المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ولاية أهل البيت قطب القرآن والكتب السماوية  
  
727   02:07 صباحاً   التاريخ: 2023-11-21
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص22
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-25 560
التاريخ: 26-10-2014 3518
التاريخ: 2024-04-12 205
التاريخ: 11/12/2022 1297

برهان قطبية القرآن 
قال الامام الصادق (عليه السلام)‏ إن الله جعل‏ ولايتنا أهل البيت قطب القرآن، وقطب جميع الكتب، وعليها يستدير محكم القرآن، وبها نوهت الكتب ويستبين الإيمان، وقد أمر رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) أن يقتدى بالقرآن وآل محمد (عليهم السلام)، وذلك حيث قال في آخر خطبة خطبها : إني تارك فيكم الثقلين : الثقل الأكبر، والثقل الأصغر، فأما الأكبر فكتاب ربي، وأما الأصغر فعترتي أهل بيتي فاحفظوني فيهما فلن تضلوا ما تمسكتم بهما .

وعنه(عليه السلام): (ولايتنا ولاية الله التي لم يبعث الله نبياً قط إلا بها).
الشرح : اذ جعل الله ولاية أهل البيت (عليهم السلام) قطب الرحى الذي تدور عليه جميع الكتب السماوية اي جعل الولاية هي المحور والمركز ، الذي يدور عليه القرآن وجميع الكتب السماوية وهي صحف ادم ونوح والتوراة والانجيل والزبور، اذ ان الله جل جلاله جعل معارف القرآن تدور حول ولايتهم بكل الاشكال والصور والاساليب فبهم عليهم السلام يحكم القرآن ويستبين الايمان، فهم الايات المحكمات والبينات ، ولهم ضربت الامثال وبهم أقسم الله، وعنهم جادل القرآن، وعليهم جرت سنن القرآن، وبهم تعتبر القصص، وفيهم يفسر الظاهر ،وفيهم يؤول الباطن ، وبهم تقام الفرائض والاحكام فهم الصلاة في كتاب الله وهم الزكاة والصوم والحج وفي هذه الامور حقائق الدين وعليه النصوص وأهل الحكمة . 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة
المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية