المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19
نماذج من صحافة الأطفال
2024-11-19
صحافة الأطفال في الدول العربية
2024-11-19
ظهور وتطور صحافة الأطفال
2024-11-19
معطيات التوبة وبركاتها.
2024-11-19



استناد فقهاء الإماميّة بالمرويّات من كتاب علي (عليه السلام) / المجموعة السابعة.  
  
32   05:07 مساءً   التاريخ: 2024-11-19
المؤلف : الشيخ محمد أمين الأميني.
الكتاب أو المصدر : المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة : ص 493 ـ 498
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /

+ الميرزا القمّي (1232 هـ) في «غنائم الأيّام» في الصلاة(1) وفي «مناهج الأحكام» في باب الصلاة أيضاً (2).

+ السيّد محمّد المجاهد الطباطبائي (م 1241 هـ) في «المناهل» في جملة من الأحكام‌(3) والبيع‌ (4) والأطعمة والأشربة (5) والقضاء (6).

+ المحقّق النراقي (م 1245 هـ) في «عوائد الأيّام» في شؤون الفقيه في بيان ولاية الحاكم وما له في الولاية(7) وفي«مستند الشيعة» في أبواب: الطهارة(8) والصلاة(9) والحجّ‌(10) والمكاسب‌(11) والمطاعم والمشارب‌(12) والصيد والذباحة(13) والقضاء و الشهادة(14) والفرائض والمواريث‌ (15).

+ الشيخ أحمد القطيفي (كان حياً عام 1245 هـ) في بعض رسائله‌ (16).

+ الشيخ محمّد حسن النجفي (م 1266 هـ) في «جواهر الكلام» في أبواب: الطهارة(17) الصلاة (18) الزكاة (19) الحجّ‌ (20) الجهاد (أحكام الأرضين) (21) الوصايا(22) النكاح(23) الطلاق‌(24) الصيد والذباحة (25) الأطعمة والأشربة(26) إحياء الموات‌(27) الفرائض‌(28) الحدود(29) القصاص‌ (30) والديات‌ (31).

+ الشيخ الأعظم مرتضى الأنصاري (1281 هـ) في كتاب: «الزكاة»(32) والمكاسب(33).

+ السيّد علي الموسوي القزويني (م 1297 هـ) في رسالة في العدالة (34).

+ الشيخ أحمد البحراني آل طعان (1315 هـ) في الرسائل الأحمديّة (35).

+ السيّد محمّد الفشاركي (م 1316 هـ) في رسالته حول الدماء الثلاثة (36).

+ الشيخ آقا رضا الهمداني (م 1322 هـ) في «مصباح الفقيه» في أبواب الطهارة(37) والصلاة (38) والزكاة (39) والخمس‌ (40).

+ الشيخ محمّد حسن المامقاني (م 1323 هـ) في غاية الآمال (41).

+ السيّد محمّد بحر العلوم (م 1326 هـ) في «بلغة الفقيه» في كلامه حول الفرق بين الحقّ والحكم‌ (42) والأراضي الخراجيّة (43) والوصيّة (44).

+ الشيخ محمّد كاظم الآخوند الخراساني (م 1328 هـ) في «اللمعات النيّرة» في الطهارة (45).

+ ملا أبوطالب الكزازي الحاج آخوند الأراكي (م 1329 هـ) في «شرح نجاة العباد» في الطهارة (46).

+ السيّد محمّد كاظم اليزدي (م 1327 هـ) في حاشية المكاسب (47).

+ الشيخ ملّا حبيب الله الشريف الكاشاني (م 1340 هـ) في «مستقصى مدارك القواعد» في الطهارة (48).

+ الشيخ عبد الله المامقاني (1351 هـ) في حاشيته على رسالة العدالة (49).

+ الميرزا علي الإيرواني (م 1353 هـ) في «حاشية المكاسب» في الأراضي الخراجيّة (50).

+ المحقّق الشيخ ميرزا محمد حسين النائيني (م 1355 هـ) في كتاب‌ «الصلاة» (51) و«المكاسب والبيع» (52) ومنية الطالب (53).

+ المحقّق الشيخ محمّد حسين الإصفهاني (م 1361 هـ) في حاشية كتاب المكاسب(54).

+ المحقّق الشيخ ضياء الدين العراقي (م 1361 هـ) في «شرح تبصرة المتعلّمين» في الحجّ‌ (55).

+ السيّد أبو الحسن الموسوي الإصفهاني (1365 هـ) في «وسيلة النجاة»، في «الهبة» (56) وإحياء الموات (57).

+ الشهيدي (1372 هـ) في هداية الطالب (58).

+ السيّد حسين الطباطبائي البروجردي (م 1380 هـ) في «الوصيّة» من تقريراته‌(59) و«زبدة المقال» في الخمس‌(60) وفي «نهاية التقرير» في الصلاة(61).

+ الشيخ عبد النبيّ العراقي (1385 هـ) في «المعالم الزلفى» في الطهارة (62).

+ السيّد محمّد المحقّق الداماد (1388 هـ) في «كتاب الحجّ» (63) وكتاب‌ الصلاة(64).

+ السيّد محسن الطباطبائي الحكيم (م 1390 هـ) في «مستمسك العروة الوثقى» في أبواب: الطهارة (65) والصلاة (66) والزكاة (67) والخمس‌ (68) والحجّ‌ (69) والنكاح‌ (70) وفي نهج الفقاهة (71).

+ الشيخ محمّد تقي الآملي (1391 هـ) في «مصباح الهدى» في أبواب: الطهارة(72) والزكاة (73) والحجّ‌ (74).

+ السيّد علي شبّر (1393 هـ) في «العمل الأبقى» في الطهارة (75).

+ السيّد محمود الحسيني الشاهرودي (1394 هـ) في كتاب الحجّ (76).

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) غنائم الأيّام، ج 3، ص 54.

(2) مناهج الأحكام، ص 74، 377.

(3) المناهل، ص 254.

(4) المناهل، ص 285

(5) المناهل، ص 618، 621، 622

(6) المناهل، ص 743.

(7) عوائد الأيّام، ص 550، عائدة 54.

(8) مستند الشيعة، ج 2، ص 355

(9) مستند الشيعة، ج 7، ص 265

(10) مستند الشيعة، ج 14، ص 179.

(11) مستند الشيعة، ج 14، ص 79

(12) مستند الشيعة، ج 15، ص 64، 67، 68، 99

(13) مستند الشيعة، ج 15، ص 283

(14)  مستند الشيعة، ج 18، ص 13.

(15) مستند الشيعة، ج 19، ص 118، 166، 191، 285، 298، 316، 399

(16) رسائل آل طوق القطيفي، ج 2، ص 351.

(17) جواهر الكلام، ج 1، ص 367، وج 4، ص 182، 183.

(18) جواهر الكلام، ج 7، ص 12، 138 و 163 و 168، ج 11، ص 332، ج 12، ص 75، ج 13، ص 317

(19) جواهر الكلام، ج 15، ص 130

(20) جواهر الكلام، ج 17، ص 225، 277، ج 18، ص 336، ج 19، ص 364 و 368 و 433، ج 20، ص 211، 222، 242، 243

(21) جواهر الكلام، ج 21، ص 169

(22) جواهر الكلام، ج 28، ص 321.

(23) جواهر الكلام، ج 29، ص 445، ج 30، ص 363

(24) جواهر الكلام، ج 32، ص 170

(25) جواهر الكلام، ج 36، ص 70، 127.

(26) جواهر الكلام، ج 36، ص 246، 248، 292.

(27) جواهر الكلام، ج 38، ص 10، 16

(28) جواهر الكلام، ج 39، ص 124، 153، 156، 157، 182، 312

(29) جواهر الكلام، ج 41، ص 380

(30) جواهر الكلام، ج 42، ص 327، 378

(31) جواهر الكلام، ج 43، ص 186، 231، 274، 394.

(32) كتاب الزكاة، ص 86، مسألة 19.

(33) المكاسب، ج 2، ص 111.

(34) رسالة في العدالة، ص 170.

(35) الرسائل الأحمديّة، ج 3، ص 44، 160.

(36) الرسائل الفشاركيّة، ص 347.

(37) مصباح الفقيه، ج 5، ص 262، وج 7، ص 69، 70.

(38) مصباح الفقيه، ج 9، ص 204.

(39) مصباح الفقيه، ج 13، ص 228

(40) مصباح الفقيه، ج 14، ص 7.

(41) غاية الآمال في شرح كتاب المكاسب، ج 1، ص 26، 88.

(42) بلغة الفقيه، ج 1، ص 37

(43) بلغة الفقيه، ج 1، ص 267 و 344

(44) بلغة الفقيه، ج 4، ص 124

(45) اللّمعات النيّرة في شرح تكملة التبصرة، ج 2، ص 12.

(46) شرح نجاة العباد، ص 420

(47) حاشية المكاسب، ج 1، ص 50.

(48) مستقصى مدارك القواعد، ص 55.

(49) حاشية على رسالة في العدالة، ص 273

(50) حاشية المكاسب، ج 1، ص 68.

(51) الصلاة، ج 1، ص 90.

(52) المكاسب والبيع، ج 1، ص 16.

(53) منية الطالب في حاشية المكاسب، ج 1، ص 323

(54) حاشية كتاب المكاسب، ص 17

(55) شرح تبصرة المتعلّمين، ج 4، ص 31.

(56) وسيلة النجاة، ص 527، مسألة 21.

(57) وسيلة النجاة، ص 663 مسألة 17

(58) هداية الطالب إلى أسرار المكاسب، ج 1، ص 21، وج 2، ص 321.

(59) تقريرات ثلاث، ص 82 مسألة 9

(60) زبدة المقال، ص 114

(61) نهاية التقرير، ج 1، ص 159، ج 3، ص 258

(62) المعالم الزلفى، ص 279.

(63) كتاب الحجّ، ج 2، ص 381، وج 3، ص 452.

(64) كتاب الصلاة، ج 1، ص 86.

(65) مستمسك العروة الوثقى، ج 1، ص 369، 371، 341، وج 4، ص 134.

(66) مستمسك العروة الوثقى، ج 5، ص 6

(67) مستمسك العروة الوثقى، ج 9، ص 77

(68) مستمسك العروة الوثقى، ج 9، ص 598

(69) مستمسك العروة الوثقى، ج 10، ص 166، ج 11، ص 144

(70) مستمسك العروة الوثقى، ج 14، ص 191.

(71) نهج الفقاهة، ص 331

(72) مصباح الهدى في شرح العروة الوثقى، ج 1، ص 287، وج 2، ص 52، 431، وج 4، ص 231، 232، وج 5، ص 342، وج 6، ص 83

(73) مصباح الهدى في شرح العروة الوثقى، ج 9، ص 391

(74) مصباح الهدى في شرح العروة الوثقى، ج 11، ص 450، ج 12، ص 314، 551

(75) العمل الأبقى في شرح العروة الوثقى، ج 1، ص 228، 230، 262.

(76) كتاب الحجّ، ج 2، ص 155، وج 3، ص 143، 156، 219، وج 4، ص 338، 398.

 

 

 

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)