المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مرحلـة خلـق الرغبـة علـى الشـراء فـي سلـوك المـستهـلك 2
2024-11-22
مراحل سلوك المستهلك كمحدد لقرار الشراء (مرحلة خلق الرغبة على الشراء1)
2024-11-22
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22

تصنيف مرافق الخدمات - مرافق الخدمات التجارية - مرافق الخدمات الرياضية
2023-02-14
هل أن الحشرات الكاملة حديثة الخروج تكون مكتملة الالوان؟
5-2-2021
Background knowledge
21-2-2022
كيف نلاحظ أولادنا
24-7-2021
الجهاز الهضمي
23-11-2015
اصول الاباضية وعقائدهم
26-05-2015


معنى كلمة رفت  
  
5116   05:05 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 , ص184-186
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26/11/2022 2007
التاريخ: 10-12-2015 4392
التاريخ: 10-1-2016 8316
التاريخ: 16-12-2015 26812

مقا- أصل واحد يدلّ على فتّ ولي، يقال رفتّ الشي‌ء بيدي، إذا فتتّه حتّى صار رفاتا، وارفتّ الحبل : إذا انقطع.

واشتقّ منه رفت عنقه إذا دقّها ولفتها ولواها.

اسا- رفت الشي‌ء : فتّه بيده كما يرفت المدر والعظم البالي حتّى يترفّت. وعظم رفات. وفي ملاعبهنّ رفات المسك وفتاته. وضربه فرفت عنقه. ومن المجاز : هو الّذى أعاد المكارم فأحيا رفاتها.

مفر- رفتّ الشي‌ء أرفته رفتا : فتتته. والرفات والفتات : ما تكسّر وتفرّق من التبن ونحوه. واستعير الرفات للحبل المنقطع- قطعة قطعة.

والتحقيق‌

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حصول تحوّل بالبلى والكسر، بأن تحوّلت صورة الشي‌ء ومادّته الى البلى والفتّ.

والفرق بين هذه المادّة وموادّ الكسر والحطم والفتّ واللفت والتحويل والتفريق والنشر والدكّ والدقّ واللوى والبلى والفتل والبثّ : أنّ الكسر والحطم والفتّ : يلاحظ فيها مفهوم الانكسار، ففي الحطم انكسار الهيئة، وفي الفتّ الكسر بقطعات صغيرة. ويلاحظ في اللفت واللوى والفتل جهة التمايل، فالنظر في اللفت الى صرف الشي‌ء الى يمين ويسار، وفي اللوى الى مطلق الصرف في نفسه كالفتل أو الى جانب كالإمالة أو عن شخص كالأعراض ، وفي الفتل الى ميل الشي‌ء وليّه في نفسه أو بعض أجزائه الى بعض. ويلاحظ في التحوّل والبلى والبلو جهة تبدّل الحالة، ففي البلى تحوّل الى جهة السفل ، وفي البلوالي جهة المضيقة ، والتحوّل مطلق.

ويلاحظ في الدقّ والدكّ جهة الازالة : ففي الدكّ ازالة الصورة والتشخّص، وفي الدقّ ازالة الخشونة والغلظة. ويلاحظ في البثّ والنشر والتفريق جهة ازالة التجمّع : فالنظر في التفريق الى إيجاد الفرق والبعد، والنظر في النشر الى البسط بعد القبض، وفي البثّ الى مطلق التفريق والنشر.

هذا إجمال الفرق بين هذه الموادّ، ونبحث عن تفصيل خصوصيّات كلّ مادّة في موردها. وهذه المادّة كما ترى تفارق عن كلّ منها، فانّها تدلّ على حصول تحوّل بالبلى والكسر، فهو المفهوم الجامع بينهما.

فظهر أنّ تفسير المادّة بمطلق الكسر أو البلى أو الفتّ أو الحطم أو الدقّ أو القطع أو اللفت كما في التفاسير والمعاجم : في غير محلّه.

{أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ} [الإسراء : 98] يقولون كيف نبعث ونحيى بعد أن متنا وصارت أبداننا الى عظام بالية نخرة منكسرة.

وذكروا العظام فانّها أشدّ أعضاء الإنسان وأبقاها، فإذا صارت هذه العظام بالية نخرة متفتّتة : فكيف حال سائر الأعضاء.

ولا يخفى أنّ هذا القول منهم بالنسبة الى علمهم المحدودة وقدرتهم المشخّصة المتناهية. وأمّا بالنسبة الى علم غير محدود وقدرة غير متناهية ووجود أزلي- أبدي لا ضعف فيه ولا عجز ولا احتياج ولا حدّ ولا شريك له، وهو البارئ- الخالق ولا اله الا هو العزيز المتعال : فلا اشكال فيه.

{قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ} [يس : 79].... {أَوَ لَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ} [يس : 81].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .