المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
فاعلية التسويق الإلكتروني E-Marketing Effectiveness 2 فاعلية التسويق الإلكتروني E-Marketing Effectiveness 1 مفهوم التسويق الإلكتروني ومـراحل دورة التسويـق الإلكترونـي مـحـددات التـجـارة الإلكـتـرونـيـة 2 مـحددات التـجـارة الإلكـتـرونـيـة 1 مـشكلات التـجـارة الإلكتـرونـيـة التهديـدات الأمنيـة فـي بيئـة التـجارة الإلكترونـيـة ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السابع ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الخامس ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الرابع التحنيط في عهد الأسرة الثانية والعشرين التحنيط في عهد الأسرة الواحدة والعشرين الحضارة المصرية في العهد اللوبي مثال تطبيقي لنموذج استمارة تحليل المضمون

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18186 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

The larynx and voicing
6-6-2022
المقابلة في البحوث
2025-01-15
طرق جمع البيانات الجغرافية- الاستبانة (الاستمارة الاحصائية)
6-3-2022
التخمرات المستمرة Continuous Fermentations
8-12-2017
سوق صنعاء
2-2-2017
محمد بن مكي بن محمد بن حامد الشهيد الاَوّل
10-8-2016


معنى قوله {وبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنٰاجِرَ}  
  
4918   04:25 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 83-84
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/9/2022 1462
التاريخ: 10-07-2015 2973
التاريخ: 16-11-2015 2465
التاريخ: 14-12-2015 5621

قوله سبحانه {وإِذْ زٰاغَتِ الْأَبْصٰارُ وبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنٰاجِرَ} [الأحزاب : 10] .

والقلب إذا زال عن موضعه ، مات صاحبه.

 المراد : إنهم جبنوا ، ومن شأن الجبان عند الهول ، أن ينتفخ منخره . والرئة إذا‌ انتفخت رفعت القلب ، ونهضت به إلى نحوالحنجرة . ذكره الفراء (1) ، والكلبي ، وأبوصالح عن ابن عباس (2) . والقلوب توصف بالوجيب في أحوال الجزع.

[قال الشـ]ـشاعر‌ (3) :

كأن قلوب أدلائها             معلقة بقرون الظباء

ويكون المعنى : كادت القلوب من شدة الرعب ، تبلغ الحناجر فألغى ذكر (كادت) لوضوح الأمر فيها . ولفظة (كادت) للمقاربة.

___________________

1- معاني القرآن ، 2 : 336 .

2- معاني القرآن ، 2 : 336 .

3- تأويل مشكل القرآن : 172 . تأويل مختلف الحديث : 236 ونَسَبَهُ الى المرّار . أمالي المرتضى ، 1 : 328 بلا غزو . أساس البلاغة مادة (عفر) عرَضَاً : بلا غزو . والأدلاء : جمع دليل . والبيت في وصف فلاة مخيفة ثم انظر : شعراء أمويون ، 2 : 434 معزواً الى المّرار بن سعيد الفقعسيّ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .