أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-4-2021
1992
التاريخ: 21-4-2021
2982
التاريخ: 2023-03-25
747
التاريخ: 2023-04-06
1011
|
اتجاه الشخصية في كتابة السيناريو- ا- الأهداف
يجب أن يكون لكل شخصية، وخاصة الرئيسية منها، أهداف واضحة، والأهداف نوعان: أهداف فورية، وأهداف بعيدة المدى . والأهداف الفورية هي نتاج للموقف في القصة. فالهدف الفوري لابن الشيخ حسني هو السفر لبناء مستقبله كشاب، والهدف الفوري لروايح هو التخلص من حياة زوجية بائسة. وتختلف الأهداف من شخصية لأخرى، والأهداف الخاصة بالشخصيات الشريرة عادة تكون قوية وتقودها الرغبة الجامحة في تحقيقها.
فمثلا كان الهدف الفوري لعلي عبد الظاهر (عادل إمام) في فيلم الإرهابي هو تنفيذ أوامر أمير الجماعة باعتبارها واجب مقدس، فنفذ هجوما على أتوبيس سياحي قتل فيه عددا من السائحين، ثم ها هو بسبيله لتنفيذ قتل مفكر معروف رأى الأمير أنه كافر. أما الهدف بعيد المدى فهو أمر آخر، إنه أقرب لمفهوم الحياة عند كل شخصية، ونظرتها إلى المستقبل، لكن الواقع أننا نوازن بين هذا الهدف بعيد المدى وبين الإنجازات المقبولة اجتماعيا، وهو ما ينتج عن الاتجاهات السلبية لدوافع كل شخصية. والواقع أن علي عبد الظاهر ينظر إلى الحياة في يأس بسبب جهله وإحباطه، وهذا هو ما يجعل من السهل انضمامه إلى الجماعة وتقديسه لأميرها لدرجة أنه يعتبر أن كل مهمة يطلبها منه الأمير ، حتى ولو كانت قتل الأنفس، واجبا دينيا مقدسا.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|