المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

شروط زوال الجنسية عن الوطنية المتزوجة من أجنبي في التشريعات المقارنة
5-4-2016
صلاة الْجُمُعَةُ
20-8-2017
Biologic Conversion of Carboxylic Acids
31-10-2019
دورة هدرولوجية hydrologic cycle
16-3-2020
Anzelm Iwanik
21-3-2018
سر التصريح بخلود أصحاب الجنة وأصحاب النار
2023-08-07


معنى كلمة سدد  
  
2238   12:03 صباحاً   التاريخ: 3-4-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص226.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-06-05 758
التاريخ: 29-1-2016 2885
التاريخ: 11-12-2015 4437
التاريخ: 2024-09-05 304

( سدد ) {قَوْلًا سَدِيدًا} [النساء : 9] قصدا إلى الحق ، والسداد : القصد : إلى الحق ، والقول بالعدل يقال : سدد السهم نحو الرمية كما قالوا سهم قاصد ، و {السَّدَّيْنِ} [الكهف : 93] و  ( السدين )  فتحا وضما جبلين ، قال تعالى : { حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ} [الكهف : 93] أي الجبلين الذين سد ذو القرنين ما بينهما قرئ بالضم والفتح وقيل : ما كان من عمل العباد فهو مفتوح وما كان من خلق الله فهو مضموم لأنه فعل بمعنى مفعول ، فعله الله وخلقه ، والمفتوح مصدر فهو حدث يحدثه الناس ، و {وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ} [يس : 9] يريد لا تأمل لهم ولا استبصار كجعلهم مقمحين في أنهم لا يلتفتون إلى الحق ولا يعطون أعناقهم نحوه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .