المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
التجفيف الصناعي لبعض الفواكه طبيعة وأهمية الإدارة الإستراتيجية في المصرف ( المهمات الثلاث لإستراتيجية المـصارف ــ تكوين الإستراتيجية Strategy Formulation) التقسيمات العلمية للنفقات العامة أشكال النفقات العامة بطاقة الدرجات المتوازنة في اطار إستراتيجية المصرف وربط المكافأة معها ومزايا التغذية العكسية الحماية الجنائية للأموال العامة في ظل القوانين العقابية مكونات ثمار الخضار والفواكه اسلوب بطاقة الدرجات المتوازنة Balanced Scorecard, BSC ( تعريف البطاقة ومقاييس الاداء على مستوى المصرف) درجة الاستقلال الذاتي لمراكز المسؤولية في المصرف والتضحية بالأمثلية الجزئية للأقسام تـحديـد أسعار التحويـل فـي المـصارف على أسـاس التـفـاوض صناعة السكاكر والكراميل تكنولوجيا تصنيع الهلاميات تكنولوجيا تصنيع المرملاد تكنولوجيا تصنيع المربيات كيف يصحّ الإطلاق على العقل الكُلّي أنّه الحقيقة المحمّدية ؟ وكيف نصل إلى حقائق هذه المعاني ؟


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اسباغ التقدير المخلص  
  
2278   11:52 صباحاً   التاريخ: 17-2-2022
المؤلف : رضا علوي سيد احمد
الكتاب أو المصدر : فن التعامل مع الناس
الجزء والصفحة : ص 167 ـ 171
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / آداب عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-01 900
التاريخ: 12-2-2022 1545
التاريخ: 2024-01-27 423
التاريخ: 2024-04-23 162

قال الإمام علي (عليه السلام): (من أحسن إلى الناس استدام منهم المحبة) (1).

يقول أحد الكتاب: (كنت أنتظر دوري في الصف المنتظم أمام مكتب البريد لأسجل خطاباً، فلاحظت أن الموظف المنوط به التسجيل متبرم بعمله، مال منه: يزن المظاريف، ويناول الطوابع، ويرد باقي النقود، ويحرر الإيصالات، حلقة مفرغة من العمل المتشابه الذي عهده سنة بعد أخرى. فقلت في نفسي: فلأحاول التحبب إلى هذا الشاب.

وبديهي أنني إذا أردت أن اتحبب إليه، فيجب أن أقول له قولا لطيفاً لا عن نفسي، وإنما عنه هو! وسألت نفسي: ترى ما الذي يستحق أن أبدي إعجابي به؟ والإجابة عن هذا السؤال عسيرة أحياناً، خصوصاً حيال الغرباء، ولكنها في تلك المناسبة بالذات كانت ميسورة، فسرعان ما لمحت شيئاً اعتزمت أن أبدي له إعجابي به.

وبينما الشاب يزن مظروفي، قلت له في لهجة مخلصة: (لكم أتمنى لو كان لي مثل شعرك الفاحم اللماع!). فنظر الي الشاب وهو نصف ذاهل، وقد أشرق وجهه سروراً، وقال في تواضع: (حقاً إنه ليس في بهائه الأول). فأكدت له أنه ما زال جميلا أخاذاً. وقد سر لذلك أيما سرور، وقال: إن كثيرين قبلي أبدوا إعجابهم بشعره! وأراهن أن هذا الشاب قد ذهب إلى منزله ظهر ذلك اليوم وهو يكاد يسير على الهواء! وأراهن أنه ما أن دلف إلى منزله حتى قص ما جرى بيني وبينه إلى زوجته، وأراهن أنه تطلع إلى صورته في المرأة، وقال لنفسه: (حقاً! إنه شعر جميل)!

ثم يضيف الكاتب: (تسألني: ماذا جنيت من وراء ذلك؟ أويتحتم علي أن أجني شيئاً؟ أفترضى أن تمتثل للأنانية البغيضة، فلا تهب شيئاً من السعادة لغيرك من الناس دون أن تنتظر جزاء ولا شكورا؟ أفترضى أن تظل نفسك مطبقة بعضها على بعض، كالثمرة الفجة التي تضر ولا تنفع؟ إذن لاستحققت الخيبة والإخفاق في الحياة!، بلى. لقد جنيتُ شيئاً، ولم أتكلف في سبيله مالا وجهداً: جنيت الإحساس بأنني وهبت هذا الشاب شيئاً دون أن يكون في طوقه هو أن يهبني شيئاً في مقابله، وهذا ـ ولا شك ـ إحساس يرضيك، ويظل ماثلا بذاكرتك أمداً طويلا).

إن كل ملاطفة تقديرية، وكل قول أو فعل أو إحسان من شأنه تقدير الشخص الآخر وجعله يحس بأهميته هي أمور حسنة، فامتداح الكاتب المتقدم لشعر موظف البريد جعل الأخير يشعر بالأهمية والسرور، وإن كان الأفضل للكاتب أن يقدر فيه هذا العمل الخير، وهذه الخدمة التي يقدمها للناس. إنه بهذه الخدمة يكون واسطة في تواصل الناس بالتكاتب والتراسل البريدي، أفلا تكون خدمته الخيرة هذه محطاً للتقدير، بقطع النظر عن أنه يتقاضى في مقابلها مستحقات مالية؟

حقاً إن إسباغ التقدير المخلص على الآخرين، وجعلهم يحسون بأهميتهم، مبدءاً على جانب عظيم من الأهمية في السلوك الإنساني، وفي التعامل مع الناس وكسب ودهم وحبهم، والدخول إلى قلوبهم. إن التقدير مأخوذ من معرفة القدر، وما من إنسان إلا ويمتلك ما يقدر به، ويحب أن يقدر عليه، بل أن كونه بشراً، هذا في حد ذاته يستحق التقدير والإحساس بأهميته.

وما أكثر وجوه التقدير التي يمكن للمرء أن يهبها للآخرين، وتجعله محبوباً بين الناس! ومن تلك الوجوه:

ـ احترام مشاعر وأحاسيس الشخص الآخر.

ـ تقدير وظيفته ومهنته.

ـ تقدير كفاءاته وخبراته.

ـ تطييب الكلام معه.

ـ حفظ ماء وجهه.

ـ العطف على رغباته الخيرة.

ـ تقدير أفكاره، وآرائه، ووجهات نظره.

ـ إخباره بالحب له، والاهتمام به.

حدثني صديق وقال: كان لي صديق أعزه كثيراً في نفسي، وأجله وأحترمه، وكان كثيراً ما يظهر تقديره واحترامه المخلصين لي، وفي المقابل كنت أقدره وأجله وأحترمه بإخلاص، إلا أنه لم يحدث لي أن زرته في منزله لكي أعبر له عملياً عن تقديري المخلص له وإحساسي بأهميته، ومن الأسباب في ذلك التأجيل والتسويف في زيارته، كون منزله بعيداً عن منزلي نسبياً.

ويضيف الصديق قائلا: وذات عصرية كنت خارجاً من منزلي متوجهاً شطر جار لي لأزوره، فصادف أن التقيت بهذا الصديق الذي يقدرني وأقدره عند إحدى زوايا البيوت، فتوقفت عنده وسلمت عليه، ودخلت معه في حديث ودي قصير، ثم قلت له من كل قلبي: (إنك محفوظ في قلبي، وإني لأكن لك كل التقدير المخلص والاحترام المنزه، ولَكَم فكّرت في زيارتك، ولكن التأجيل كثيراً ما منعني من ذلك). وما أن قلت له هذه الكلمات المخلصة النزيهة، حتى أشرق وجهه، وتفتحت أساريره، خصوصاً وأنه معروف بالدعابة والمطايبة مع الناس، وشعرت أن كلماتي التقديرية قد حركت كل خلية من خلاياه. ثم أعرب لي أنه يشاطرني نفس التقدير والاحترام والشعور، ودخل معي في حديث أخوي امتد زهاء عشرين دقيقة بالرغم من أنه كان على موعد مع شخص آخر في ذلك الوقت، وسأل عن موقع بيتي بالضبط لكي يزورني في المستقبل.

وإذ أسأل نفسي: ما الذي جعل هذا الصديـق يقبل علي بكله، ويحبني، ويودني؟ فيكون الجواب: إنه التقدير المخلص النزيه، والإشعار بالاهتمام به، وبأهميته.

إن الناس يقبلون على من يحبهم، ويحبون من يقدرهم ويحسن إليهم، ولكي يجعل المرء ـ نفسه ـ محبوباً بينهم، خليق به أن يعي هذه القاعدة السلوكية البالغة الأهمية. ولقد صدق الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) حينما قال: (جبلت القلوب على حب من أحسن إليها، وبغض من أساء إليها)(2).

والآن، هل ترغب في أن يحبك الناس ويودوك؟ لا شك في ذلك، وإن الأمر في غاية البساطة، وهو أن تحبهم وتودهم، وتقدرهم بإخلاص فإذا قدمت للرجل طبقاً من سكر، فسوف لن يقوم إلا بشكرك عليه، أو بتقديم طبق مماثل لك، أو أفضل منه.

وإسباغ التقدير المخلص يجب أن يكون واسطة الإنسان في كسب ود الناس وحبهم له أينما كان، سواء كان في منزله: في تعامله مع زوجته، وأولاده، أو في عمله، أو في المطعم، أو في الشارع.

فمثلا: لكي يسعد المرء حياته الزوجية، فليعمل على أن يقدر هذا المخلوق الذي ربط مصيره بمصيره. فحتى لو وجد وجبة ما أعدتها زوجته لم تكن بالصورة اللائقة أو المطلوبة، فلا يتبرم ولا يمتعض، بل عليه أن يقدر بإخلاص هذه الخدمة التي قامت بها له، وما تقوم به من سائر الخدمات الأخرى. ولا سبيل إلى كسب ود الزوجة وحبها كما التقدير المخلص المنزه.

وقد يدخل المرء مطعماً لتناول وجبة، ويحدث أن يتأخر خادم المطعم في إحضار الطعام له، أو يأتيه بطعام هو غير ما يريد، فإن عليه أن لا يمتعض، وأن لا يهين الخادم. وبإمكانه أن يقول له: آسف لإزعاجك، حبذا لو تسرع قليلا في إحضار الطعام إذا سمحت، أو عذراً انني أريد الأكلة الكذائية التي طلبتها. وسيجد أن خادم المطعم يسر بخدمته، وذلك لأنه قدره وأظهر احترامه له.

وهكذا، فلكي يحبب المرء الناس إليه، حري به أن يقدرهم بإخلاص ونزاهة، وأن يظهر اهتمامه بهم، ويجعلهم يشعرون بأهميتهم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الغرر والدرر.

(2) نهج البلاغة، الحكم. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اكد خلالها على ضرورة الاهتمام بالجانب العلمي واستقطاب الكفاءات من داخل العراق وخارجه.. ممثل المرجعية العليا يزور جامعة وارث الانبياء (ع)
طلب كفا من قطيع الكفين.. فاستجاب له ممثل المرجعية الدينية العليا الشيخ الكربلائي
بالفيديو: لمراجعة دروسهم قبيل الامتحانات النهائية… العتبة الحسينية تهيئ اجواء مناسبة للطلبة في الحائر الحسيني والسراديب
شعبة التبليغ الديني التابعة للعتبة الحسينية تواصل دعمها للسجون العراقية