أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-9-2016
2669
التاريخ: 29-9-2016
2145
التاريخ: 26-9-2020
3830
التاريخ: 29-9-2016
1797
|
قال (عليه السلام) :الطمع (1) رق (2) مؤبد(3).
الدعوة إلى التخلي عن الحرص وعدم الاعتياد على التخلق به فإنه إذا استحكم في الإنسان أورثه الذل كما ورد في قول الإمام (عليه السلام) (الطامع في وثاق الذل)(4).
وجعله عبدا لهذه الخصلة الذميمة لا يقدر على التخلص منها في مستقبل زمانه دائما فيبقى دائما الذم يلاحقه والاشمئزاز من حالته يقابله أينما تواجد لأن الحرص وحب الاستئثار بالشيء دون الغير يكشف عن سوء دخيلة الإنسان وعما يعقد عليه قلبه تجاه الآخرين بما يفقده حبهم وودهم وتعاطفهم لأنه من الطبيعي ان يمقت ويذم ويبتعد عنه لخصلته هذه .
فلا بد للإنسان ان يتخلى عن الحرص ان وجد فيه فعلاً ، وان يبتعد عنه لئلا يوجد فيه مستقبلا فإنه يظهر ما يبطنه الإنسان من عدم الثقة بالله تعالى ، والحب المفرط للدنيا وما فيها مع انه ليس بدائم فيها وليس من الضروري بقاؤه فيها فلماذا الحرص ومحاولة الجمع وحرمان الغير.
فمن هنا نتعلم ان يكون الإنسان محبا للخير ومبتعدا عن الجشع ، وعدم القناعة، وحب المزيد.
لأن الإنسان يجمع ليعيش لا انه يعيش ليجمع ويستكثر بهذه الحالة المقيتة المزرية المنفرة للناس – أعني الطمع.
ــــــــــــــــــــــ
(1) الحرص. المنجد ص 473.
(2) العبودية. المنجد ص273.
(3) الأبد : عبارة عن مدة الزمان الممتد الذي لا يتجزأ كما يتجزأ الزمان. المفردات للراغب ص8.
(4) نهج البلاغة ج4 / ص50.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ندوات وأنشطة قرآنية مختلفة يقيمها المجمَع العلمي في محافظتي النجف وكربلاء
|
|
|