المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18130 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ما ورد في شأن موسى (عليه السّلام) / القسم الثاني
2025-01-13
مكان المصلي
2025-01-13
الفيومونيسينات Fumonisins
2025-01-13
مكروهات الجماعة
2025-01-13
القيمة الغذائية للفول الرومي Broad Bean
2025-01-13
اللباس الذي تكره فيه الصلاة
2025-01-13

خروج البول والغائط من غير المعتاد.
23-1-2016
تنزيه نوح عليه السلام عن الكذب
14-11-2017
المصلحة فوق القرابة : يوسف واخوته
18-11-2014
العوامل الاقتصادية للزراعة
2024-07-17
معالجة حالة السرقة لدى الأطفال
13-1-2016
تخزين الحبوب الغذائية
26-7-2016


سبب نزول قوله تعالى: {وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى } [لقمان: 22]  
  
2040   03:52 مساءً   التاريخ: 12-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص493-494.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2021 1912
التاريخ: 21-1-2022 4998
التاريخ: 14-2-2022 4519
التاريخ: 16-2-2022 6857

عن طريق أهل السنة:

1- شواهد التنزيل: عن أنس بن مالك في قوله تعالى : {وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ} قال : نزلت في علي بن بي طالب(1).

عن طريق الإمامية:

2- المناقب: عن أنس بن مالك في قوله تعالى : {وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ} قال: نزلت في علي (عليه السلام) (2).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1- شواهد التنزيل ١: ٥٧١ حديث ٦٠١.

2- مناقب ابن شهر آشوب ٣: ٧٦.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .