المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6578 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


الامراض التي تصيب البندق  
  
109   12:55 صباحاً   التاريخ: 31 / 5 / 2020
المؤلف : د. يوسف حنا يوسف و د. عبد الجبار حسن سلوم
الكتاب أو المصدر : انتاج الفاكهة النفضية
الجزء والصفحة : ص 451-454

الامراض التي تصيب البندق

من اهم امراض البندق (1953 Stefferud) ما يلي:-

1- مرض عفن الجذور Mushroom root rot.

2- مرض التدرن التاجي Crown gall

٣- مرض اللفحة البكترية Filbert bacterial blight

من الأمراض البكتيرية المهمة التي تصيب بساتين البندق . تسببه البكتريا .Xanthomonas corylina Ore. and Wash . ان مقدار الضرر الناجم منه يختلف من موسم إلى آخر ولكن تكون على اشدها في المواسم الغزيرة الأمطار في الخريف والشتاء.

تهاجم البكتريا البراعم والاوراق والأغصان والساق وفي حالات معينة تهاجم الثمار ونادرا ما تصيب الجذور. تظهر الاعراض على الأوراق على شكل بقع دائرية الشكل وتكون مضلعة في بعض الأوراق ذات لون اصفر مخضر ومظهر مائي عند نصل الأوراق. ثم يتحول لون هذه البقع إلى احمر مسمر.

اما الاعراض التي تظهر على الأفرخ فهي ظهور بقع خضراء داكنة ذات مظهر مائي في القلف وتتحول بعد ذلك إلى حمراء مسمرة. ثم تتوسع هذه البقع إلى أن تحيط بالفرخ بأكمله وعندئذ يصبح لون الاوراق الطرفية اسمر ثم تموت. تبقى الأوراق ملتصقة على الشجرة وتظهر وكأنها محترقة.

ان تحليق الساق الرئيسي للشجرة يعتبر من اخطر اشكال الاصابة لأنه يتلف الأشجار ويقتلها. ان هذه الحالة تكون اكثر حدوثا من الأشجار التي لا يتجاوز عمرها 4 سنوات في البستان. ان اصابة الساق الرئيس نادرا ما تحدث في الأشجار البالغ عمرها اكثر من 4 سنوات.

ان مصدر البكتريا في البستان عادة يكون من الشتلات المصابة في المشتل. ومن ثم ينتشر الى الاشجار السليمة بالأمطار وبأدوات الحراثة والتقليم.. الخ. لذلك وجب تعقيم ادوات التقليم كلما يقطع فرع مصاب او ينتقل من شجرة الى اخرى . ويمكن استعمال الكحول المثيلي تركيز 95٪ لتعقيم الادوات .

ان البكتريا تهاجم الأشجار القوية والضعيفة النمو ولكن الاصابة تكون اسرع والضرر اكبر كلما كانت الاشجار ضعيفة النمو لأي سبب من الأسباب. لذلك وجب الاعتناء بعمليات الخدمة البستانية للمحافظة على النمو والنشاط الجيدين للأشجار.

4- مرض لفحة الاغصان Twig blight

مرض فطري يسببه الفطر .Apioporthey anomala Me ومنتشر بكثرة في بساتين البندق. الانفاق المتكونة نتيجة للإصابة قد تسبب تحليق السيقان او الاذرع مسببا ذبول الاوراق واصفرارها وتساقطها مبكرا. قد تتعفن البراعم على الأشجار المصابة.

الوقاية والمكافحة

١. جمع الأوراق المصابة الساقطة وحرقها.

۲- تقليم الأشجار وازالة الاجزاء المصابة وحرقها.

٣- الرش بإحدى المواد التالية وذلك عند بدء تفتح البراعم ويكرر الرش بعد ۱۰-۲۰ يوم.

أ- الزاينب Zineb ( تركيز 75٪ ) ومقدار ۹۰۰ غم / ۱۰۰ كالون ماء.

ب - المانيب Maneh ( تركيز 80% ) وبمقدار 750 غم / 100 كالون ماء.

ج- داي كلون Dichlone ( تركيز 50% ) وبمقدار 450 غم / 100 كالون ماء.

5- مرض لفحة الشمس Sun Scald

من الامراض الفسلجية الناتجة من تعرض السيقان الى اشعة الشمس عند ارتفاع درجات الحرارة (95 ف واكثر). الأشجار الصغيرة اكثر تعرضا من الكبيرة وتحدث الاصابة على الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية من السيقان.

تزداد الاصابة تحت ظروف التربة القليلة الرطوبة او الرديئة التهوية او قلة المساحة الورقية المتكونة على الاشجار. قد تموت حواف الأوراق على الأشجار المصابة.

العلاج

وقاية السيقان من اشعة الشمس اللافحة وذلك بلف السيقان بقماش ابيض او ورق مشمع ثخين او طلائها بالطلاء الابيض او وضع سنادة بجانب الساق من الجهة الجنوبية أو الجنوبية الغربية.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




اعتماد "مجلة تراث سامراء" كمجلة محكّمة لغرض الترقيات العلمية من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تتبنى مشروع بناء مستشفى لمصابي فايروس كورونا في قضاء الدجيل
العتبة العسكرية المقدسة تستقبل خلية الازمة في سامراء
"سامراء في تراث الكاظميين" .. اصدار جديد لمركز تراث سامراء