المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مقومات النظام الحيوي- المناخ
21-3-2022
المقاومة الزراعية
3-7-2016
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
تصنيف المركبات العضوية
2023-07-06
من هو طالوت ؟
8-10-2014
إيجاز وإيفاء أم براعة في بلاغة البيان ؟
5-11-2014


حلف اليمين  
  
148   09:53 صباحاً   التاريخ: 2024-11-11
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج ١، ص353-354
القسم : القرآن الكريم وعلومه / آيات الأحكام / المعاملات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-12 1632
التاريخ: 2023-06-13 3289
التاريخ: 2023-11-13 1325
التاريخ: 2023-11-13 1518

حلف اليمين

قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [آل عمران : 77].

 1 - قال النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : « من حلف على يمين يقتطع بها مال أخيه لقي اللّه عزّ وجلّ وهو عليه غضبان » فأنزل اللّه تصديق ذلك في كتابه { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلًا }، فبرز الأشعث بن قيس ، فقال :

فيّ نزلت ، خاصمت إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فقضى عليّ باليمين « 1 ».

2 - قال أبو جعفر عليه السّلام : « أنزل في العهد إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ – إلى قوله تعالى عَذابٌ أَلِيمٌ والخلاق : النصيب ، فمن لم يكن له نصيب في الآخرة فبأيّ شيء يدخل الجنّة ؟ ! » « 2 ».

3 - قال الباقر عليه السّلام : « قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : ثلاثة لا ينظر اللّه إليهم يوم القيامة ، ولا يزكّيهم ، ولهم عذاب أليم : المرخي ذيله من العظمة ، والمزكّي سلعته بالكذب ، ورجل استقبلك بودّ صدره فيواري وقلبه ممتلئ غشّا » « 3 ».

4 - قال عليّ بن أبي طالب عليه السّلام في قوله : وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ : « يعني لا ينظر إليهم بخير ، أي لا يرحمهم ، وقد يقول العرب للرجل السيّد أو الملك : لا ينظر إلينا ، يعني أنّك لا تصيبنا بخير ، وذلك النظر من اللّه إلى خلقه » « 4 ».

 

____________
( 2 ) الأمالي : ج 1 ، ص 368 .

( 2 ) الكافي : ج 2 ، ص 27 ، ح 1 .

( 3 ) تفسير العيّاشي : ج 1 ، ص 179 ، ح 69 .

( 4 ) تفسير العيّاشي : ج 1 ، ص 180 ، ح 72 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .