المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6902 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

تعريف عديم الجنسية
22-2-2022
حور محب على عرش الملك.
2024-06-26
سهولة الظلم
11-3-2019
توزيع السكان داخل المدينة وتحركاتهم
9-1-2023
قصة موسى و هارون (عليهما السلام)
10-10-2014
Naming Aldehydes and Ketones
16-9-2019


العقد الدرامية في الفصل الثاني  
  
2974   03:23 مساءً   التاريخ: 21-4-2021
المؤلف : فرانك هارو
الكتاب أو المصدر : فن كتابة السيناريو
الجزء والصفحة : ص 160-161-162
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / سيناريو /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-01 1026
التاريخ: 21-4-2021 2760
التاريخ: 19-4-2021 1842
التاريخ: 2023-03-30 800

يمكننا اعتبار أن كتابة الفصل الثاني للفيلم تقوم على نقل الحبكة من عقدة درامية إلى العقدة الدرامية التالية. حيث يستخدم كاتب السيناريو العقد الدرامية من أجل تغيير اتجاه القصة. ولذلك تدعى العقد الدرامية في بعض الأحيان «المفاصل الدرامية».

تدعى العقدة الدرامية التي تعاكس كل ما كان المتفرج يظنه «الانقلاب المسرحي» . ويطلق على الانقلاب المسرحي عند وقوعه في نهاية الفيلم اسم «المنعطف» لجرائم يمكن"). Usual Suspects" ،"The Sixth Sense") القتل واختفاء الأشخاص والخيانة الزوجية والمعلومات التي يماط اللثام عنها والتفجيرات والعواصف والرغبة التي تبديها شخصية في التخلي عن كل شيء أن تعد عقداً درامية تساعد على تقدم الحبكة.

يجب أن تحتوي الرواية على عقدتين دراميتين رئيسيتين على الأقل: العقدة الدرامية الرئيسية الأولى التي تطرقنا إليها من قبل والتي تؤدي إلى إطلاق الحبكة عبر منح البطل هدفاً يسعى لتحقيقه و«الذروة» التي تقع عند نهاية الفصل الثاني.

ينصح بخلق عقدة درامية رئيسية واحدة على الأقل في منتصف الفصل الثاني من أجل إعادة إطلاق الحبكة وإثارة اهتمام القارئ. يلجأ بعض كتاب السيناريو إلى الإكثار من العقد الدرامية ومن الانقلابات المسرحية الأمر الذي قد يسيء إلى التوازن العام للقصة.

يمكن اعتبار المشهد الذي يتعرض البطل فيه للخطر عقدة درامية رئيسية كما هي الحال في مشهد الهجوم الذي نفذته طائرة في فيلم " By North Northwest "لأن ثورنهيل يدرك في هذه اللحظة أنه مهدد بخطر الموت وتتخذ القصة، منذ ذلك الحين، منحى مختلفاً.

كما تعد اللحظة التي تعرف فيها بطلة فيلم "Stranger The "أن زوجها نازي سابق عقدة درامية رئيسية لأن زوجها يحاول التخلص منها منذ تلك اللحظة.

يشي نودلز، في فيلم «حدث ذات مرة في أمريكا»، بصديقه المفضل ماكس كي يمنعه من السطو على مصرف حصين في عملية هي أقرب إلى الانتحار. وهي عقدة درامية لأن ماكس يكرس حياته، مذ ذاك، للانتقام من نودلز فيسرق ماله وزوجته وحياته.

كما يمكن اعتبار موت شخصية رئيسية أو تعرضها للاعتداء عقدة درامية رئيسية. وهكذا يصبح موت الشخصية التي يجسدها مورغان فريمان في فيلم "Unforgiven "عقدة درامية رئيسية. إذ تولد، منذ تلك اللحظة لدى ويليام موني رغبة في الانتقام لا يشبعها شيء.

ومشهد اغتيال فيتو كورليوني في الشارع في فيلم "Godfather "هو عقدة درامية رئيسية لأن هذه اللحظة تشهد بداية احتلال مايكل كورليوني مركز أبيه في ما يمكن اعتباره بحق مفصلاً درامياً.

والفكرة نفسها نجدها، وإن في بالمعنى المعكوس، في فيلم "Sleuth " لمانكييفيتش عندما نعلم أن ميلو تيندل لم يمت وأنه عاد متخفياً بهيئة تحر. إنها عقدة درامية رئيسية، بل يمكن اعتبارها انقلاباً مسرحياً.

ويمكن لاكتشاف رئيسي في القصة أن يعد ،بكل تأكيد، عقدة درامية رئيسية. فاكتشاف لوك، في فيلم "Wars Star ،" أن دارك فادور هو والده عقدة درامية رئيسية لأنه يسبغ على المواجهة بينهما جواً تراجيدياً إغريقياً. كما أن هذا الاكتشاف هو انقلاب مسرحي لأنه يشكل إعلاناً عن أن الأميرة ليزا هي شقيقته أيضاً.

وفي السياق نفسه، يمكن اعتبار شخص يعيش حالة صدمة أو يعاني وضعاً نفسياً يغير نظرته إلى الأمور بطريقة جذرية عقدة درامية رئيسية. ففي فيلم "Scarecrow "مثلاً، يصبح المشهد الذي تكذب فيه زوجة آل باتشينو عليه على الهاتف قائلة له إن ابنهما قد مات عقدة درامية رئيسية لأن البطل يضيع، منذ تلك اللحظة، كل غاية، ويبدأ في فقدان عقله وقد أصابه الألم بالجنون.

كما أن المشهد الذي تتعرض فيه الشابة الخلاسية للضرب على يد صديقها في فيلم "Life Of Imitation "هو عقدة درامية رئيسية لأن هذا الحدث دفعها إلى مغادرة المدينة والتخلي عن والدتها التي تموت حزناً.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.