المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اهمية علم النفس الاجتماعي  
  
383   07:40 مساءً   التاريخ: 10 / 8 / 2020
المؤلف : د. سامي محسن .. والـ د. احمد عبد اللطيف ابو سعد
الكتاب أو المصدر : علم النفس الاعلامي
الجزء والصفحة : ص 18-19-20
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / علم النفس الاعلامي /

لعلم النفس الاجتماعي أهمية علمية وعملية في كثير من مجالات الحياة، حيثما وجد أفراد وجماعات بينها تفاعل اجتماعي، وفيما يلي أهم المجالات التي يقدم لها علم النفس الاجتماعي خدماته المختلفة :

في التربية والتعليم : إن التلاميذ في المدرسة يتعلمون في جماعات، وكل جماعة لها مدرس، أو مشرف، أو قائد، يجب أن يكون ملما ومدربا على القيادة الديمقراطية والعلاقات الإنسانية. ويسهم علم النفس الاجتماعي في امداد المدرس بالمعلومات والخدمات الي تدعم فهمه لأسس النمو النفسي الاجتماعي.

في الصحة النفسية والعلاج النفسي : يأخذ علم النفس علم الصحة النفسية والعلاج النفسي من علم النفس الاجتماعي ويعطيه الكثير، فدراسة أسباب الأمراض النفسية توضح الدور الذي تلعبه الأسباب الاجتماعية، ودراسة أعراض الأمراض النفسية تظهر خطورة الأعراض الاجتماعية، ويعتمد التشخيص على دراسة الجوانب الاجتماعية والسلوك الاجتماعي للمريض، والعلاج النفي يتضمن العلاج النفسي والعلاج الجماعي.

في الخدمة الاجتماعية : الخدمة الاجتماعية طريقة علمية لخدمة الإنسان ونظام اجتماعي يقوم بحل مشكلاته، وتنمية قدراته ومساعدة النظم الاجتماعية الموجودة في المجتمع للقيام بدورها.

في الإنتاج : تتجه الجهود القومية بشكل واسع وقوي نحو التصنيع ورفع الكفاية الإنتاجية والعمل، وهذا يتطلب إلى جانب النواحي التكنولوجية الاهتمام بالجوانب الإنسانية في الصناعة، والعمل.

في القوات المسلحة : تلعب القوات المساحة دورا هاما في المجتمع فعليها يقع عبء حماية البلاد وحماية بناء المجتمع، ولعلم النفس الاجتماعي اهمية بالغة في المجال العسكري في دراسة أسس السلوك والتفاعل الاجتماعي بين الأفراد والجماعات والوحدات العسكرية في وقت السلم ووقت الحرب، وفي عمليات التعليم في المواقف التدريبية.

في الاعلام والعلاقات العامة : يلعب الإعلام والعلاقات العامة والدعاية ودراسة الرأي العام دورا كبيرا في التأثير في سلوك الفرد والجماعة، ويمكن أن تكون

- إذا أحسن استخدامها — عاملا هاما من عوامل التقدم الانساني، وهناك حاجة إلى توعية الجماهير حتى تصل فلسفة العمل الوطني إلى جميع العاملين في الوطن في كافة المجالات بطريقة علمية، وعلى ذلك يجب أن يهتم الإعلاميون بوضوح الفكر القائم على الأساس العلمي.

ويمكن أن تستفيد وسائل الإعلام إلى أقصى حد من علم النفس الاجتماعي في تدعيم وعي المواطنين بمسؤولياتهم الاجتماعية، وربط الإنسان الفرد في نضاله اليومي بحركة المجتمع كلها، وتكوين اتجاهات سليمة وتعديل ما يحتاج إلى تعديل من الاتجاهات القائمة مستخدمين أنسب الطرق العلمية من: دعاية، ومناقشات، وقرارات جماعية.

!ن أخصائي العلاقات العامة الذي يعمل على رفع الروح المعنوية بين العاملين ويعمل على أشعارهم بمسؤولياتهم الاجتماعية قبل الجمهور والعملاء، يتعين عليه فهم طبيعة الجماعات والاتجاهات الجماعية أي الرأي العام والعوامل التي تسهم في تشكيله وطرق قياسه والتأثير فيه.

بالإضافة الى ما سبق فإن تقديم المادة الإعلامية يحتاج الى دراسة متخصصة واحاطة شاملة بعدد من الموضوعات الهامة مثل :

- وسائل الاعلام والاتصال الاجتماعي واهمية ذلك في عملية التنشئة الاجتماعية.

 - الدعاية واسسها ومبادئها وفاعليتها واللحظات السيكولوجية المناسبة لها.

- المواقف الاجتماعية المختلفة الي يعمل الفرد في إطارها.

- دراسة الجمهور وجماعة الرأي العام.

- دراسة شخصية الأفراد والجماعات وكيفية التأثير فيها.

- الوسائل والأساليب المناسبة للتاثير على الأفراد والجماعات. طرق استطلاع ومسح ودراسة الرأي العام.

- الدعاة والاشاعات وغيرها من وسائل الحرب النفسية.

- العلاقات العامة ودورها الحيوي في عملية الاتصال الاجتماعي.

- الرأي العام أسسه وطبيعته والمحددات الاجتماعية له، وتكوينه وقياسه ومبادئ الإقناع الجماعي والنظرية الديمقراطية للرأي العام.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



افتتاح غرفة عمليّاتٍ لتنظيم وتنسيق عمل المواكب خلال زيارة الأربعين
إطلاق المرحلة الثانية من الوِرش والمحاضرات للتعليم الإلكترونيّ لمعلّمات رياض أطفال مجموعة العميد التعليميّة
محطّاتٌ عاشورائيّة:الرأسُ الأطهر للإمام الحسين (عليه السلام) يُزجر يزيد بـ (لا حول ولا قوّة إلاّ باللّه) بعد أن نكته اللعينُ بمخصرةٍ كانت في يده
الانتهاءُ من صيانة وتزجيج جدار وسقف الحرم المطهّر لمرقد أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)