أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014
2717
التاريخ: 9-11-2014
2351
التاريخ: 27-08-2015
2905
التاريخ: 9-10-2014
1910
|
طاعة الله مقدمة على كل شيء
قال تعالى : { وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ } [فصلت: 34، 35].
قال أبو عبد اللّه عليه السّلام ، في قول اللّه عز وجل : {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ} : « الحسنة : التقية ، والسيئة : الإذاعة ».
وقوله عزّ وجلّ : {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ} « 1 » قال : « التي هي أحسن : التقية {فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَداوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ } « 2 ».
وقال أبو عبد اللّه عليه السّلام : « لما نزلت هذه الآية على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَداوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ} قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : أمرت بالتقية ، فسارّ بها عشرا حتى أمر أن يصدع بما أمر ، وأمر بها علي ، فسار بها حتى أمر أن يصدع بها ، ثم أمر الأئمة بعضهم بعضا فساروا بها ، فإذا قام قائمنا سقطت التقية وجرد السيد ، ولم يأخذ من الناس ولم يعطهم إلا بالسيف » « 3 ».
وعن محمد بن فضيل ، عن العبد الصالح عليه السّلام ، قال : سألته عن قول اللّه عز وجل : وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ، فقال : « نحن الحسنة ، وبنو أمية السيئة » « 4 ».
وقال أمير المؤمنين عليه السّلام : « صافح عدوك وإن كره ، فإنه مما أمر اللّه عزّ وجلّ به عباده ، يقول : {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السيئة فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَداوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَما يُلَقَّاها إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَما يُلَقَّاها إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ} ما تكافئ عدوك بشيء أشد من أن تطيع اللّه فيه ، وحسبك أن ترى عدوّك يعمل بمعاصي اللّه عزّ وجلّ في الدنيا » « 5 ».
وقال علي بن إبراهيم : ثم أدب اللّه نبيه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقال تعالى : {وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }، فقال : ادفع سيئة من أساء إليك بحسنتك ، حتى يكون الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، ثم قال تعالى :
وَما يُلَقَّاها إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَما يُلَقَّاها إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ « 6 ».
__________
( 1 ) المؤمنون : 96 ، والآية في سورة فصلت بدون ذكر ( السيئة ) ولعله أراد بها هنا بيان المعنى .
( 2 ) الكافي : ج 2 ، ص 173 ، ح 6 ، والمحاسن : ص 257 ، ح 297 .
( 3 ) تأويل الآيات : ج 2 ، ص 539 د ح 13 .
( 4 ) تأويل الآيات : ج 2 ، ص 540 ، ح 14 .
( 5 ) . . . ، الخصال : ص 633 ، ح 10 .
( 6) تفسير القمي : ج 2 ، ص 266 .
------------------------------
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
بالتعاون مع العتبة العباسية مهرجان الشهادة الرابع عشر يشهد انعقاد مؤتمر العشائر في واسط
|
|
|