المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التمرين الرياضي مقابل النشاط البدني المعتاد  
  
125   09:16 صباحاً   التاريخ: 2024-09-29
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 35 ــ 38
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /

يتوقع الجميع أن الجسم سيحتاج طاقة أكثر في وضع الحركة وإلى حد ما، هذا صحيح ولكن المقدار الفعلي للطاقة المنفق خلال التمرين أقل بكثير مما يتخيل معظم الناس. يظهر الشكل مقدار الطاقة الإضافية المحروقة في فترة نصف ساعة من النشاطات المتنوعة، يبين الشكل أيضا الطاقة اللازمة لإبقاء الجسم شغالا فحسب.

كم من السعرات الحرارية يُحرق في نصف ساعة الأرقام المبينة هي لإمرأة تزن 80 كيلوغراما، أثناء ممارستها للمشي، وركوب الدراجة، والركض بسرعة معتدلة.

فرِد وبيل جاران وكلاهما يزن 100 كلغ. يريد فرِد أن ينقص وزنه بضعة أرطال، ولهذا يجهز مضرب الاسكواش خاصته وبعد بداية بطيئة يواظب على اللعب لمدة نصف ساعة صباح كل سبت. يستمتع بيل بالعمل في حديقته، مشذبا الأغصان، ومزيلا العشب الضار، ومرتبا المكان دون أي كلل أو ملل في صباح يوم سبت، يميل فرِد، بوجه أحمر نوعا ما، فوق السياج ويخبر بيل أن عليه ممارسة الرياضة. ولكن فرِد يجد بعد ذلك أن وزنه لا ينقص، ولهذا يجهد نفسه أكثر خلال النصف ساعة في ملعب الاسكواش. من يحرق طاقة أكثر صباح كل سبت؟

تكمن الإجابة في الوقت الذي يحرق فيه الجسم طاقة أكثر مما يفعل في وضع الراحة. بالنسبة للنصف ساعة في ملعب الاسكواش، يزيد فرِد استخدامه للطاقة من 1.3 سعرة حرارية كل دقيقة إلى ما معدله 8 سعرات حرارية كل دقيقة يحرق فرِد 240 سعرة حرارية في نصف ساعة. ولكنه بعد ذلك يجلس ليستريح ويقضي بقية الصباح في قراءة الجريدة، شاعرا بالرضا. في الساعات الثلاثة والنصف التالية، ببقائه جالسا يحرق فرد 315 سعرة حرارية في صباح كل سبت، يحرق فرِد ما مجموعه 555 سعرة حرارية.

في غضون ذلك، يمشي بيل في أرجاء حديقته، محركا هذا وذاك ومُشذِّبًا الأغصان هنا وهناك. يستمر نشاط بيل لأربع ساعات - أكثر من فرِد بثلاث ساعات ونصف - ويصرف طاقة أكثر دون أن يعرق ببقائه واقفا على قدميه، حاملا وزنه البالغ 100 كلغ في الأرجاء، يستخدم بيل ما معدله 2.5 سعرة حرارية كل دقيقة 600 سعرة حرارية بالإجمال، أي أكثر بـ 45 سعرة من فرِد. وبالنسبة لفرِد، هناك عقبة خفية. عند مغادرته لنادي الاسكواش عليه أن يمشي في محاذاة آلات البيع الذاتي، ومع شعوره بالرضا بعد التمرين، غالبًا ما يشتري لنفسه لوحا صغيرا من الشوكولاتة (100 غرام فقط)، ليكتسب في دقيقتين بالضبط 400 سعرة حرارية أخرى.

ولهذا فإن مدة النشاط البدني لا كثافته، لها التأثير الأكبر في تحديد كمية الطاقة المستخدمة. كمثال متطرف؟ عندما عبر رانولف فينيس ومايك ستراود القطب الجنوبي سيرا على الأقدام وهما يجران زلاجات ثقيلة فوق الجبال والصدوع العميقة حتى 14 ساعة في اليوم، قدر أنهما قد حرقا 11,500 سعرة حرارية كل يوم!، رغم كل هذا التوق للمهام الشاقة، حتى فينيس وستراود ما كانا ليتمكنا من حرق أي مقدار كهذا في دفعات قصيرة من التمارين المكثفة.

عدد السعرات الحرارية المحروقة صباح يوم سبت وسبب عدم خسارة فرد لأي وزن.

إذا كان هدفك أن تمنع زيادة الوزن، فإن انهماكك في نشاط معتدل لساعات هو أكثر فعالية من دفعة سريعة من التمارين في صالة الألعاب الرياضية. لست مضطرا إلى ممارسة تمرين شاق ولكن إذا كان هدفك أن ترفع وظيفة ولياقة قلبك إلى الحد الأقصى، فمن المهم القيام بدفعات من التمارين السريعة الإضافية. تميل نصائح خبراء التمارين الرياضية أو أطباء الصحة العامة عادة إلى عدم الإشارة إلى الفرق الهام بين الهدفين المنفصلين تماما المتمثلين باللياقة القلبية الوعائية والتحكم بالوزن مع فترات الاسكواش القصيرة، يرجح أن يكون قلب فرِد أفضل حالا من قلب بيل ولكن هذا لم يكن هدف فرِد، الذي بدأ يلعب الاسكواش مرة أخرى لأنه أراد أن يفقد بضعة أرطال.

منع زياد الوزن هو أحد أهم القضايا القابلة للأخذ والرد التي تواجه المجتمع اليوم، وهي قضية يمكن بالتأكيد المساهمة في حلها من خلال، على سبيل المثال، تغيير سياسات النقل لتشجيع الناس ليكونوا أكثر نشاطا ويكثروا من المشي وركوب الدراجة الهوائية، مع سن قوانين تتعلق بالسياسات الغذائية. ولكن منع زيادة الوزن ليس مماثلا لإنقاص الوزن. يتطلب التخلص من الدهن الزائد المتراكم على مدى فترة طويلة من الزمن مقاربة مختلفة.

يكفي القول أن التوازن بين الطاقة المحروقة خلال التمرين - مهما كان شكل النشاط الذي تقوم به - والطاقة المكتسبة من الطعام غير متكافئ إلى حد كبير. وبالنسبة للناس الذين يريدون أن ينقصوا وزنهم، يجب أن تعطى الأولوية الساحقة لتخفيف استهلاك الطعام والمشروبات المحتوية على سعرات حرارية. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.