المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5728 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الزهد حصانة للدين  
  
1167   08:35 مساءً   التاريخ: 20-2-2022
المؤلف : الشيخ جميل مال الله الربيعي
الكتاب أو المصدر : دراسات اخلاقية في ضوء الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : 228-230
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-7-2016 1568
التاريخ: 28/12/2022 972
التاريخ: 22-12-2021 1767
التاريخ: 17-5-2020 2395

إن القوى المعاكسة لمسيرة الإنسان إلى الله كثيرة، وعسيرة ، منها داخل النفس، كحب الذات الذي يتفرع منه حب الدنيا بكل اشكالها كحب المال والولد، والنساء، والسمعة، والشهرة، والظهور، والتسلط، وما تبتدعه النفس من طرق ملتوية للوصول إلى إشباع رغباتها، هذا من جانب، ومن جانب آخر تواجه الإنسان ضواغط خارجية من طواغيت الأرض وأذنابهم، وما يبدونه لأجل إخضاع الآخرين من ترغيب، وترهيب، وإغراء ، وخداع ...

ومن ناحية ثالثة ما يحيكه الشيطان لإغراء الإنسان من رصد، ووسوسة، وتزيين، ووعد، ونزغ وهمز، واستفزاز ، واحتناك للإنسان ؛ ليستحوذ عليه، ويطوقه من جميع جوانبه ويجعله من جنوده ... كل تلك الضواغط تعرض للإنسان في سيره وسلوكه إلى الله فتعرض دينه لأخطار فظيعة قد تخلخل علاقاته بالله ، وقد تهوي به إلى السقوط في ظلمات الذات، وحبائل الشيطان ، وجنوده من الإنسان والجن فتخرجه من ولاية الله إلى ولاية الشيطان، لا سيما إذا دخلت إليه من جانب الأطماع المادية او المعنوية والتي لا يميزها إلا من نور الله قلبه بحبه وزهده في الدنيا، ان السبيل الاسلم للنجاة من هذه المخاطر والحصانة الأقوى للحماية منها هو الزهد في الدنيا وجميع زخارفها والاكتفاء منها بما يقوم الإنسان ويقويه على طاعة الله تعالى ؛ ولهذا ما سقط من سقط في حبائل النفس والشيطان إلا بالطمع والآمال البعيدة ...

أما عندما يزهد المؤمن في الدنيا فإن جميع أهواء النفس وضغوط الطاغوت وشباك الشيطان لا يمكن ان تحرفه عن دينه، او تضعف علاقته بربه.

يقول سيد الزاهدين علي (عليه السلام) : (من زهد في الدنيا حصن دينه).

وعن ابي جعفر (عليه السلام) قال: (قال امير المؤمنين علي (عليه السلام) : إن من أعون الأخلاق على الدين الزهد في الدنيا).

ومن هنا كان الزهد باباً من أبواب الحق ، بل هو من أفضلها؛ لأن الزهد من الخصال التي تقرب العبد من الله تعالى، فعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (اوحى الله إلى موسى (عليه السلام) : إن عبادي لم يتقربوا إلى بشيء أحب إلى من ثلاث خصال.

قال موسى : يا رب وما هي؟

قال: يا موسى الزهد في الدنيا ، والورع عن المعاصي، والبكاء من خشيتي ... إلى أن قال: أما الزاهدون في الدنيا ففي الجنة).

وفي رواية اخرى : (قال الله تعالى : ولا تزين في المتزينون بمثل الزهد في الدنيا عما يهم الغنى عنه ... إلى أن قال: واما المتزينون لي بالزهد في الدنيا فإني أبيحهم [امنحهم] الجنة بحذافيرها يتبوؤون منها حيث يشاؤون).

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك