المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 10683 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء
الكيمياء الصناعية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مستحبات صلاة العيد
2024-07-14
صلاة العيد واحكامها
2024-07-14
شروط صلاة العيد
2024-07-14
إن الرب يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها
2024-07-14
فاطمة الزهراء عليها السلام حوراء إنسية . .
2024-07-14
عصمة الصديقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السلام
2024-07-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نفط خام القيارة  
  
227   08:34 صباحاً   التاريخ: 2024-06-13
المؤلف : سحر علي مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاتربة المعدنية الطبيعية المحلية الحاوية على معدن الفلسبار دراسة الصفات...
الجزء والصفحة : ص2-3
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الصناعية / مواضيع عامة في الكيمياء الصناعية /

يعد نفط القيارة الخام واحدا من اثقل نفوط العراق والعالم نظرا لاحتوائه على كمية كبيرة من الكبريت وتعد من اعلى النسب المعروفة في العالم والتي تقدر باكثر من 8% لهذا السبب لم يستغل الخام في السابق بشكل كفوء وفي الجدول ادناه يمكن ملاحظة بعض خواص ومكونات النفط هذا الذي اقتصر استغلاله على انتاج قير التبليط نظرا لمحتواه العالي من المواد الاسفلتية الثقيلة.(1)

 

اما بقية المشتقات النفطية الاخرى فلم تاخذ قدرا من الاهتمام لانتاجها من هذا الخام بل على العكس اذ ان بعض هذه المشتقات (التي كانت تتكون بشكل عرضي اثناء عملية انتاج القير) تحرق ويتم التخلص منها بدون اجراء أي محاولة لاستغلالها والاستفادة منها ولعل ما يبرر مثل هذا التصرف في السابق هو توفر كميات كبيرة من الخامات الجيدة وباسعار رخيصة اما الان وبعد تغير كثير من الظروف الانتاجية وتضاؤل حجم الاحتياطات المعروفة وانخفاض معدلات الاكتشافات الجديدة فان اهمية مثل هذه الخامات ستزداد نظرا لان عملية اعدادها وتهيئتها للاستغلال بأي طريقة كانت ستكون ارخص واسهل من عملية تطوير مصادر الطاقة الاخرى ذات الكفاءة الاوطأ كالرمال القيرية والزيت الصخري والفحم الحجري على سبيل المثال وما يرافقها من مخاطر تلوث بيئي كبير(1).

--------------------------------------------------------------

1- M.A. Rijab, (1994), “Studies on Qaiyarah crude oil improving properties and assessing potentials”, M.Sc. Thesis, University of Mosul.

 

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .