المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2777 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

شكوك وأوهام
16-8-2016
الجدية في اصلاح النفس
23-12-2021
العقاب المكرر
19-6-2016
الرصد المناخي
29-12-2015
The ‘weak point’ in linguistics?
2023-12-25
candidate (n.)
2023-06-21


الجمع المذكر السالم  
  
33   01:32 صباحاً   التاريخ: 2024-12-26
المؤلف : رؤوف جمال الدين
الكتاب أو المصدر : المعجب في علم النّحو
الجزء والصفحة : ص: 77-79
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / جمع المذكر السالم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 5504
التاريخ: 30-12-2021 2065
التاريخ: 16-10-2014 33954
التاريخ: 16-10-2014 6097

الجمع المذكر السالم

قال : ( والجمع بالواو ..والنون ) أقول : الباب الثالث مما يعرب بالحروف نيابة  عن الحركات الجمع المذكر السالم وإنما عبر عنه بالواو  والنون ليعم ما كان منه اسما أو صفة  لمن يعلم . والجمع : لغة ضم  شيء الى شيء وبهذا شاركت التثنية الجمع والجموع أنواع فما سلم بناء مفرده عند بناء جمعه  يسمى السالم وهو نوعان : مذكر ومؤنث . وإن لم  يسلم بأن تغيرت حروف أو حركات مفرده  أو هما معا يسمى جمع التكسير وهو  إما أن يدل  على قلة  أو كثرة . والجمع المذكر السالم من جموع القلة وحده . ما جمع بواو مكسور ما قبلها  ونون مفتوحة في حالة الرفع وياء مكسور ما قبلها ونون مفتوحة في حالتي النصب والجر معا وقد تكسر نون هذا الجمع وتفتح نون المثنى على عكس ما هو مشهور ولا يجمع هذا الجمع إلا ما كان اسما لعالم  أي من شأنه أن يكون كذلك أو وصفا له نحو : زيد وزيدين وعاقل وعاقلين وقد اخرنا كلمة عالم بدل كلمة عاقل كما استعمله  كثير من النحويين  ليدخل فيه صفات الله تعالى نحو : نحن الزارعون وقد تكرر هذا الجمع في القرآن الكريم صفة له جلت قدرته مع أنه سبحانه لا يوصف بالعقل  كما يوصف بالعلم فاخترنا  كلمة العلم شرطا لما يجمع هذا الجمع

 

 

                                         77

 

اسما أو صفة ليعم لك اسم أو صفة لمن يصح وصفه  بالعلم بالفعل أو بالقوة والجمع : إن كان له مفرد غالبا  من لفظه فجمع وهو إما سالم أو منكسر  كما تقدم  وإن لم يكن له مفرد من لفظه غالبا  فهو إن دل على هيئة  مجتمعة  فهو اسم الجمع نحو : إبل وغنم   وان دل على جنس وفرق بينه  وبين مفرده بالتاء أو للياء فهو اسم جنس نحو : تمر وتمرة وروم  ورومي  وزنج  وزنجي . والفرق بين اسم الجمع واسم الجنس مع اشتراكهما في أنهما  ليسا  على أوزان  جموع التكسير الخاصة ولا المشهورة . أن اسم الجمع لا يقع على الواحد  والأثنين  بخلاف اسم الجنس نحو: تمر يقال للواحد وللأثنين فأكثر . وأن الفرق بين اسم  الجنس وبينه الياء والتاء فما له واحد متميز نحو تمر وتمرة وروم ورومي بخلاف  اسم الجمع . وأما نون هذا الجمع مع أل فهي كنون المثنى في وجوب الحذف مع الاضافة وبقاؤها مع أل . وقد ألحقوا  بهذا الجمع أسماء منها : الفاظ العقود عشرون الى تسعين  وكل اسم ثلاثي  حذف آخره ونابت عنه تاء التأنيث  المتحركة  نحو سنة وعضة وثبة  وقلة ومن الملحق به أيضا . أولو . وعليون  وعالمون  لعدم وجود مفرد لهن من لفظهن   ومن الملحق بنون وأبون  وأخون وهنون لأنها ليست أعلاما  ولا مشتقات

                                                78

فائدة

رأي الخليل وسيوبيه وجماعة من كبار النحاة أن الجمع المذكور كالمثنى معرب بحركات مقدرة على الواو والياء ولا يبعد تمسكا بالأصل  والتقدير أولى من مخالفة الأصل .                             

تنبيه

لم يذكر المطرزي ..ما جمع بألف وتاء مزيدتين ونحن نذكره استطرادا  فنقول : هو أسم  يدل على مؤنث  أو صفة له ولا بد من زيادة الحرفين الالف  والتاء وحكمه  الرفع بالضمة  والنصب  والجر بالكسرة معا .  وهو الجمع السالم ...وإن تغير بعض التغيير  والتنوين  فيه تنوين المقابلة أي لمقابلة  النون في الجمع المذكر السالم .                          

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.