المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

عوامل تشكیل سطح الارض
2024-10-06
العرب في العصر البابلي الأخير
30-10-2016
حمل الأصل على الفرع
2023-03-12
علي بن سيف النّخعيّ
30-8-2016
صناعة السكر من قصب السكر
10-8-2016
وضـع النمو الاقـتصـادي لـدول إفـريـقـيا جـنوب الصـحراء
17-1-2023


تفسير سورة نوح من آية ( 11-28)  
  
900   04:05 مساءً   التاريخ: 2024-02-19
المؤلف : الشيخ محمد رضا الغراوي - تحقيق الشيخ رافد الغراوي
الكتاب أو المصدر : بلوغ منى الجنان في تفسير بعض ألفاظ القرآن
الجزء والصفحة : ص466-467
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /

سُورَة نوح(عليه السلام)[1]

قوله تعالى:{مِّدْرَارًا}[2]:كثير الدرّ[3]،والمطر[4].

قوله تعالى:{وَقَارًا}[5]:تعظيمًا[6].

قوله تعالى:{أَطْوَارًا}[7]: تارات[8]، مختلفين[9] .

قوله تعالى:{فِجَاجًا}[10]: واسعةً [مُنْفَجَّةً][11].

قوله تعالى:{كُبَّارًا}[12]:كبيرًا[13].

قوله تعالى:{وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا}[14]: كلّها اسماء أصنام يعبدونها من دون الله تعالى[15]/16/.

قوله تعالى:{دَيَّارًا}[16]:أحدًا[17].

قوله تعالى:{تَبَارًا}[18]:خَسَارًا[19].

 


   [1]سورة نوح عليه السّلام مكّيّة، و هي سبعمائة و سبعة و عشرون حرفا، و مائتان و أربع و عشرون كلمة، و ثمان و عشرون آية. قال صلّى اللّه عليه و سلّم: [من قرأها كان من المؤمنين الّذين تدركهم دعوة نوح عليه السّلام‏] ، راجع : التفسير الكبير: تفسير القرآن العظيم الطبرانى :‏6 /353.

   [2]سُورَة نوحعليه السلام،الآية : 11.

   [3]أنوار التنزيل و أسرار التأويل:‏5/ 249.

   [4]بحر العلوم :‏3 /500.

   [5]سُورَة نوحعليه السلام،الآية : 13.

   [6]جاء في معانى القرآن :‏3/188 : أي: لا تخافون للّه عظمة.

   [7]سُورَة نوحعليه السلام،الآية : 14.

   [8]الكشف و البيان تفسير الثعلبى :‏10/ 45 ، وزاد : ‏ و مرات حالا بعد حال، نطفة ثمّ علقة ثمّ مضغة، إلى تمام الخلقة

   [9]تفسير القمي:‏2/387.

وفي تفسير غريب القرآن  :416 : ً أي ضروبا، يقال: نطفة، ثم علقة، ثم مضغة، ثم عظما ، و يقال: بل أراد اختلاف الأخلاق و المناظر.

   [10]سُورَة نوحعليه السلام،الآية : 20.

   [11]الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل:‏4/ 618 ، ومابين معقوفتين أثبتهُ منه .

وفي كتاب العين :‏6 /24 : الفَجُ‏: الطريق الواسع في قُبُل جَبَل و نحوه، و يجمع‏ فِجَاجا.

   [12]سُورَة نوحعليه السلام،الآية : 22.

   [13]كتاب العين :‏5 /361.

   [14]سُورَة نوحعليه السلام،الآية : 23.

   [15]تفسير القرآن العظيملابن كثير :‏8 /248.

   [16]سُورَة نوحعليه السلام،الآية : 26.

   [17]تفسير مقاتل بن سليمان :‏4/452، وبحر العلوم :‏3/502.

   [18]سُورَة نوحعليه السلام،الآية : 28.

   [19]تفسير القمي:‏2/ 388 ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍعليه السلام.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .