المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سبب نشؤ علم الإعجاز  
  
111   10:05 صباحاً   التاريخ: 2024-05-03
المؤلف : الدكتور ضرغام كريم الموسوي
الكتاب أو المصدر : بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة
الجزء والصفحة : 260
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / مواضيع إعجازية عامة /

سبب نشؤ علم الإعجاز:

         1ـ إن طبيعة القرآن الكريم من حيث بناؤه واسلوبه ونظمه ، دفعت الناس حول دراسة الإعجاز لما فيه من أمور تستوجب الوقوف عليها ، ففي القرآن الكريم اشارات لا يمكن ان يمرَّ عليها اي انسان لديه ادنى معرفة بالأمور الادبية أو الكونية أوالنفسية وغيرها.

         2ـ الفتوحات الاسلامية وانفتاح العرب على الثقافات الأخرى ودخول كثير من اتباع الديانات الأخرى الى الاسلام الذين اصطحبوا معهم قبليات تحتاج الى الاجابة وتمييز القرآن الكريم عن تلك الكتب في تلك الديانات.

         3ـ انتشار حركة الترجمة ونقل الكتب من والى العربية والاحتكاك بتلك المعارف، مما ادى الى انسحاب تلك العلوم ومقابلتها بالقرآن وما فيه من مفاهيم.

         4ـ من الأمور التي ساعدت على نشؤ علم الإعجاز الفتوحات العلمية والاكتشافات الحديثة، التي دفعتنا لأن ندرسه ولمعرفة الإشارات القرآنية لتلك المعارف، ولا سيما ان بعض تلك المعارف الموجودة في الكتب السماوية عارضت تلك الاكتشافات ؛ بسبب احتوائها على الخرافة والتحريف ، مما جعل هذا الاشكال ينعكس على القرآن الكريم وجعله في مرتبة تلك الكتب، مما دفع العلماء المسلمين والمهتمين بالبحاث القرآنية بالدفع عن القرآن الكريم بتقويم دعائم علم الإعجاز ، على حين نجد ان القرآن جاء موافقا للاكتشافات الحديثة.

         5ـ أن يكون بابا من أبواب جذب الناس الى هذا الدين العظيم، وبيان حقانيته، واطلاعهم على حقيقة القرآن بأنه كلام الله عز وجل، وان ما اشتمل عليه من معارف هي معارف إلهية، تهدف الى إظهار المعاني العظيمة التي فيها سعادة الانسان في الدارين.

         6ـ وإن من أسباب نشوء الإعجاز هو تقديم نظرية متكاملة عن المنظومة المعرفية القرآنية حتى لا يقع المجال للمشككين في إعجاز القرآن .

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب