المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الاقتناص Entrapment
14-3-2018
رفض الإمام ( عليه السّلام ) مصاهرة الامويّين
16-6-2022
الشروع والمساهمة في الهرب
4-7-2021
قاعدة الملازمة بين حكم العقل والشرع
7-7-2019
8- اعمال ملوك مملكة ايسن
22-9-2016
علم الحركة Kinetics
17-3-2016


سبب نزول قوله تعالى : {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (58) ... اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } [الأحزاب: 58  ، 59]  
  
3448   07:25 مساءً   التاريخ: 16-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص504-505.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- الدر المنثور: عن أبي مالك ، قال : كانت نساء المؤمنين .تخرجن بالليل إلى حاجاتهنّ ، وكان المنافقون يتعرضون لهن ويؤذونهن ، فنزلت هذه الآية(1).

2- أسباب النزول : عن السدي : كانت المدينة ضيقة المنازل ، وكان النساء إذا كان الليل خرجن فقضين الحاجة ، وكان فساق المدينة يخرجون ، فإذا رأوا المرأة عليها قناع قالوا : هذه حرة ، فتركوها ، وإذا رأوا المرأة بغير قناع قالوا : هذه أمة ، فكانوا يراودونها ، فأنزل الله تعالى هذه الآية(2).

عن طريق الإمامية:

3- تفسير القمي : كان سبب نزولها : أن النساء كن يخرجن الى المسجد ، ويصلين خلف رسول الله (صلى الله عليه واله) ، فإذا كان الليل خرجن إلى صلاة المغرب والعشاء الآخر ، والغداة يقعد الشبان لهن في طريقهن فيؤذونهن ، ويتعرضون لهن ، فأنزل الله : {يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين} إلى قوله : {ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما} (3)

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1- الدر المنثور5: 222.

2- اسباب النزول للنيسابوري: 245.

3- تفسير علي بن ابراهيم القمي 2: 195.

           

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .