 / 1133.
(12) التهذيب 2: 60 / 210، الاستبصار 1: 305 / 1134.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|