أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-11-10
1221
التاريخ: 2023-05-11
1322
التاريخ: 2023-09-16
1123
التاريخ: 2023-09-26
1235
|
قوله : { وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ } ([1]) .
يقول : ( لَو أنزَلنَا عَلَيهِم المَلائكَة لَما أُنظِرُوا وَلَهَلَكُوا ) ([2]) .
قوله : { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ} ([3]) الآية .
هذه الآية معطوفةٌ على قوله : { مَا نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالحَقِّ وَمَا كَانُواْ إِذاً مُّنظَرِينَ } ([4]) وقد كُتبَت بينها آيات ، وهو دليلٌ على أنَّ القرآن مُتقطِّعٌ عَطوف ([5]) .
قوله : { وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجاً } ([6]) الآية .
رُوي : ( أنَّ الشَّياطِين قَبلَ مَولِدِ النَّبيّ | كَانُوا يَعرُجُونَ الَى السَّماءِ ، فَلمَّا وُلِدَ حُجِبُوا عَن السَّمَاوَاتِ ، وَرُموا بِالشُّهبِ ) ([7]) .
ووُلِدَ عام الفيل ، لاثنتي عشرةَ ليلةً خلت مِن ربيع الأوّل ، يوم الاثنين ، وخرَج مِن أُمِّه نورٌ أضاء ما بين السَّماء والأرض .
قوله : { وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ } ([8]) .
هو : إبليس ([9]) .
قوله : { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ } ([10]) .
قال الباقر (عليه السلام) : ( لَا يَملِكُ أن يُدخِلَهُم جَنَّةً وَلَا نَارَاً ) ([11]) .
قوله : { إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ } ([12]) .
( بإسحَاقَ ، قَالَ :{ قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ} ([13]) فأنكَرَ [ 116 ] إبرَاهِيمُ ، وَقَالَ : كَيفَ يُولَدُ لي وَأنا شَيخٌ كَبير ) ([14]) .
قوله : { بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ } ([15]) .
أي : لا تَيأسَنَّ ([16]) .
قوله : { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُّقيمٍ } ([17]) .
قال الصَّادق (عليه السلام) : ( نَحنُ المُتَوسِمون ، والسَّبيلُ فِينَا مُقيم ) ([18]) .
قوله : { وَإِن كَانَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ } ([19]) .
يعني : قومُ شُعيب ([20]) .
قوله : { وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ } ([21]) .
يعني : قوم صَالِح .
قوله : { وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي } ([22]) .
يعني : ( تفسير سورة الحَمدِ ) ([23]) .
قوله : { الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ } ([24]) .
أي : ( مُفرَّقاً ، وَهُم قُريش ) ([25]) .
قوله : { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ } ([26]) .
( نَزَلَت بِمَكَّة بَعدَ النُّبوَّة بِثلَاثِ سِنِين ، وَذَلِكَ أنَّ رَسُول اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم ) نُبِّىءَ يَومَ الإثنَين ، ثُمَّ أسلَمَ عَليٌّ يَومَ الثلَاثَاءِ ، ثُمَّ أسلَمَت خَديجَةُ وَجَعفر وَزَيد ، فَكَانَ يُصلِّي رسولُ اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم ) بِعليٍّ وَجَعفر وَزَيدٍ ، وَخَديجَة خَلفَهُم .
فَلمَّا أتَى لِرَسُول اللهِ ثَلَاثُ سِنِين نَزَلَت : { فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ } الآية .
والُمستهزؤن برسولِ اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم ) خَمسَةٌ ، أحدُهُم الوَليد بن المُغيرَة ، والعَاص بن وَائل ، والأسود بن المطَّلب ، والأسود بن عَبدِ يَغوث ، والحارِث بن الطَّلاطِلة ) ([27]) .
[1]الحجر : 8 .
[2]تفسير القمي : 1/373 عن الامام الصادق (عليه السلام) .
[3]الحجر : 14 .
[4]الحجر : 8 .
[5]أي متصل بعضه ببعض .
[6]الحجر : 16 .
[7]تفسير القمي : 1/373 بتفاوت .
[8]الحجر : 27 .
[9]تفسير القمي : 1/375 .
[10]الحجر : 42 .
[11]تفسير العياشي : 2/242 ح 16 .
[12]الحجر : 53 .
[13]الحجر : 54 .
[14]علل الشرائع ، الصدوق : 2/549 ، تفسير العياشي : 2/152 ح 44 ، عن الامام الباقر (عليه السلام) وفيه : ( إسماعيل ) بدل إسحاق وهو المشهور .
[15]الحجر : 55 .
[16]مجمع البيان في تفسير القرآن ، الطبرسي : 6/122 .
[17]الحجر : 75 ـ 76 .
[18]بصائر الدرجات ، الصفار : 375 ح 3 ، الكافي ، الكليني : 1/218 ح 1 و 2، الاختصاص ، المفيد 303 .
[19]الحجر : 78 .
[20]تفسير القمي : 1/377 .
[21]الحجر : 80 .
[22]الحجر : 87 .
[23]تفسير العياشي : 1/20 ح 3 ، تفسير القمي : 1/377 ، عن الامام الصادق (عليه السلام) .
[24]الحجر : 91 .
[25]تفسير العياشي : 2/252 ح 43 و 44 ، عن الامامين الباقر والصادق c .
[26]الحجر : 94 ـ 95 .
[27]تفسير القمي : 1/378 عن الامام الباقر (عليه السلام) .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|