المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



قلائد الدرر في بيان الأحكام بالأثر  
  
1636   10:31 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : التفسير والمفسرون في ثوبه القشيب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص848.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الفقهي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-10-2014 1687
التاريخ: 14-10-2014 3972
التاريخ: 20-12-2014 1607
التاريخ: 6-03-2015 2537

للشيخ أحمد بن إسماعيل بن عبد النبي الجزائري (توفي 1151هـ) . وكتابه هذا من أجل الكتب المدونة في التفسير الفقهي وأنفعها وأشملها للوجوه والأقوال ، مزداناً بالآثار المروية عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) ، مستوعباً مستقصى ، مع تحقيق وتدقيق بالغين . على غرار معاصرة الكاظمي ، في بعد الصيت وحسن السمت . وقد طبع عدة طبعات في إيران والعراق في ثلاث مجلدات . وقد أحتفل به العلماء في الحوزتين .

وهناك للعلماء الأفاضل تفاسير فقهية جليلة ، امتداداً لهذا المشروع الجلل .. ولزميلنا المحقق الجليل السيد محمد علي أيازي تأليف لطيف بحث فيه عن مناحي الفقه القرآني ، بشكل فني وعلى أساس من التحقيق عن مسألة الاستنباط القرآني وأبعادها وشمولها ، وأبدع في ذلك .. ولا تزال الكتابة في ذلك مستمرة عبر التحقيق عن المسائل الإسلامية المستجدة . وفق الله الجميع .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .