المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الإيمان في مواجهة الكفر
1-6-2017
المنحني المميز للمصعد (للأنود) anode characteristic
6-11-2017
حجة الوداع
العامل والمعمول
17-10-2014
Russian Multiplication
20-11-2019
مجلات الرأي
3-6-2021


حروف الجر  
  
228   11:19 صباحاً   التاريخ: 2024-11-14
المؤلف : د: محمود حسني مغالسة
الكتاب أو المصدر : النحو الشافي
الجزء والصفحة : ص: 351-363
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الحروف وأنواعها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 1785
التاريخ: 22-10-2014 2502
التاريخ: 20-10-2014 5579
التاريخ: 20-10-2014 2170

 

حروف الجر يجر الاسم في ثلاثة أحوال: 1- إذا سبق بحرف من حروف الجر . 2-اذا كان مضافا اليه. 3-اذا كان تابعا لاسم مجرور. وتقسم حروف الجر الى أربعة أقسام : القسم الأول : ما يعمل في الظاهر والضمير ويتضمن حرف التالية : من ، الى ، عن ، على ، الباء ، اللام ، في . القسم الثاني : ما يعمل في الاسم الظاهر فقط ويتضمن الاحرف التالية : متى ، الكاف ، الواو ،التاء، رب ، مذ ، منذ . القسم الثالث : ما يعمل في المصدر المؤول ويتضمن الحرف : كي . القسم الرابع : ما يعمل في الاستثناء ويتضمن الاحرف : خلا ، عدا ، حاشا . معاني أحرف القسم الاول : من وتأتي لمعان متعددة مثل : 1-التبعيض نحو قوله تعالى (خذ من أموالهم صدقة )(التوبة 103) 2-ابتداء الغاية المكانية نحو : خرجت من الجامعة الى البيت . 3-النص على العموم والتأكيد وهوللزائدة نحو : ما جاءنا من أحد .

                                               351

من : حرف جر زائد . أحد : مجرور لفظا مرفوع مبتدأ . 4-البدل نحو قوله تعالى (أرضيتم بالحياة الدنيا من الاخرة )(التوبة 83) 5-بيان الجنس ، نحو قوله تعالى (فاجتنبوا الرجس من الأوثان )(الحج 30)وهي تأتي بالاضافة الى ذلك بمعنى : الباء وبمعنى على .الى : معانيها : 1-انتهاء الغاية الزمانية نحو قوله تعالى (ثم أتموا الصيام الى الليل )(البقرة 187) 2-انتهاء الغاية المكانية نحو قوله تعالى (وتحمل أثقالكم الى بلد )(النحل 7) 3-المصاحبة نحو قوله تعالى ( ولا تأكلوا أموالهم الى أموالكم )(النساء 2) عن معانيها : 1-المجاوزة نحو : ابتعد عن الاشرار .2-بمعنى بعد ، نحو قوله تعالى (لتركبن طبقا عن طبق )(الانشقاق19) .3-الاستعلاء بمعنى على ، نحو قوله تعالى (ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه )(محمد 38) . 4-بمعنى من نحو قوله تعالى (وهو الذي يقبل التوبة عن عبادة )(الشورى 25) وتأتي بالاضافة الى ذلك بمعنى : التعليل البدل الاستعانة . على : ومن معانيها : 1- الاستعلاء نحو قوله تعالى (وعليها وعلى الفلك تحملون )(المؤمنون22)

 

                                               352

2-الظرفية نحو قوله تعالى (ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها )(القصص15).           3-المجاوزة بمعنى عن نحو : هل رضيت على النتيجة ؟ 4-التعليل نحو قوله تعالى (ولتكبروا الله على ماهداكم )(البقرة 185) 5-المصاحبة نحو قوله تعالى (وإن ربك لذومغفرة للناس على ظلمهم )(الرعد 6) . 6-الإستدراك نحو : لقد طال الانتضار على أن الامل باللقاء مازال . 7-بمعنى الباء نحو : حقيق علي ألا أقول هذا . الباء ومعانيها : الاستعانة التعدية التعويض الالصاق التبعيض المصاحبة المجاوزة الظرفية البدل الاستعلاء السبيبة  التأكيد التعليل وأهمها : 1-الاستعانة نحو : كتبت بالقلم . 2-الظرفية نحو: سافرت بالليل . 3-التعليل نحو : كافأت المجتهد بعمله . 4-الالصاق نحو : أمسكت بيده . 5-التعويض نحو : اشتريت البضاعة بعشرة دنانير . اللام ومعانيها : الملك شبه الملك التعدية التعليل التأكيد للزائدة تقوية الفعل انتهاء الغاية التعجب بمعنى بعد وبمعنى حروف الجر عن من في مع . وأهمها : 1-الملك نحو قوله تعالى (لله ما في السموات وما في الارض )(البقرة 284) .

                                         353

2-شبه الملك نحو : الطريق للسيارات . 3-التعدية نحو: ما أضرب زيدا لعمرو. 4-التعليل نحو : آتي الى الجامعة لأتعلم . 5-التعجب نحو : لله دره فارسا . 6-التأكيد والزيادة نحو: اعطيت لأخيك جائزة . في : ومعانيها : 1- الظفرية : نحو السيرفي الليل ممتع . 2- التعليل نحو : ذاع اسمه في تصريحات قالها . 3-المصاحبة نحو قوله تعالى (قال ادخلوا  في أمم قد خلت من قبلكم )(الاعراف 38) . 4-الاستعلاء بمعنى على نحو قوله تعالى (ولأصلبنكم في جذوع النخل)(طه 71) 5-المقابلة نحو قوله تعالى (فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل )(التوبة 38). 6-(بمعنى الى نحو قوله تعالى (ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرا )(الفرقان 51) . 7-بمعنى بعد نحو قوله تعالى (أقم الصلاة لدلوك الشمس )(الاسراء 78) معاني أحرف القسم الثاني وهو ما يجر الظاهر فقط : حتى : ومعناها وهي حرف جر انتهاء الغاية ويشترط في مجرورها أن يكون آخرا أو متصلا بالاخر نحو قولك : سنقاتل حتى آخر رجل فينا

                                              354

سهرت حتى ساعة متأخرة من الليل . الكاف : ومعانيها : 1- التشبيه نحو : هذا وجه كالبدر  2-التعليل نحو قوله تعالى (وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )(الاسراء 24) . 3-التوكيد والزيادة نحو قوله تعالى (ليس كمثله شيء)(الشورى 11)الواو :  وتفيد القسم نحو : ورب الكعبة  لأخلصن في عملي . التاء : وتفيد القسم أيضا وتختص بجرها للفظ الجلالة الله نحو قوله تعالى : (تالله لأكيدن أصنامكم )(الانبياء 57) رب : وتفيد التعليل والتكثير حسب ما يدل عليه سياق الكلام ولا تجر إلا النكرات وتقع في صدر الكلام  نحو قولك : رب عجلة تهب ريثا  مذ ومنذ : وتكونان حرفي جر إذا وقع بعدهما اسم يدل على الزمن الماضي أو الحاضر وكان معينا نحو : ما شاهدتم منذ سنة  ما قابلته مذ يومنا  وتكونان اسمين اذا وقع بعدهما اسم مرفوع نحو : منذ يوم الجمعة لم نلتق ثانية ويعرب كل منهما في هذه الحالة مبتدأ والاسم المرفوع خبرا .

                                            355

وتكونان اسمين اذا وقع بعدهما جملة نحو : تفوقت مذ أنا يافع  عرفته منذ تعامل معي ويعرب كل منهما في هذه الحالة ظرف زمان مبنيا في محل نصب والجملة في محل جر مضاف اليه . القسم الثالث : كي : وتكون حرف جر اذا دخلت على أن المصدرية المحذوفة والفعل المنصوب بها وتفيد التعليل نحو : أجد كي أنقذ وطني فالمصدر المؤول من أن المحذوفة بعد كي والفعل المضارع المنصوب بها في محل جر بـ كي : على تقدير كي إنقاذ وطني : لإنقاذ وطني . القسم الرابع ما يعمل في الاستثناء : خلا ، عدا ، حاشا . وهذه تستعمل حروف جر وتستعمل أفعالا جر ما بعدها فهي أحرف جر وما بعدها مجرور بها نحو: قدم الجنود عدا واحد خلا  واحد حاشا واحد . واذا نصب ما بعدها فهي أفعال وما بعدها منصوب على أنه مفعول به وفاعلها ضمير مستتر نحو : قدم الجنود عدا واحد خلا واحد حاشا واحد . أما إذا سبقت هذه بـ ما كانت أفعالا فقط نحو قدم الجنود ما عدا ما خلا ما حاشا واحد . أحكام متفرقة : 1-قد تزداد ما بعد : من ،عن ، الباء ، فلا تؤثر في عملها نحو قوله تعالى :

                                              356

(فبما رحمة من الله لنت لهم )(آل عمران 159) . (عما قليل ليصبحن نادمين )(المؤمنون 40) (مما خطيئاتهم  أغرقوا )(نوح 25) . 2- تستعمل بعض الحروف أسماء مثل : عن نحو قولك : مررت من عن يمينه عن : اسم مبني على السكون في محل جر بحرف الجر من . 3-الحرف لو لا حرف جر اذا جاء بعده ضمير مثل لو لاه لولاك ويكون للضمير في محل جر بحرف الجر ولك أن تقول في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف وجوبا وذلك نحو :  لولا ه لما تفوقت لولا: حرف امتناع لوجود حرف جر أو حرف ابتداء . الضمير مبني على الضم في محل جر بحر الجر أو في محل رفع مبتدأ وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود .أما إذا كان ما بعده اسما ظاهرا فإنه يكون حرف امتناع لوجود والاسم الذي بعده مبتدأ خبره محذوف وجوبا تقديره موجود نحو : لو لا الله لغرقنا  لو لا: حرف امتناع لوجود مبني . الله : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ز وخبره محذوف وجوبا تقديره موجود أي لو لا الله موجود لغرقنا . شواهد حرف الجر ومعانيها : أ- شواهد معاني من :

1-لابتداء الغاية المكانية :

                                            357

2-لابتداء الغاية الزمانية : (لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه )(التوبة 108) 3-التبعيض: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون )(آل عمران 92)4-بيان الجنس : (يحلون فيها من أساور من ذهب )(فاطر 33) .(مهما تأتنا به من آية )(الاعراف132) (وما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها )(فاطر 2). 5-البدل : (لجعلنا منكم ملائكة في الأرض يخلفون )(الزخرف 60).(لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئا )(آل عمران 10)6-زائدة : (ما جاءنا من بشير )(المائدة 19)        (هل تحس منهم من أحد )(مريم 98),(هل من خالق  غير الله  )(فاطر 3) 7-بمعنى عن : (فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله )(الزمر 22) . (ياويلنا قد كنا في غفلة من هذا )(الانبياء 97) 8-بمعنى الباء : (ينظرون من طرف خفي )(الشورى 45). 9-بمعنى في : (إذا  نودي للصلاة من يوم الجمعة )(الجمعة 9) . 10-بمعنى اللام 

                                                   358

 

­(من أجل ذلك كتبنا على بني اسرائيل )(المائدة 32) ب-شواهد معاني الى : 1-انتهاء الغاية المكانية: (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى )(الاسراء 1). (فاغسلوا وجوهكم وأيديكم الى المرافق )(المائدة6 )  (الى الله مرجعكم جميعا)(المائدة 105) (اليه يرد علم الساعة )(فصلت 47) . جـ - شواهد معاني عن : 1-بمعنى بعد : ( عما قليل ليصبحن نادمين )(المؤمون 40).2-بمعنى بعد : لا ه ابن عمك لا أفضلت في حسب    عني ولا أنت دياني فتخزوني لذي الأصبع العدواني 3-التعليل : (وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك )(هود 53) .(وما كان استغفار ابراهيم  لابيه الا عن نفس شيئا )(البقرة 48). 5-بمعنى من : (أولئك الذين يتقبل عنهم أحسن ما عملوا )(الاحقاف16) (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده )(الشورى 25) .

                                        359

6-اسم نحو : فلقد أراني للرماح دريئة      من عن يميني تارة وشمالي  

وقلت اجعلي ضوء الفراقد كلها               يمينا ومهدى النجم من عن شمالك

د-شواهد معاني على : 1-الاستعلاء : (فضلنا بعضهم على بعض )(الاسراء 21) 2-المجاوزة بمعنى عن : إذا رضيت علي بنو قشير  لعمر الله أعجبني رضاها 3-بمعنى اللام : علام تقول الرمح يثقل عاتقي إذا أنا لم أطعن اذا الخيل كرت 4-بمعنى من : (إذا اكتالوا على الناس يستوفون )(المطففين 2) .5-المصاحبة بمعنى مع : (وآتى المال على حبه )(البقرة 177). (وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم )(الرعد 6). 6-الاستدراك بمعنى لكن : بكل تداوينا فلم يشف ما بنا   على أن قرب الدار خير من البعد  على أن قرب الدار ليس بنافع  اذا كان من نهواه ليس بذي ود هـ -شواهد معاني الباء: 1-التعدية: (ذهب الله بنورهم )(البقرة 17). (سبحان الذي أسرى بعبده )(اللاسراء 1) .

                                          360

2-التعليل : (فكلا أخذنا بذنبه )(العنكبوت 40). (فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم )(المائدة 13)  (إنكم ظلمتم أنفسكم باتخاذكم العجل )(البقرة 54).3-الالصاق : آمنوا بالله ورسوله 4-الزائدة: (وما ربك بظلام للعبيد )(فصلت 46).(أليس الله بكاف عبده )(الزمر 36). فلست بصابر الا قليلا  فإن لم ينتهوا راجعت ديني فكن لي شفيقا يوم لاذو شفاعة بمعن فتيلا عن سواد بن قارب وإن مدت الايدي الي الزاد لم أكن بأعجلهم اذ أجشع القوم أعجل الشنفري 5-ظرفية بمعنى في : (ولقد نصركم الله ببدر )(آل عمران 123) . 6-المجاوزة بمعنى عن : (فأسأل به خبيرا)(الفرقان 59) 7-الاستعلاء بمعنى على : (من إن تأمنه بقنطار )(آل عمران 57) 8- التبعيض : (عينا يشرب بها عباد الله )(الانسان 6). و- شواهد معاني اللام : 1- الملك :(له مافي السموات وما في الارض )(النساء 171) 2-شبه الملك :(جعل لكن من أنفسكم أزواجا )(النحل 72).

 

                                           361

3-الاستحقاق (الحمد لله )(الفاتحة 2) . 4-بمعنى الى (كل يجري لاجل مسمى )(الرعد 2)5-بمعنى على (يخرون للأدقان )(الاسراء 107) 6-بمعنى بعد (أقم الصلاة لدلوك الشمس)(الاسراء 78) 7-التعدية (فهب لي من لدنك وليا )(مريم 5). ز-شواهد معاني في :1-الظرفية : (غلبت الروم في أدنى الارض)(الروم 2-3) (وفي السماء رزقكم )(الذاريات 22)(وفي الارض آيات للموقنين )(الذاريات 20).(فيها عين جارية )(الغاشية 12).  3-زمانية : (في أربعة أيام سواء للسائلين )(فصلت 10). (وهم من بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين )(الروم 3-4) 3-التعليل (فذلكن الذي لمتنني فيه )(يوسف 32) ح- شواهد معاني الكاف : 1- التعليل : (واذكروه كما هداكم )(البقرة 198)(وي كأنه لا يفلح الكافرون)(القصص 82) . 2-اسم : أتنتهون ولن ينهي ذوي شطط كالطعن يذهب فيه الزيت والفتل  وما قتل الاحرار كالعفو عنهم  ومن لك بالحر الذي يحفظ اليدا 3- التشبيه : (مثل نوره كمشكاة )(النور 35) .

 

                                              362

ط –شواهد معاني حتى : 1- انتهاء الغاية : (كلوا واشربوا حتى يتبين لكن الخيط الابيض من الخيط الاسود )(البقرة 187). القى الصحيفة كي يخفف رحله  والزاد حتى نعله ألقاها ي- شواهد معاني الواو : 1- القسم : (والفجر وليال عشر )(الفجر 1-2) (والتين والزيتون وطور سينين)(التين 1-2) 2- واو رب : وليل كموج البحر أرخى سد وله علي بأنواع الهموم ليبتلي لأمرئ القيس  رب حلم أضاعه عدم المال وجهل غطى عليه النعيم ك-شواهد معاني التاء : القسم : (تالله  لقد آثرك الله علينا )(يوسف 91).(قالوا تالله إنك لفي ضلالك القديم )(يوسف 95) ل-شواهد خلا : خلا الله لا أرجوك سواك وإنما  أعد عيالي شعبة من عيالكا
 

 

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.