المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الدعوة إلى الإيمان بالقرآن  
  
794   01:45 صباحاً   التاريخ: 2023-03-23
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص83 - 84
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

عدَّ أغلب المفسرين أنّ المقصود من قوله: {مَا أُنْزِلَتْ} [التوبة:24] هو آيات القرآن حصراً، في حين اعتبر البعض أنها أعم من القرآن فهي شاملة للرسول المكرم (صلى الله عليه واله وسلم) ؛ وذلك لأنه بحكم الآية: {قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا * رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ} [الطلاق: 10،11] فإن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) هو كذلك مصداق لقوله: {مَا أَنْزَلَ اللَّهُ} [البقرة: 170] ؛ وبعبارة أخرى: هناك فرق بين {مَا أَنزَلَتْ} أو {مَا أَنزَلَ الله} التي هي من باب الإفعال، وشاملة للنزول التدريجي والدفعي كليهما معاً، وبين قوله: {بِمَا نَزَّلْنَا} في الآية: {آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا...} [النساء: 47]  التي هي من باب التفعيل، ولا تشمل إلا النزول التدريجي (1).

بما أنَّ التعبير الأول يتحمل شمول نزول النبي (صلى الله عليه واله وسلم) لأمر الرسالة، وهو نزول دفعي، فهو عام وشامل لكلا النزولين (نزول القرآن ونزول النبي (صلى الله عليه واله وسلم)، إلا أن ظاهر الآية هو تلك الآيات القرآنية، وإذا ما تم تطبيق الإنزال على الإرسال في مورد ما فإنه يكون مصحوباً بالقرينة؛ كما أن {مُصَدِّقًا} [النساء: 47] هو حال الشيء النازل، وإن تصديق الرسول بالكتاب السماوي السابق هو بواسطة تصديق القرآن به، وليس بصورة ذاتية.

تنويه: التكليف المستفاد من الآيتين مدار البحث والآيات اللاحقة شامل للأصول والفروع. وبناءً عليه فإن تكليف غير المسلم هو:

أولاً: أن يعتقد بأصول الإسلام، وثانياً: أن يدين بفروعه ويعمل بها، ولما كانت صحة الأعمال العبادية مشروطة بنيّة القربة وقصدها، وأن ذلك لا يحصل من دون اعتقاد، فلابد - مسبقاً - من توفير كلَّ الشروط والمقدمات الاختيارية التحصيلية لا الحصولية، مع أنَّ الواجب بالنسبة إليها مطلق وليس مشروطاً. تأسيساً على ذلك، فإن الكفّار كما أنهم مكلفون بالأصول فهم موظفون بالفروع، ولا يشكل الاختلاف الرتبي بينها مانعاً من عمومية التكليف.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) راجع المفردات في غريب القرآن، ص ۷۹۹ - ۸۰۰ ، "ن ز ل".




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



أكثر من 300 طالبة من طالبات معهد القرآن النسوي يحصلن على الإعفاء العام في مختلف المراحل الدراسيّة
شعبة التوجيه الديني النسوي تدعو النساء إلى حضور دورتها لتعليم مناسك الحج
مركز الثقافة الأسرية يعلن عن إطلاق دورةٍ حول استراتيجيات التعامل مع الغضب
شعبة الخطابة النسوية تنهي تحضيراتها لحفل التكليف الشرعي السنوي الثاني في عين التمر