المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5810 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الممالك الثلاث صراع القوميات في بلاد الرافدين (السامية والآرية والسومرية).  
  
632   11:31 صباحاً   التاريخ: 2023-06-01
المؤلف : بلاد الرافدين دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم.
الكتاب أو المصدر : د. صلاح رشيد الصالحي.
الجزء والصفحة : ج1 ص 126 ــ 129.
القسم : التاريخ / اقوام وادي الرافدين / السومريون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-9-2016 2218
التاريخ: 11-9-2016 1447
التاريخ: 12-9-2016 1740
التاريخ: 1-12-2016 1978

لابد من النظر إلى الأحداث التاريخية ضمن واقع الحدث وما يريد النص الإشارة اليه بعيدا عن المديح وصياغة عبارات كما نتصورها من منظور سياسي تمليه علينا الظروف حسب الزمان والمكان، فقد عانت بلاد الرافدين في مدة ثلاثة قرون تقريبا وهي المحصورة بين الممالك الثلاث: سلالة أكد (الساميين) والگوتيين (الآريين) وسلالة أور الثالثة (السومريين) صراع على الهوية والثقافة والدين، فهذه الممالك تختلف الواحدة عن الأخرى تماما ومن ثم لم يحصل أي نوع من التعاون السياسي أو التقارب الاجتماعي فيما بينهم بسبب تعالي بعضهم على بعض، واختلافهم في التفكير وحتى في جذورهم التاريخية واتجاهاتهم اللغوية. فالشعب الاكدي ذو قومية سامية (جزرية) لغتها أكدية وآلهتها تختلف بشكل أو بآخر عن آلهة السومريين واقتصادهم الأساسي الرعي دخلوا بلاد الرافدين كمهاجرين واشتغلوا اجراء وكونوا مستوطنات سرعان ما أصبحت مدن كبيرة مثل عاصمتهم أكاده، وبما انهم من أصول بدوية يدينون بولائهم لرئيس القبيلة فقد شكلوا أول حكومة مركزية قادتهم إلى الفتوحات التي أوصلتهم إلى مناطق لم يذكرها من قبل ملوك سومر، صحيح أننا لا نستطيع اثبات مدى صدق تلــك الفتوحات البعيدة (مثل جزيرة كريت، ومصر، والهند.. الخ) لكنها خلدت ملوكهم عبر التاريخ، وأصبحوا مثلا عند البابليين والاشورية أبناء جلدتهم يحتذون بهم، ولكنهم في نفس الوقت مارسوا سياسة ابعاد السومريين من المشاركة في الحكم والتقليل من شأن آلهتهم فكانت النتيجة تدمير مدنهم وسرقت معابدهم وهكذا كسب الأكديين العناد السومري وكثرة حركات التمرد التي شنوها ضد الشعب الاكدي ليس فقط على الصعيد الاضطرابات انما امتد الى الجانب الإعلامي عندما برع كتبة سومر في صياغة النصوص الأدبية على لسان الآلهة السومرية التي صبت غضبها على الاكديين ووعدتهم بتقويض مملكتهم ومدنهم وجعلها نسيا منسيا ويبدو أن آلهة سومر اوفت بوعدها فقد سقطت المملكة الاكدية نهائيا واختفت عاصمتهم اكادة الى الابد ولا زلنا بعد أربعة آلاف عام نبحث عنها بين الخرائب والتلال. مع فشل محاولات الشعب السومري في التمرد والعصيان كان لابد من قوة بدوية تزيل الدولة الاكدية فكان التعاون السومري مع الگوتيين وهم قبائل آراية تستوطن جبال زاكروس ومن المحتمل كان هناك تنسيق سومري في طلب المساعدة العسكرية من الگوتيين لغرض انهاء مملكة أكد كما يحدث دائما عبر التاريخ عندما يستنجد البابليون بـ (عيلام) أو (الميديين) في التخلص من الحكم الآشوري، وقد حقق الگوتيين رغبات الشعب السومري في استمرار استقلاليتهم مثل مدن لگش وكيش وأور.. الخ وبذلك عاد المبدأ القديم في إدارة الدولة المعروف باسم (دولة ـ المدينة)، وبما ان الغزاة الجدد ذوي قومية وثقافة غريبة عن سكان بلاد الرافدين فلم يحققوا ما كانوا يسعون اليه من حب في عيون الشعب السومري، ولذلك واجهوا الرفض السومري وفشل التعاون والتقارب مع ثعابين الجبال القارصة، وانبرى الكتبة السومريين مرة أخرى يصفون الگوتيين بعدة أوصاف اقرب للتحقير وذمهم والتقليل من شأنهم على الرغم من ان آلهة سومر هي التي استدعتهم سابقا للقضاء على المملكة الاكدية، مع هذا الموقف انسحب رعاة الجبل وانحصرت سيادتهم الفعلية في ارابخا(كركوك)(بالاكدية URU.arrap-baURU.ba-lah-hu) في أواخر عهدهم تاركين للملوك الصغار في الجنوب حرية الاستقلال الذاتي في ظل السيادة الكوتية الاسمية. أما الشعب السومري فهم محور الصراع والعنصر المشاكس في المعادلة السياسية، فقد اعتبروا أنفسهم الأصل في كل شيء فهم أقرب إلى المصطلح (شعب الآلهة المختار) وهم محقيين في هذا، فتاريخهم عريق تبدأ من أصولهم الأولى عندما أسسوا القرى الزراعية في شمال العراق ونزحوا إلى الجنوب مع زيادة اعدادهم وحاجتهم للأراضي الزراعية لان كانوا يعتمدون على الاقتصاد الزراعي ومن ثم فهم في حالة صراع مع المجتمعات البدوية وهذا ما نلاحظه حتى في القانون السومري الذي اعتمد على مبدا التعويض المادي في العقوبات  بينما المجتمعات البدوية اعتمدت على مبدأ (العين بالعين والسن بالسن)، وكذلك يلائمهم استقلالية مدنهم وقراهم ومزارعهم فتبنوا مبدأ (دولة-المدينة)، فسببت لهم صراعات دموية فيما بينهم من أجل حدود الأراضي الزراعية والمياه، مع لهم الفضل في اكتشاف أسلوب الكتابة المسمارية والاختام بأشكالها المنبسطة والاسطوانية، وبرعوا في بناء الصروح العالية (الزقورات) المكرسة للآلهة وقدموا الاساطير التي تتحدث عن آلهتهم وبطولاتها، وهكذا لديهم اعتزاز كامل في هويتهم، فأي قوة أخرى لا تسير ضمن مفهومهم فلن يكون هناك تعاون معها، لذلك وقفوا ضد سياسة الاكديين ومشاريعهم التوسعية حتى اسقطوهم نهائيا وانقلبوا على صديق الامس الشعب الگوتي فانهوا وجودوه في عالمهم الجنوبي وهكذا اثبتوا ان لديهم ثقل لا يستهان به، وعلى هذا الأساس قادوا من وجهة نظرهم حركات التحرير ضد الاكديين والكوتيين، ولكن لاتعود عقارب الساعة إلى الوراء فسرعان تغيرت لعبة الحضارة ودولة المدينة لاتفي بالمتغيرات الجديدة بعد قرنين من حكم (الاكدي - الگوتي)، فتخلوا عن بعض أفكارهم التي ورثوها وفي مقدمتها دولة المدينة. لقد تخلى السومريون عن الكثير من القيم السياسية التي ورثوها عن اجدادهم ملوك عصر فجر السلالات وانطلقوا مقلدين الاكديين في فتوحات واسعة خارج قوقعتهم بلاد سومر فساروا غربا باتجاه الفرات وشمالا اوصلتهم إلى آشور وشرقا باتجاه عيلام وجبال زاكروس وجنوبا حتى الخليج العربي، وهكذا من القطرية الى الأممية. لقد تقاسمت الممالك الثلاث (الاكدية والكوتية والسومرية) الحكم قرابة ثلاثة قرون في بلاد الرافدين، وكل واحدة تركت بصماتها واضحة إلى الدولة التي تليها، فالدولة الاكدية تركت القوة والمركزية في إدارة الحكم ورفعت شعار الملوك المؤلهين وبذلك أوصلت ملوكهم إلى مستوى اسطوري فوق جميع الملوك بالمقابل ترك الكوتيين سمعة سيئة في العودة للنظام اللامركزي مع ضعف سلطة ملوكهم وتخلفهم الحضاري وكأنهم اعادوا بلاد الرافدين الى الوراء بل أن اسم گوتي وبلاد گوتي بقي قيد الاستعمال حتى أواخر عصر الأسرة السرجونية الاشورية، أما السومريون فقد تركوا بصماتهم واضحة في نهوضهم الأخير بالعودة إلى المركزية في الحكم ورفع شعار ألوهية ملوكهم وتمجيد آلهتهم التي بقيت تعبد بنفس اسمائها إلى النصف الثاني من الألف الأول ق.م، وهكذا كل دولة من هذه الممالك الثلاث بصماتها واضحة في بلاد الرافدين.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بدء توافد الطالبات للمشاركة في فعاليات اليوم الثاني لحفل التكليف الشرعي ضمن مشروع الورود الفاطمية
أولياء الأمور: حفل الورود الفاطمية للتكليف الشرعي يحصن بناتنا من التأثر بالأفكار المحيطة بهن
تربويات: الورود الفاطمية لتكليف الطالبات مشروع حيوي لبناء مجتمعٍ سليم
تربويون: مشروع الورود الفاطمية ينتج جيلاً محتشماً ملتزماً بالحجاب وتعاليم الدين الإسلامي