المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

محمد حسين بن محمد رحيم صاحب الفصول.
20-7-2016
تفسير الآية (63-66) من سورة يوسف 
8-7-2020
تزيين الشياطين وهوى النفس‏
22-12-2015
تفسير الاية (34-46) من سورة النازعات
19-2-2018
Units of Radioactivity
6-12-2020
عبد الرزاق الصنعانيّ
14-11-2014


الخاسرون لرؤوس اموالهم  
  
811   08:11 صباحاً   التاريخ: 2023-07-19
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص677-678.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

الخاسرون لرؤوس اموالهم

 

قال تعالى : {الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} [البقرة: 27].

إن جملة (أولئك هم الخاسرون) لدليل آخر على ابتلاء الكفار بالإضلال الجزائي الله عز وجل يرى أن الأمر سيان انذر الكافرون أو لم ينذروا: {سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ } [البقرة: 6] ، كما أن الكفار أنفسهم يقرون بعدم جدوى الموعظة إطلاقاً بالنسبة إليهم: {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنَ الْوَاعِظِينَ } [الشعراء: 136] . فإذا ضيع الإنسان رأسمال الهداية الفطرية من يده، فلن يكون له سبيل إلى الإفادة من الأرزاق الإلهية كالهداية التشريعية، وكما قد بين في الآيات الأخرى، فإن الأشخاص الذين يختارون الفسق طريقا لهم يتورطون هم مع أهليهم في الخسران إلى يوم القيامة: {خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ} [الزمر: 15] ؛ إذ أن رب الأسرة إذا ضل، فقد أباد اسرته أيضاً.

تنويه: إن اصل الفطرة الإلهية لا يفنى، إلا ان الفطرة تضعف، وتنسى، وتصبح مدسوسة في الأغراض والغرائز: {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} [الشمس: 10] .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .