المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17631 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

تحديـد نقطة التعادل
26-6-2018
حقوق الزوجة
13-1-2016
Resonance Structures
6-7-2017
بدْء نزول القرآن
12-10-2014
Claisen Condensation
22-11-2019
Covalent Bond Basics
3-1-2017


فضل سورة الفلق  
  
220   12:24 صباحاً   التاريخ: 2024-09-08
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص331
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-28 1020
التاريخ: 2023-10-29 1334
التاريخ: 3-05-2015 35924
التاريخ: 1-05-2015 41623

 ما رواه أُبَي بن كعب، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "مَنْ قرأ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، فكأنّما قرأ جميع الكتب التي أنزلها الله على الأنبياء"[1].

 ما رواه عقبة بن عامر، عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "أُنزِلَت عليّ آيات لم ينزل مثلهنّ: المعوذتان"[2].

 وعنه - أيضاً -، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "يا عقبة! ألا أُعلّمك سورتين هما أفضل القرآن، أو من أفضل القرآن؟ قلت: بلى يا رسول الله، فعلَّمَني المعوذتين، ثمّ قرأ بهما في صلاة الغداة، وقال لي: اقرأهما كلّما قمت ونمت"[3].

 ما رواه أبو عبيدة الحذاء، عن الإمام أبي جعفر الباقر عليه السلام أنّه قال: "مَنْ أوتر بالمعوذتين، و{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، قيل له: يا عبد الله! أبشِر، فقد قَبِلَ الله وِتْرَك"[4].

 


[1] الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص491.

[2] م.ن.

[3] م.ن.

[4] م.ن.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .