أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-12-2014
2579
التاريخ: 5-05-2015
2290
التاريخ: 2024-02-23
1379
التاريخ: 2023-12-11
1222
|
ورد أنّ تسمية سور القرآن هو توقيف من اللّه تعالى «1». وقد أورد (الكرماني) في عجائبه أنّ من
ألوان المناسبة مناسبة اسم السورة لمقاصدها «2». ويذهب الزركشي إلى أنّ تسمية السورة باسم
معيّن ليس إلّا تعضيدا لتقليد معلوم لدى العرب ، وهو" تقليد يراعي في كثير من
المسمّيات أخذ أسمائها من نادر أو مستغرب يكون في الشيء من خلق أو صفة تخصّه ، ويسمّون
الجملة من الكلام أو القصيدة الطويلة بما هو أشهر فيها ، وعلى ذلك جرت أسماء سور
الكتاب العزيز" «3». ويرى (براون ويول) في دراستهما التي جرت
الإشارة إليها في الفصل الأول من هذا الكتاب ، أنّ العنوان إجراء يتحكم في تغريض
الخطاب (هدف النصّ وغرضه) ، وهما بذلك يخالفان الكثير من الباحثين من ناحية
اعتبارهما العنوان أحد التعبيرات الممكنة عن موضوع الخطاب ، في حين يعتبر أولئك
الباحثون العنوان موضوعا للخطاب ، كما يحدّدان وظيفة العنوان في أنه وسيلة خاصّة وقويّة
للتغريض ، وهو كذلك لأنه يثير لدى القارئ توقّعات قويّة حول ما يمكن أن يكونه
موضوع الخطاب. بل غالبا ما يتحكّم العنوان في تأويل المتلقّي للنص ، وكثيرا ما
يؤدّي تغيير عنوان نصّ ما إلى تأويله وفق العنوان الجديد ، بمعنى أنّ القارئ يكيّف
تأويله مع العنوان الجديد ، ويتجلّى هذا في النصوص التي يضعها علماء النفس المعرفي
لاختبار افتراضاتهم«4».
و يرى د.
صلاح فضل أنّ العنوان له
أهميّة بارزة في تحديد النصّ الأدبي ، فعن طريق هذا العنوان تتجلّى جوانب أساسيّة
، أو مجموعة من الدلالات المركزيّة للنصّ الأدبي ، ومثل هذا قد يحدث في بقيّة
النصوص ، كما نرى في النصوص الصحفيّة والدور الرئيسي للعنوان أو (المانشيت) فيها ،
ممّا يجعلنا نسند للعنوان دور العنصر المرسوم سيميولوجيّا في النصّ ، بل ربّما كان
أشدّ العناصر رسما ، وليس معنى هذا أن جميع التحليلات النصيّة لا بدّ أن تشمل
العنوان ، بل على العكس من ذلك فإنّ اختيار العنصر الموجّه للدلالة يمثّل تحدّيا واضحا
للمحلّل واختبارا لمدى إصابته ، ويصبح الشروع في تحليل العنوان أساسيّا عند ما
يتعلّق الأمر باعتباره عنصرا بنيويّا يقوم بوظيفة جماليّة محدّدة مع النصّ أو في
مواجهته أحيانا ، وذلك مثل الإشارة إلى شخصيّة أو شخصيّات محوريّة ؛ كما نرى مثلا
في (دون كيشوت) أو إلى مكان يشمل مساحة هامّة محورية في فضاء النصّ مثل (زقاق
المدقّ). أو إلى أحداث تمثّل مؤشّرا يحدّد الطابع الفكري أو الإيديولوجي للنصّ مثل
(الحرب والسلام) ، أو (موسم الهجرة إلى الشمال). كما يمكن أن يقوم العنوان بدور
الرمز الاستعاري المكثّف لدلالات النص ، مثل : (شجر الليل) أو (المعبد الغريق) ، أو
يشير إلى أساطير موظفة في النصّ مثل (عوليس) أو (رحلة السندباد) .
فالكرماني وكذلك (براون ويول) قد ربطوا
العنوان بمقصد الخطاب وغرضه ، أما الزركشي فقد ربطه بالسياق الثقافي (تقليد معلوم)
كما يربطه (براون ويول) بالقارئ ودوره في تعضيد فكرته عن موضوع النص ، ويربطه صلاح
فضل بموضوع الخطاب وبنائه وكذلك بالمتلقّي ، ولا يمنع من الجمع بين هذه الآراء
جميعا مانع أبدا ، فالعنوان جزء من موضوع السورة ، بل هو جزء مكثّف منه ، و(البقرة)
تصلح أن تكون رمزا مكثّفا محوريّا لصنيع بني إسرائيل وموقفهم من الرسالة الجديدة ،
وهو موضوع رئيس كما رأينا في فقرة موضوع الخطاب ، واختيار هذا العنوان فيه تنبيه
للقارئ إلى هذا المحور الرئيس من موضوعات السورة ، كما أنّ فيه تعضيدا لمقصد
الخطاب ، وهو لفت أنظار المؤمنين في زمن النص وفي كلّ آن إلى أن طبائع أولئك
اليهود غير قابلة للتبدّل لا قديما (في زمن قصّة البقرة) ولا في عهد سيدنا محمد
(زمن نزول النص) ولا في أيّ زمن من الأزمان. وبذا يجتمع في العنوان مفاتيح عناصر
الموقف الكلامي جميعا ، المخاطب سبحانه (الذي جعل العنوان توقيفا منه سبحانه) ، والمخاطب
أو المتلقّي ، والمقصد ، والموضوع أو الرسالة.
_____________________
(1) السيوطي ، الإتقان ، 1/ 112.
(2) الكرماني ، عجائب القرآن ، 1/ 46.
(3) الزركشي ، البرهان ، 1/ 272.
(4) براون ويول ، ص 60.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|