المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

Combinations of syllabic consonants
2024-10-22
تلوث الهواء
2024-08-15
قـسم الحـسابـات الجـاريـة فـي البنـوك التـجاريـة وأعمالـه الرئيـسيـة
2024-08-30
نخت مين.
2024-08-23
آليـات مـواجهـة ظاهـرة الفسـاد الإداري
5-4-2020
بغداديون غلبت عليهم النزعة البصرية
15-07-2015


{اخذ ربك اذا اخذ القرى}  
  
443   10:18 صباحاً   التاريخ: 2024-07-11
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص453
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

{وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} [هود: 102]

قَولُهُ: {أَخْذُ رَبِّكَ إِذا أَخَذَ الْقُرَى} أَي: أَخذَ أَهلِهَا {وَهِيَ ظَالِـمَةٌ} حَالٌ في: {الْقُرَى} وَهي في الحَقِیقَةِ لأَهلِهَا، لَکِنَّهَا لـمَّا أُقِیمَت مَقَامُهَا أُجرِیَت عَلَهیَا، وَفَائدَتُهَا الإِشعَارُ بِأَنَّهُم أُخِذُوا بِظُلـمِهم، وَإِنذَارٌ لِکُلِّ ظَالِمِ ظَلَمَ نَفسَهُ، أَو غَیرُه مِن وَخَامَةِ العَاقِبَةِ [1].

 

[1] تفسير البيضاوي: 3/260.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .