المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16512 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
عرش مصر بين سمنخكارع ونفرتيتي.
2024-06-03
مبادئ انحلال الإمبراطورية وعهد إخناتون.
2024-06-03
كتاب الموتى.
2024-06-03
تأثير السحر في الأمور الدينية.
2024-06-03
بيت الولادة عهد الأسرة الثامنة عشرة.
2024-06-03
أهمية وخصائص ذكر الله تعالى
2024-06-03

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زرب  
  
13639   03:13 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص335-337
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-06-2015 5852
التاريخ: 19/12/2022 918
التاريخ: 9-12-2015 8043
التاريخ: 6-7-2022 1413

مصبا- الزرب : حظيرة الغنم ، والجمع زروب ، والزرب لغة ، والزريبة مثله ، والجمع زرائب مثل كريمة وكرائم ، والزريبة‌ قترة الصائد. والزرابي : الوسائد.

لسا- الزرب : المدخل. والزرب والزرب : موضع الغنم ، والجمع فيهما زروب. والزرب والزريبة : حظيرة الغنم من الخشب. تقول زربت الغنم ازربها زربا ، وهو من الزرب الّذى هو المدخل. وانزرب في الزرب انزرابا إذا دخل فيه. والزرب والزريبة : بئر يحتفرها الصائد يكمن فيها للصيد. والزريبة مكتنّ السبع. والزرابي : البسط ، وقيل كلّ ما بسط واتّكئ عليه. وقيل هي الطنافس. وفي الصحاح : النمارق. والواحد من كلّ ذلك زربيّة. وروى انّ زرابي النبت إذا اصفرّ واحمرّ وفيه خضرة ، وقد ازربّ ، فلمّا رأوا الألوان في الفرش والبسط شبهّوها بزرابي النبت. وقيل البساط ذو الخمل وتكسر زايها وتفتح وتضمّ ، والزربيّة : القطع الحيرى وما كان على صنعته. والزرب :

مسيل الماء ، وزرب الماء وسرب إذا سال. ابن الأعرابى : الزراب الذهب والزرياب : الأصفر من كلّ شي‌ء. ويقال للميزاب : المزراب والمرزاب. قال والمرزاب لغة في الميزاب.

اسا- رأيته قاعدا على زربيّة ، وله الزرابي الحسان ، وهي القطوع الحيريّة وما كان على صنعتها. والغنم في زربها وزريبتها وزروبها وزرائبها وزربت البهم في الزرب : أدخلته فيه فانزرب. ومن المجاز- الصائد في زربه وفي زريبته وهي قترته ، شبّهت بزرب البهم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الورود في محلّ محفوظ مستور ، كالورود في المكمن من الصائد ، وورود السبع في مكتنّه ، والغنم في خطيرته وزريبته. وبهذا الاعتبار يطلق على سيلان الماء في مسير مخصوص. و اطلاق الزرب على تلك الموضع من باب زيد عدل.

وأمّا الزربية والزرابي : فالظاهر كونها في الأصل مأخوذة من لغة فارسيّة وهي- زربفت ، اي المنسوج من ألياف ذهبيّة.

فالزربيّة : عبارة عن منسوجات خاصّة غالية تستعمل في البسط المخصوصة من الطنافس والنمارق والفرش. ويدلّ على هذا المعنى تفسيرهم الزربيّة بالقطع الحيرى وما كان على صنعته.

ولا يبعد أن تكون كلمة- زرياب- بمعنى الأصفر من كلّ شي‌ء أو من النبت مأخوذة من الفارسيّة أيضا وهي- زردياب ، اي وجدان الأصفر.

{وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} [الغاشية : 15 ، 16] اي منسوجات عالية غالية منتشرة في مجالسها للفراش واللحاف والبساط وغيرها.

ويدل على الأصل الواحد في مادّة- زرب : انّ المادّة في اللغة العربيّة أيضا بمعنى الجريان المخصوص ، كما في القاموس العبري : (زروب) جرى ، سال ، تدفّق ، وأحيانا- تسخّن.

مضافا الى أنّ مفهوم الجريان والتحرّك مأخوذ في متشابهاتها ، كما في الزحف والزهف والزخّ والزحز والزرف وغيرها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .