المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

Capillary Isoelectric Focusing (CIEF)
15-2-2020
أسباب اقبال الجماهير على قراءة مقال الاعترافات
2023-06-04
خطباء المحافل
28-6-2021
معنى كلمة عصب
17-12-2015
أسباب مخاوف الاطفال
13-12-2016
التفسير المعادلاتي للقرآن الكريم
24-04-2015


النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وأسباب النزول‏  
  
2081   04:06 مساءاً   التاريخ: 24-04-2015
المؤلف : حسن حيدر
الكتاب أو المصدر : أسباب النزول القرآني تاريخ وحقائق
الجزء والصفحة : ص 13- 14.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

يرى عدد من الباحثين ، أنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم والصحابة لم يعتنوا بأسباب النزول، فإنّه : «من المسلّم به أنّ الرسول وصحابته لم يكن لهم اهتمام بأسباب نزول القرآن (...)، ولم تكن هناك حاجة إلى الخوض في أسباب النزول؛ بما أنّ الدواعي إليه لم توجد بعد»، «1» ويقول باحث آخر: «و من الجدير بالذكر كذلك أنّه لم يرد عن الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه لفت الأنظار إلى علم أسباب النزول ولا طلبه، ولم توجد آيات وأحاديث بهذا الخصوص». «2»

وبرأي مجموعة كبيرة من الباحثين أنّ الصحابة قد اكتفوا بما شاهدوه من‏ أسباب النزول  أسباب النزول واقعا تحت نظرهم، وبالتالي لم يولوا ذلك الأمر اهتماما خاصّا.

ولكنّ هذه الآراء لا تصمد طويلا إذا ما عرضناها على التاريخ، حيث سجّل حقائق مغايرة تماما لما ذكروه في هذا المجال، وندرس ذلك من خلال بيان دور النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في بثّ روح الحماس لتتبّع أسباب النزول من جهة، واهتمام الصحابة بها من جهة أخرى.

__________________________

(1). بسّام الجمل، أسباب النزول ، ص 61.

(2). عبد الرحيم أبو علبة ، أسباب نزول القرآن، ص 90.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .