المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



الاسلام ونظريات نيتشه  
  
244   09:48 صباحاً   التاريخ: 2024-10-10
المؤلف : محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الأفكار والرغبات بين الشيوخ والشباب
الجزء والصفحة : ص 202 ــ 203
القسم : الاسرة و المجتمع / معلومات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-17 690
التاريخ: 26/9/2022 1407
التاريخ: 11/9/2022 1392
التاريخ: 2024-09-22 188

يرفض الدين الإسلامي السيطرة والقوة التي تأتي عن طريق الظلم والاستبداد، ويعتبر الظلم دليلاً على الضعف والعجز الباطني للظالم، ويحذر أتباعه من ذلك. وأما نظرية (نيتشه) فإنها ترجح كسب القدرة في أية ظروف، وتجيز لأتباعها ارتكاب أي عمل غير صحيح في سبيل السيطرة وترك جميع السجايا الأخلاقية والصفات الإنسانية.

إن أساس فكر (نيتشه) هو أن الشخص يجب أن يكون قوياً ويستفيد من ميوله النفسية، إذن فإن أي عمل يوصل إلى نيل هذا الهدف يساعد على زيادة سيطرة الشخص فهو حسن، حتى ولو كان بالمكر والخديعة، والقسوة والعنف والصراع والقتال.

أما أساس تعاليم الإسلام فتؤكد بأن يكون المسلم صادقاً ومتقياً وبأن يتجنب ارتكاب الذنوب والآثام حتى ولو كانت هذه الذنوب ستؤدي لتقويته وزيادة قدرته.

لقد كان الإمام علي (عليه السلام) يوزع أموال بيت المال بالمساواة بين الناس طبقاً لواجبه الديني وعلى أساس العدل والإنصاف، فقال له بعض الناس ممن يبدون الصداقة ويريدون الخير: إنه يجب تخصيص بعض الأشخاص بعناية خاصة لتدعيم أسس حكومته وأن يعطيهم عطايا أكثر فقال لهم (عليه السلام): (أتأمرونني أن أطلب النصر بالجور فيما وليت عليه) (1).

نيتشه وإهمال الضعفاء:

إن الهدف الأساسي في رأي (نيتشه) لأصحاب السلطة هو إرضاء الأهواء النفسية والميول الشهوانية أكثر فأكثر. وبعقيدته أن الرجل الأقوى هو ذلك الرجل الذي يعيش بقوة، ويحقق أهواءه وميوله النفسية. و (نيتشه) ليس فقط لا يهتم بالضعيف والمظلوم ولا يدافع عنهما، وإنما على العكس، فهو يقول، (يجب ترك الضعيف والعاجز لكي يهلك).

أما في الدين الإسلامي فإن أسمى الأهداف للسلطة والاستطاعة هو إقامة الحق والعدالة وحماية المظلوم والضعيف. ومن واجب المسلم أن يساعد المظلوم قدر استطاعته كواجب ديني. وأن يحارب الجور والظلم ويمد يد العون للضعفاء لحل مشاكلهم، ويخفف عنهم المصاعب، وبهذه الوسيلة يبدي شكره على السلطة التي يمتلكها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ نهج البلاغة، الخطبة 126. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.