تمييز المشتركات وتعيين المبهمات في جملة من الأسماء والكنى والألقاب/ إبراهيم الأسديّ عن معاوية بن عمّار. |
578
12:47 صباحاً
التاريخ: 2024-06-23
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-03
1157
التاريخ: 2023-08-03
2021
التاريخ: 2023-06-27
1190
التاريخ: 20/11/2022
1873
|
إبراهيم الأسديّ عن معاوية بن عمّار (1):
روى الشيخ (قده) (2) بإسناده عن موسى بن القاسم عن إبراهيم الأسدي عن معاوية بن عمّار عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ((ثم أفض حيث يشرق لك ثبير وترى الإبل مواضع أخفافها)).
قال السيّد الأستاذ (قده) (3): الظاهر أنّ المراد بإبراهيم الأسدي في هذا السند هو إبراهيم بن صالح الأنماطيّ الأسديّ فإنّه المعروف بإبراهيم الأسديّ وقد وثّقه النجاشي فالرواية معتبرة.
أقول: الظاهر أنّه لا يراد به إبراهيم بن صالح الأنماطي الأسدي، ولا إبراهيم بن مهزم الأسدي الذي ذكره بعض الأعلام (طاب ثراه) (4) بل إبراهيم بن أبي سماك (سمال)(5) الذي وقع وسيطًا بين موسى بن القاسم ومعاوية بن عمار في عدّة مواضع أخرى (6) وهو موثّق أيضًا، وقد عدَّ من أولاد أسيد بن خزيمة ولهذا يلقّب بالأسديّ، كما ورد في بعض الأسانيد (7)، وقد ذكر البرقي (8) بعض أجداده وهو أبو بكر بن أبي سماك الأسدي، كما ذكر النجاشي (9) بعض موالي عشيرته وهو: (داود بن فرقد مولى آل أبي السمال الأسدي).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحوث في شرح مناسك الحج ج: 19 ص: 96.
(2) تهذيب الأحكام ج: 5 ص: 192.
(3) مستند الناسك في شرح المناسك ج: 2 ص: 119.
(4) التهذيب في مناسك العمرة والحج ج 3 ص: 173.
(5) تجدر الإشارة إلى أنّه ورد في موضع من الكافي (ج 3 ص: 55) رواية موسى بن القاسم عن إبراهيم بن عبد الحميد، وهو أسدي فربّما يحتمل أن يكون هو المراد بإبراهيم الأسدي في سند الرواية المبحوث عنها. ولكنّه لا يتم، فإنّ في السند المذكور سقطاً؛ لأنّ موسى بن القاسم من الطبقة السابعة وإبراهيم بن عبد الحميد من الخامسة وقد وردت روايته عنه مع الواسطة في تهذيب الأحكام (ج: 5 ص: 57).
(6) لاحظ تهذيب الأحكام ج 5 ص: 94، 104، 136، 148، 370.
(7) الكافي ج: 7 ص: 7.
(8) رجال البرقي ص: 43.
(9) رجال النجاشي ص: 158.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|